الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم أصول التربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Ed321 | اسم المقرر: | الفكر التربوى وتطبيقاته التعليمية | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف علي ماهية الفكر التربوي والعوامل المؤثرة فيه .
- المقارنة بين أبرز معالم الفكر التربوي في العصورالمختلفة .
- تحليل نظريات الفكر التربوي في العصور المختلفة .
- التعرف علي أعلام الفكرالتربوي في العصور المختلفة .
- عرض أوجه الإفادة من دراسة الفكر التربوي في العصور المختلفة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفكر التربوي والعوامل المؤثرة فيه | الاول والثاني والثالث | 2 | الفكر التربوي في المجتمعات البدائية | الرابع والخامس والسادس والسابع | 3 | الفكر التربوي في العصور القديمة | الثامن والتاسع والعاشر | 4 | الفكر التربوي في العصور الوسطي | الحادي عشر والتاني عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي | | التعليم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | الأسبوع الرابع عشر | 2 | تقييم تقرير | أسبوعياً | 3 | تقييم عروض | أسبوعياً | 4 | مناقشات | أسبوعياً |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70% | 2 | تقييم تقرير | 10% | 3 | تقييم عروض | 10% | 4 | مناقشات | 10% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | طه، حسن جميل (2007). الفكر التربوي المعاصر وجذوره الفلسفية، عمان، دار المسيرة. | كتب مفتوحة | 2 | خضر، لطيفة ابراهيم و علي، سعيد اسماعيل (2000). دور التعليم في تعزيز الانتماء، القاهرة، عالم الكتب. | كتب مفتوحة | 3 | العبار، موزه أحمد راشد (2009). القيم الأخلاقية، القاهرة، الدار العالمية. | كتب مفتوحة | 4 | مكروم، عبد الودود محمود (2004). القيم ومسئوليات المواطنة، القاهرة، دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 5 | حسان، السيد محمد أحمد(2016). المتطلبات التربوية لتنمية فكر الاصلاح لدى الشباب الجامعي "دراسة حالة بجامعة المنصورة"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة المنصورة. | دوريات علمية أو نشرات | 6 | ERIC: www.eric.com | مواقع انترنت | 7 | دار المنظومة: https://search.mandumah.com/MyResearch/Home | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفكر التربوي والعوامل المؤثرة فيه | الاول والثاني والثالث | | الفكر التربوي في المجتمعات البدائية | الرابع والخامس والسادس والسابع | | الفكر التربوي في العصور القديمة | الثامن والتاسع والعاشر | | الفكر التربوي في العصور الوسطي | الحادي عشر والتاني عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - اميره عبدالله حامد على
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| اشرف السعيداحمد محمد |