الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | A2 | اسم المقرر: | تدريب ميدانى (2) | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الالمام بمعارف ومهارات تدريس علم النفس والاجتماع اللازمة للمعلم الناجح.
- تطبيق طرق واستراتيجيات وأنشطة تعليم وتعلم علم النفس .
- تطبيق أنواع مختلفة من استراتيجيات ادارة الفصل وأساليب التعامل مع الأنماط المختلفة من المتعلمين فى البيئة الصفية.
- توظيف تقنيات التعلم الالكترونى الحديثة فى تعليم وتعلم علم النفس والاجتماع وإثراء البيئة الصفية.
- تطبيق أنواع مختلفة من استراتيجيات وأنشطة وأدوات التقويم.
- تطبيق مبادىء ومعايير الجودة لتنمية الممارسات المهنية.
- التفكير بشكل نقدى تأملى فى أدائه التدريسى من أجل تحقيق مبادىء التنمية المهنية المستدامة والتعلم مدى الحياه.
- العمل التعاونى داخل فريق لإنجاز المهام بفاعلية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مهارات تدريس علم النفس والاجتماع | الاول | 2 | طرق واستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع | الثاني والثالث | 3 | استراتيجيات ادارة الفصل | الرابع والخامس و السادس | 4 | التعلم الالكترونى وتطبيقاته فى تدريس علم النفس والاجتماع | السابع والثامن | 5 | أدوات وأساليب تقيم مهارات علم النفس والاجتماع | التاسع | 6 | مبادىء ومعايير جودة التعليم وتطبيقاتها فى مجال تدريس علم النفس والاجتماع | العاشر والحادي عشر | 7 | التفكير التأملى والتنمية المهنية المستدامة | الثاني عشر والثالث عشر | 8 | التعلم التعاونى | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | عروض تقديمية | | التعليم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال فصلية تقارير - مناقشات - عروض | أسبوعيا | 2 | شفوي | آخر الترم |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال فصلية | 50% | 2 | شفوى | 5% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | نادية العفون ، منتهى عبد الصاحب (2012) : التفكير أنماطه وأساليب تعليمه وتعلمه ، عمان ، دار صفاء للنشر والتوزيع . | كتب مفتوحة | 2 | عاصم إسماعيل وأماني كمال( 2029). استراتيجيات التدريس وتنمية التفكير. المنصورة .دار المنار. | كتب ملزمة | 3 | http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=874 أهمية التدريس لتنمية التفكير الابداعى | مواقع انترنت | 4 | http://al3loom.com/?p=1716 التعلم الذاتى والتنمية المهنية | مواقع انترنت | 5 | أماني كمال وأميرة عزت(2021). استخدام الكمبيوتر في التخصص. المنصورة. دار المنار | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مهارات تدريس علم النفس والاجتماع | الاول | | طرق واستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع | الثاني والثالث | | استراتيجيات ادارة الفصل | الرابع والخامس و السادس | | التعلم الالكترونى وتطبيقاته فى تدريس علم النفس والاجتماع | السابع والثامن | | أدوات وأساليب تقيم مهارات علم النفس والاجتماع | التاسع | | مبادىء ومعايير جودة التعليم وتطبيقاتها فى مجال تدريس علم النفس والاجتماع | العاشر والحادي عشر | | التفكير التأملى والتنمية المهنية المستدامة | الثاني عشر والثالث عشر | | التعلم التعاونى | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - امانى كمال عثمان يوسف
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| نجاح السعدى المرسى عرفات |