كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تدريب ميدانى (1)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 1
اسم المقرر: تدريب ميدانى (1)
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى: 4
2- أهداف المقرر :-
  1. 1- الالمام بمعارف ومهارات تدريس علم النفس والاجتماع اللازمة للمعلم الناجح. 8- العمل التعاونى داخل فريق لإنجاز المهام بفاعلية.
  2. 2- تطبيق طرق واستراتيجيات وأنشطة تعليم وتعلم علم النفس .
  3. 3- تطبيق أنواع مختلفة من استراتيجيات ادارة الفصل وأساليب التعامل مع الأنماط المختلفة من المتعلمين فى البيئة الصفية.
  4. 4- توظيف تقنيات التعلم الالكترونى الحديثة فى تعليم وتعلم علم النفس والاجتماع وإثراء البيئة الصفية.
  5. 5- تطبيق أنواع مختلفة من استراتيجيات وأنشطة وأدوات التقويم.
  6. 6- تطبيق مبادىء ومعايير الجودة لتنمية الممارسات المهنية.
  7. التفكير بشكل نقدى تأملى فى أدائه التدريسى من أجل تحقيق مبادىء التنمية المهنية المستدامة والتعلم مدى الحياه.
  8. 8- العمل التعاونى داخل فريق لإنجاز المهام بفاعلية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مهارات تدريس علم النفس والاجتماع الأول
2طرق واستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع. الثاني والثالث
3استراتيجيات ادارة الفصل.الرابع والخامس والسادس
4 التعلم الالكترونى وتطبيقاته فى تدريس علم النفس والاجتماع.السابع والثامن
5أدوات وأساليب تقيم مهارات علم النفس والاجتماع.التاسع
6مبادىء ومعايير جودة التعليم وتطبيقاتها فى مجال تدريس علم النفس والاجتماع العاشر والحادي عشر
7 التفكير التأملى والتنمية المهنية المستدامة.الثاني عشر والثالث عشر
8التعلم التعاونى.الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
حل المشكلات
عروض تقديمية
التعلم الذاتي
التعلم الهجين

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار الشفوي الخامس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار الشفوي %50
2تقييم تقرير- تقييم عروض- مناقشات %50
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
11- أرثر جي كروبلي (2006) : الابتكار في التعليم والتعلم ، ترجمة عبد الحكم أحمد الخزامي ، القاهرة ، دار الفجر . كتب مفتوحة
22- حسين على ( 2014) : مبادئ المنطق الرمزى ، القاهرة ، دار الجوهرة للنشر والتوزيع.كتب مفتوحة
3 نادية العفون ، منتهى عبد الصاحب (2012) : التفكير أنماطه وأساليب تعليمه وتعلمه ، عمان ، دار صفاء للنشر والتوزيع .كتب مفتوحة
44- سهام محمد ( 2007) : اثر استخدام أسلوب الاستقصاء الموجه فى تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقدرات الابداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة ، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، العدد11دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مهارات تدريس علم النفس والاجتماع الأول
طرق واستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع. الثاني والثالث
استراتيجيات ادارة الفصل.الرابع والخامس والسادس
التعلم الالكترونى وتطبيقاته فى تدريس علم النفس والاجتماع.السابع والثامن
أدوات وأساليب تقيم مهارات علم النفس والاجتماع.التاسع
مبادىء ومعايير جودة التعليم وتطبيقاتها فى مجال تدريس علم النفس والاجتماع العاشر والحادي عشر
التفكير التأملى والتنمية المهنية المستدامة.الثاني عشر والثالث عشر
التعلم التعاونى.الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. عاصم السيد محمد اسماعيل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
نجاح السعدى المرسى عرفات