الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy413 | اسم المقرر: | مشروع تخــرج (1) (ممتد) | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تحديد مفهوم مشروع التخرج وأسس اختيار العنوان البحثي للمشروع
- الالمام بأنواع مناهج البحث وانماط البحوث.
- الاحاطة بأدوات جمع البيانات والمعلومات وكيفية تطبيقها وحساب الشروط السيكومترية لها
- توضيح أساليب التقويم الكمية والكيفية وضوابط اختيار عينات البحث الملائمة
- تطبيق عناصر خطة البحث واسس كتابة التقارير البحثية والتوصيات والمقترحات وخلاصة المشروع.
- اكتساب اساسيات العمل الميداني والعمل ضمن فريق والتواصل مع الاخرين عند تطبيق المشروع
- اختيار عينة البحث وادواته ومنهجه الملائم لمشكلة البحث مستخدما المستحدثات التكنولوجية الحديثة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم مشروع التخرج واسس اختيار العنوان البحثي. | 1 | 2 | مناهج البحث وانماط البحوث. | 2-3 | 3 | ادوات جمع البيانات والمعلومات والشروط السيكومترية لها. | 4-5 | 4 | اساليب التقويم الكمية والكيفية. | 6-7 | 5 | ضوابط اختيار العينات | 8-9 | 6 | عناصر خطة البحث | 10-11 | 7 | سس كتابة التقرير البحثي وتفسير نتائج البحوث | 12 | 8 | اسس كتابة التوصيات والمقترحات وخلاصة المشروع | 13 | 9 | اساليب واساسيات العمل البحثي الميداني | 14 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | التعلم الهجين | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | مشروعات التعلم |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | 16 | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | خلال العام الدراسي | 3 | أعمال فصلية تقييم مشروع | خلال العام الدراسي | 4 | أعمال فصلية تقييم عروض | خلال العام الدراسي | 5 | أعمال فصلية مناقشات | خلال العام الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70% | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | 2% | 3 | أعمال فصلية تقييم مشروع | 17% | 4 | أعمال فصلية تقييم عروض | 3% | 5 | أعمال فصلية تقييم مناقشات | 8% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ذوقان عبيدات (2002). طرائق البحث العلمي تصميمها واجراءاتها. عمان ، الاردن : دار وائل للطباعة والنشر | كتب مفتوحة | 2 | رجاء ابو علام (1998). مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية. القاهرة : دار النشر للجامعات. | كتب مفتوحة | 3 | صلاح مراد، فوزية هادى (2001). طرائق البحث العلمي : تصميماتها، واجراءاتها. الكويت : دار الكتاب الحديث. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم مشروع التخرج واسس اختيار العنوان البحثي. | 1 | | مناهج البحث وانماط البحوث. | 2-3 | | ادوات جمع البيانات والمعلومات والشروط السيكومترية لها. | 4-5 | | اساليب التقويم الكمية والكيفية. | 6-7 | | ضوابط اختيار العينات | 8-9 | | عناصر خطة البحث | 10-11 | | سس كتابة التقرير البحثي وتفسير نتائج البحوث | 12 | | اسس كتابة التوصيات والمقترحات وخلاصة المشروع | 13 | | اساليب واساسيات العمل البحثي الميداني | 14 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - علاء محمود جاد الشعراوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |