الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | A1 | اسم المقرر: | تدريب ميدانى (1) | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التخطيط للتدريس في ضوء خصائص المتعلمين والفروق الفروق الفردية بينهم والمرحلة الدراسية.
- تدريس مادة علم النفس والاجتماع باستخدام الاستراتيجيات المناسبة.
- تدريس مهارات علم النفس والاجتماع المرتبطة بتعليم وتعلم قضايا المواد الفلسفية .
- تعرف استراتيجيات وطرق تدريس علم النفس والاجتماع للطلاب العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة.
- توظيف الاساليب التكنولوجية الحديثة فى تعليم وتعلم علم النفس والاجتماع.
- ادارة الفصل باستخدام أساليب واستراتيجيات فعالة.
- تقييم المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات مناسبة وتقديم تغذية راجعة بناءة
- . تعرف أدواره ومسئولياته فى تحقيق جودة الأداء المهنى فى ضوء الالتزام بالمبادىء القانونية والأخلاقية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التخطيط للتدريس | الاول | 2 | تدريس طبيعة علم النفس والاجتماع | الثاني والثالث | 3 | تدريس مهارات تعليم وتعلم مادة علم النفس والاجتماع ا | الرابع والخامس والسادس | 4 | ستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع لذوى الاحتياجات الخاصة | السابع والثامن | 5 | توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم فى تدريس علم النفس والاجتماع ا | التاسع | 6 | إدارة البيئة الصفية والتفاعل الصفي | العاشر والحادي عشر | 7 | تقييم تعلم الطلاب لمهارات تعليم وتعلم المواد الفلسفية ا | الثانية عشر والثالث عشر | 8 | لالتزام بالمبادىء الاخلاقية والقانونية فى ضوء معايير الجودة | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | عروض تقديمية | | التعليم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الشفوي | آخر الترم | 2 | الاعمال الفصلية تقرير، عروض، مناقشات | أسبوعيًا |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | شفوي | 50% | 2 | أعمال فصلية | 50% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عاصم اسماعيل وأماني كمال (2019). استراتيجيات التدريس وتنمية التفكير. المنصورة. دار المنار | كتب ملزمة | 2 | kenanaonline.com/users/elfaramawy/posts/151538 المعلم وطرق التدريس في ظل تقنيات التعليم الحديثة | مواقع انترنت | 3 | أمانى كمال عثمان (2015) : أثر استخدام مدخل حل المشكلات مفتوحة النهاية في تدريس مقرر علم التفس والاجتماع لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب ذوى الاسلوب المعرفي معتمد مستقل بالمرحلة الثانوية العامة ، رسالة ماجيستير ، كلية التربية ، جامعة المنصورة . | دوريات علمية أو نشرات | 4 | ريحاب تركى الوزيرى (2016) : فعالية استخدام استراتيجية بناء المعنى في تدريس مقرر علم النفس والاجتماع لتنمية التحصيل والتفكير التأملى لدى الطلاب المعاقين بصريا بالمرحلة الثانوية- رسالة ماجستير – كلية التربية- جامعة المنصورة. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التخطيط للتدريس | الاول | | تدريس طبيعة علم النفس والاجتماع | الثاني والثالث | | تدريس مهارات تعليم وتعلم مادة علم النفس والاجتماع ا | الرابع والخامس والسادس | | ستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع لذوى الاحتياجات الخاصة | السابع والثامن | | توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم فى تدريس علم النفس والاجتماع ا | التاسع | | إدارة البيئة الصفية والتفاعل الصفي | العاشر والحادي عشر | | تقييم تعلم الطلاب لمهارات تعليم وتعلم المواد الفلسفية ا | الثانية عشر والثالث عشر | | لالتزام بالمبادىء الاخلاقية والقانونية فى ضوء معايير الجودة | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - امانى كمال عثمان يوسف
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| نجاح السعدى المرسى عرفات |