كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تدريب ميدانى (2)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: A2
اسم المقرر: تدريب ميدانى (2)
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الالمام بمعارف ومهارات تدريس علم النفس والاجتماع اللازمة للمعلم الناجح.
  2. تطبيق طرق واستراتيجيات وأنشطة تعليم وتعلم علم النفس .
  3. تطبيق أنواع مختلفة من استراتيجيات ادارة الفصل وأساليب التعامل مع الأنماط المختلفة من المتعلمين فى البيئة الصفية.
  4. توظيف تقنيات التعلم الالكترونى الحديثة فى تعليم وتعلم علم النفس والاجتماع وإثراء البيئة الصفية.
  5. تطبيق أنواع مختلفة من استراتيجيات وأنشطة وأدوات التقويم.
  6. تطبيق مبادىء ومعايير الجودة لتنمية الممارسات المهنية.
  7. التفكير بشكل نقدى تأملى فى أدائه التدريسى من أجل تحقيق مبادىء التنمية المهنية المستدامة والتعلم مدى الحياه.
  8. العمل التعاونى داخل فريق لإنجاز المهام بفاعلية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مهارات تدريس علم النفس والاجتماع الاول
2طرق واستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماعالثاني والثالث
3استراتيجيات ادارة الفصلالرابع والخامس و السادس
4التعلم الالكترونى وتطبيقاته فى تدريس علم النفس والاجتماعالسابع والثامن
5أدوات وأساليب تقيم مهارات علم النفس والاجتماعالتاسع
6مبادىء ومعايير جودة التعليم وتطبيقاتها فى مجال تدريس علم النفس والاجتماعالعاشر والحادي عشر
7التفكير التأملى والتنمية المهنية المستدامةالثاني عشر والثالث عشر
8التعلم التعاونىالرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
حل المشكلات
عروض تقديمية
التعليم الهجين

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال فصلية تقارير - مناقشات - عروضأسبوعيا
2شفويآخر الترم
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال فصلية 50%
2شفوى5%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1نادية العفون ، منتهى عبد الصاحب (2012) : التفكير أنماطه وأساليب تعليمه وتعلمه ، عمان ، دار صفاء للنشر والتوزيع .كتب مفتوحة
2عاصم إسماعيل وأماني كمال( 2029). استراتيجيات التدريس وتنمية التفكير. المنصورة .دار المنار.كتب ملزمة
3 http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=874 أهمية التدريس لتنمية التفكير الابداعى مواقع انترنت
4http://al3loom.com/?p=1716 التعلم الذاتى والتنمية المهنية مواقع انترنت
5أماني كمال وأميرة عزت(2021). استخدام الكمبيوتر في التخصص. المنصورة. دار المنار كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مهارات تدريس علم النفس والاجتماع الاول
طرق واستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماعالثاني والثالث
استراتيجيات ادارة الفصلالرابع والخامس و السادس
التعلم الالكترونى وتطبيقاته فى تدريس علم النفس والاجتماعالسابع والثامن
أدوات وأساليب تقيم مهارات علم النفس والاجتماعالتاسع
مبادىء ومعايير جودة التعليم وتطبيقاتها فى مجال تدريس علم النفس والاجتماعالعاشر والحادي عشر
التفكير التأملى والتنمية المهنية المستدامةالثاني عشر والثالث عشر
التعلم التعاونىالرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. امانى كمال عثمان يوسف
رئيس مجلس القسم العلمى: -
نجاح السعدى المرسى عرفات