الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy411 | اسم المقرر: | علم النفس المهنى | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1- تعرف مفهوم وأساليب التنمية المهنية في ضوء الاتجاهات الحديثة. 2- الإحاطة بالمعارف والمهارات اللازمة لبناء شبكة علاقات إيجابية مع جميع الأطراف المعنية داخل المؤسسة التعليمية وخارجها بما يحقق أهدافها ورسالتها. 3- تعرف أساسيات العمل الميدانى وأساليبه. 4- اقتراح معايير لتقويم أدائه المهنى وأداء الآخرين. 5- إعداد خطة لتطوير أدائه المهنى في مجالات التدريس والتوجيه والإرشاد. 6- تقييم المخاطر المرتبطة بالممارسات المهنية من خلال تأثيراتها على الأداء. 7- إدارة بيئات تربوية مناسبة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. 8- توظيف المهارات الشخصية في التواصل الفعال داخل المؤسسة التعليمية وخارجها. 9- توظيف الوسائط والمستحدثات التكنولوجية المتنوعة في الارتقاء بمستوى العملية التعليمية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | علم النفس المهنى (تعريفه/ أهدافه) | الأول والثانى | 2 | الهندسة البشرية (مفهومها/ مبادئها/ مظاهرها/ أهدافها) | الثالث والرابع | 3 | متطلبات سوق العمل | الخامس والسادس | 4 | الاختيار المهنى | السابع والثامن و التاسع | 5 | التوجيه التربوى والمهنى | العاشر والحادى عشر والثانى عشر | 6 | الضغوط النفسية فى العمل | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | الأفلام والعروض | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدوده
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | الرابع عشر | 2 | أعمال فصليةتقييم عروض | طوال الترم | 3 | أعمال فصليةمناقشات | طوال الترم |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70 % | 2 | أعمال فصليةتقييم عروض | 15 % | 3 | أعمال فصليةمناقشات | 15 % | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | 1. محمد طاقة وحسين عجلان (2008): اقتصاديات العمل، مكتبة الجامعة. الشارقة. | كتب مفتوحة | 2 | 2. عادل رمضان الزيادى (2005): إدارة الموارد البشرية. جامعة عين شمس. | كتب مفتوحة | 3 | 3. عبد الستار محمد العلى (2000): إدارة الإنتاج والعمليات، مدخل كمى. دار وائل للنشر، الطبعة الأولى | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| علم النفس المهنى (تعريفه/ أهدافه) | الأول والثانى | | الهندسة البشرية (مفهومها/ مبادئها/ مظاهرها/ أهدافها) | الثالث والرابع | | متطلبات سوق العمل | الخامس والسادس | | الاختيار المهنى | السابع والثامن و التاسع | | التوجيه التربوى والمهنى | العاشر والحادى عشر والثانى عشر | | الضغوط النفسية فى العمل | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عصام محمد زيدان زيدان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| وليد محمد أبوالمعاطى أبوالمعاطى |