الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 1 | اسم المقرر: | تدريب ميدانى (1) | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | 4 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1- الالمام بمعارف ومهارات تدريس علم النفس والاجتماع اللازمة للمعلم الناجح. 8- العمل التعاونى داخل فريق لإنجاز المهام بفاعلية.
- 2- تطبيق طرق واستراتيجيات وأنشطة تعليم وتعلم علم النفس .
- 3- تطبيق أنواع مختلفة من استراتيجيات ادارة الفصل وأساليب التعامل مع الأنماط المختلفة من المتعلمين فى البيئة الصفية.
- 4- توظيف تقنيات التعلم الالكترونى الحديثة فى تعليم وتعلم علم النفس والاجتماع وإثراء البيئة الصفية.
- 5- تطبيق أنواع مختلفة من استراتيجيات وأنشطة وأدوات التقويم.
- 6- تطبيق مبادىء ومعايير الجودة لتنمية الممارسات المهنية.
- التفكير بشكل نقدى تأملى فى أدائه التدريسى من أجل تحقيق مبادىء التنمية المهنية المستدامة والتعلم مدى الحياه.
- 8- العمل التعاونى داخل فريق لإنجاز المهام بفاعلية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مهارات تدريس علم النفس والاجتماع | الأول | 2 | طرق واستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع. | الثاني والثالث | 3 | استراتيجيات ادارة الفصل. | الرابع والخامس والسادس | 4 | التعلم الالكترونى وتطبيقاته فى تدريس علم النفس والاجتماع. | السابع والثامن | 5 | أدوات وأساليب تقيم مهارات علم النفس والاجتماع. | التاسع | 6 | مبادىء ومعايير جودة التعليم وتطبيقاتها فى مجال تدريس علم النفس والاجتماع | العاشر والحادي عشر | 7 | التفكير التأملى والتنمية المهنية المستدامة. | الثاني عشر والثالث عشر | 8 | التعلم التعاونى. | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | عروض تقديمية | | التعلم الذاتي | | التعلم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار الشفوي | الخامس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار الشفوي | %50 | 2 | تقييم تقرير- تقييم عروض- مناقشات | %50 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | 1- أرثر جي كروبلي (2006) : الابتكار في التعليم والتعلم ، ترجمة عبد الحكم أحمد الخزامي ، القاهرة ، دار الفجر . | كتب مفتوحة | 2 | 2- حسين على ( 2014) : مبادئ المنطق الرمزى ، القاهرة ، دار الجوهرة للنشر والتوزيع. | كتب مفتوحة | 3 | نادية العفون ، منتهى عبد الصاحب (2012) : التفكير أنماطه وأساليب تعليمه وتعلمه ، عمان ، دار صفاء للنشر والتوزيع . | كتب مفتوحة | 4 | 4- سهام محمد ( 2007) : اثر استخدام أسلوب الاستقصاء الموجه فى تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقدرات الابداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة ، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، العدد11 | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مهارات تدريس علم النفس والاجتماع | الأول | | طرق واستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع. | الثاني والثالث | | استراتيجيات ادارة الفصل. | الرابع والخامس والسادس | | التعلم الالكترونى وتطبيقاته فى تدريس علم النفس والاجتماع. | السابع والثامن | | أدوات وأساليب تقيم مهارات علم النفس والاجتماع. | التاسع | | مبادىء ومعايير جودة التعليم وتطبيقاتها فى مجال تدريس علم النفس والاجتماع | العاشر والحادي عشر | | التفكير التأملى والتنمية المهنية المستدامة. | الثاني عشر والثالث عشر | | التعلم التعاونى. | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عاصم السيد محمد اسماعيل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| نجاح السعدى المرسى عرفات |