كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تدريب ميدانى (1)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: A1
اسم المقرر: تدريب ميدانى (1)
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التخطيط للتدريس في ضوء خصائص المتعلمين والفروق الفروق الفردية بينهم والمرحلة الدراسية.
  2. تدريس مادة علم النفس والاجتماع باستخدام الاستراتيجيات المناسبة.
  3. تدريس مهارات علم النفس والاجتماع المرتبطة بتعليم وتعلم قضايا المواد الفلسفية .
  4. تعرف استراتيجيات وطرق تدريس علم النفس والاجتماع للطلاب العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة.
  5. توظيف الاساليب التكنولوجية الحديثة فى تعليم وتعلم علم النفس والاجتماع.
  6. ادارة الفصل باستخدام أساليب واستراتيجيات فعالة.
  7. تقييم المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات مناسبة وتقديم تغذية راجعة بناءة
  8. . تعرف أدواره ومسئولياته فى تحقيق جودة الأداء المهنى فى ضوء الالتزام بالمبادىء القانونية والأخلاقية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التخطيط للتدريس الاول
2 تدريس طبيعة علم النفس والاجتماعالثاني والثالث
3تدريس مهارات تعليم وتعلم مادة علم النفس والاجتماع االرابع والخامس والسادس
4ستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع لذوى الاحتياجات الخاصةالسابع والثامن
5توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم فى تدريس علم النفس والاجتماع االتاسع
6إدارة البيئة الصفية والتفاعل الصفيالعاشر والحادي عشر
7تقييم تعلم الطلاب لمهارات تعليم وتعلم المواد الفلسفية االثانية عشر والثالث عشر
8لالتزام بالمبادىء الاخلاقية والقانونية فى ضوء معايير الجودةالرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
حل المشكلات
عروض تقديمية
التعليم الهجين

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الشفوي آخر الترم
2الاعمال الفصلية تقرير، عروض، مناقشات أسبوعيًا
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1شفوي 50%
2أعمال فصلية 50%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عاصم اسماعيل وأماني كمال (2019). استراتيجيات التدريس وتنمية التفكير. المنصورة. دار المناركتب ملزمة
2kenanaonline.com/users/elfaramawy/posts/151538 المعلم وطرق التدريس في ظل تقنيات التعليم الحديثةمواقع انترنت
3أمانى كمال عثمان (2015) : أثر استخدام مدخل حل المشكلات مفتوحة النهاية في تدريس مقرر علم التفس والاجتماع لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب ذوى الاسلوب المعرفي معتمد مستقل بالمرحلة الثانوية العامة ، رسالة ماجيستير ، كلية التربية ، جامعة المنصورة .دوريات علمية أو نشرات
4ريحاب تركى الوزيرى (2016) : فعالية استخدام استراتيجية بناء المعنى في تدريس مقرر علم النفس والاجتماع لتنمية التحصيل والتفكير التأملى لدى الطلاب المعاقين بصريا بالمرحلة الثانوية- رسالة ماجستير – كلية التربية- جامعة المنصورة.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التخطيط للتدريس الاول
تدريس طبيعة علم النفس والاجتماعالثاني والثالث
تدريس مهارات تعليم وتعلم مادة علم النفس والاجتماع االرابع والخامس والسادس
ستراتيجيات تدريس علم النفس والاجتماع لذوى الاحتياجات الخاصةالسابع والثامن
توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم فى تدريس علم النفس والاجتماع االتاسع
إدارة البيئة الصفية والتفاعل الصفيالعاشر والحادي عشر
تقييم تعلم الطلاب لمهارات تعليم وتعلم المواد الفلسفية االثانية عشر والثالث عشر
لالتزام بالمبادىء الاخلاقية والقانونية فى ضوء معايير الجودةالرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. امانى كمال عثمان يوسف
رئيس مجلس القسم العلمى: -
نجاح السعدى المرسى عرفات