كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية التعلم

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy121
اسم المقرر: سيكولوجية التعلم
الفرقة: أولى علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تحديد مفهوم التعلم، والمفاهيم الأساسية المرتبطة به
  2. الالمام بخصائص التعلم والعوامل المؤثرة فيه.
  3. الاحاطة بأنماط التعزيز، وانتقال أثر التدريب، والممارسة والعوامل المؤثرة في كل منهم.
  4. تحديد أنواع التعلم، والعوامل المؤثرة فيها.
  5. اكتساب مبادئ نظريات التعلم، والتطبيقات التربوية لها مستخدما المستجدات التكنولوجية.
  6. اكتساب مهارات التعلم الذاتي من خلال بحثه عن تطبيقات نظريات التعلم داخل الصف.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التعلم، وطبيعته، وخصائصه. 1
2الدافعية، وتطبيقاتها2-3
3التدعيم، وعلاقته بالتعلم . 4-5
4الممارسة، وعلاقتها بالتعلم.6-7
5انتقال أثر التدريب. 8
6أنواع التعلم. 9-10
7نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية.11-14

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
التعلم الهجين
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
حل المشكلات
العصف الذهني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريري16
2أعمال فصلية تقييم تقريرخلال الفصل الدراسي
3أعمال فصلية تقييم عروضخلال الفصل الدراسي
4أعمال فصلية مناقشاتخلال الفصل الدراسي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري70%
2أعمال فصلية تقييم تقرير5%
3أعمال فصلية تقييم عروض10%
4أعمال فصلية مناقشات15%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1أنور محمد الشرقاوي (1998). التعلم "نظريات وتطبيقات" (ط5). القاهرة: الأنجلو المصرية.كتب مفتوحة
2سامي محمد ملحم (2006). سيكولوجية التعلم والتعليم "الأسس النظرية والتطبيقية". عمان: دار المسيرةكتب مفتوحة
3ممدوح الكناني وأحمد الكندري (1995). سيكولوجية التعلم وانماط التعلم. الكويت: مكتبة الفلاح.كتب مفتوحة
4http://www.minshawi.com/vb/showthread.php?t=5982مواقع انترنت
5http://www.new-educ.com/les-theories-dapprentissage-gestalt-theorieمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التعلم، وطبيعته، وخصائصه. 1
الدافعية، وتطبيقاتها2-3
التدعيم، وعلاقته بالتعلم . 4-5
الممارسة، وعلاقتها بالتعلم.6-7
انتقال أثر التدريب. 8
أنواع التعلم. 9-10
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية.11-14

اساتذة المادة: -
  1. سهام شوقى محمود محمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبدالسميع رزق محمد