الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy121 | اسم المقرر: | سيكولوجية التعلم | الفرقة: | أولى علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تحديد مفهوم التعلم، والمفاهيم الأساسية المرتبطة به
- الالمام بخصائص التعلم والعوامل المؤثرة فيه.
- الاحاطة بأنماط التعزيز، وانتقال أثر التدريب، والممارسة والعوامل المؤثرة في كل منهم.
- تحديد أنواع التعلم، والعوامل المؤثرة فيها.
- اكتساب مبادئ نظريات التعلم، والتطبيقات التربوية لها مستخدما المستجدات التكنولوجية.
- اكتساب مهارات التعلم الذاتي من خلال بحثه عن تطبيقات نظريات التعلم داخل الصف.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التعلم، وطبيعته، وخصائصه. | 1 | 2 | الدافعية، وتطبيقاتها | 2-3 | 3 | التدعيم، وعلاقته بالتعلم . | 4-5 | 4 | الممارسة، وعلاقتها بالتعلم. | 6-7 | 5 | انتقال أثر التدريب. | 8 | 6 | أنواع التعلم. | 9-10 | 7 | نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. | 11-14 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | التعلم الهجين | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | العصف الذهني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | 16 | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | خلال الفصل الدراسي | 3 | أعمال فصلية تقييم عروض | خلال الفصل الدراسي | 4 | أعمال فصلية مناقشات | خلال الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70% | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | 5% | 3 | أعمال فصلية تقييم عروض | 10% | 4 | أعمال فصلية مناقشات | 15% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أنور محمد الشرقاوي (1998). التعلم "نظريات وتطبيقات" (ط5). القاهرة: الأنجلو المصرية. | كتب مفتوحة | 2 | سامي محمد ملحم (2006). سيكولوجية التعلم والتعليم "الأسس النظرية والتطبيقية". عمان: دار المسيرة | كتب مفتوحة | 3 | ممدوح الكناني وأحمد الكندري (1995). سيكولوجية التعلم وانماط التعلم. الكويت: مكتبة الفلاح. | كتب مفتوحة | 4 | http://www.minshawi.com/vb/showthread.php?t=5982 | مواقع انترنت | 5 | http://www.new-educ.com/les-theories-dapprentissage-gestalt-theorie | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التعلم، وطبيعته، وخصائصه. | 1 | | الدافعية، وتطبيقاتها | 2-3 | | التدعيم، وعلاقته بالتعلم . | 4-5 | | الممارسة، وعلاقتها بالتعلم. | 6-7 | | انتقال أثر التدريب. | 8 | | أنواع التعلم. | 9-10 | | نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. | 11-14 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - سهام شوقى محمود محمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |