الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy121 | اسم المقرر: | علم النفس التربوى | الفرقة: | أولى علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تحديد مفهوم علم النفس التربوي ومبادئه ونظرياته وتطبيقاتها ومناهج البحث فيه
- الالمام بالبيئات التربوية المناسبة لخصائص المتعلمين
- اختيار اساليب ومعايير التقويم الملائمة فى ضوء نظريات التعليم والتعلم
- الاحاطة بالجوانب التكاملية للسلوك الانسانى فى مختلف الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية
- اكتساب الطالب مهارات العمل فى فريق لرصد مواصفات المدرسة الفعالة ومشكلات المدارس الأخرى
- ابداء حلول للمشكلات النفسية والتربوية فى ضوء المستجدات فى مجال علم النفس والمستحدثات التكنولوجية
- إدراك أهمية دور المعلم فى تطوير المجتمع وحل مشكلاته.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم علم النفس التربوى و مبادئه ونظرياته ومناهج البحث فيه | 1-2 | 2 | الجوانب المعرفية و الوجدانية السلوكية للانسان ودورها فى اختيار استراتيجيات التعليم والتعلم المنا سبة . | 3-4 | 3 | ادوار المعلم فى المدرسة وطرق التقويم . | 5-6 | 4 | أساليب التعلم وكيفية مراعاتها | 7 | 5 | اساليب التفكير وطرق مراعاتها | 8 | 6 | الأساليب المعرفية وطرق مراعاتها | 9-10 | 7 | يعض المشكلات فى مجال علم النفس التربوى | 11 | 8 | مقترحات لتطوير أداء المتعلمين | 12-13 | 9 | تطبيقات دراسة الظواهر النفسية والتربوية فى استشراف المستقبل | 14 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | التعلم الهجين | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | العصف الذهني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريرى | 16 | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | خلال الفصل الدراسى | 3 | أعمال فصلية تقييم عروض | خلال الفصل الدراسى | 4 | أعمال فصلية مناقشات | خلال الفصل الدراسى |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريرى | 70% | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | 5% | 3 | أعمال فصلية تقييم عروض | 12% | 4 | أعمال فصلية مناقشات | 13% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد المجيد نشواتي (2003) . علم النفس التربوي، ط4. عمّان : دار الفرقان. | كتب مفتوحة | 2 | فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (2004). علم النفس التربوي. القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية | كتب مفتوحة | 3 | جابر عبد الحميد جابر (1994). علم النفس التربوي، ط3. القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية. | كتب مفتوحة | 4 | محمود عبد الحليم منسى (2002). مدخل إلى علم النفس التربوي. القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية. | كتب مفتوحة | 5 | محمود عبد الحليم منسى (1991). علم النفس التربوى للمعلمين. الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية. | كتب مفتوحة | 6 | http://www.minshawi.com/vb/showthread.php?t=5958 | مواقع انترنت | 7 | http://www.علمالنفس.com/search?updated-max=2015-02-15T23:58:00-08:00&max-results=1&reverse-paginate=true | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم علم النفس التربوى و مبادئه ونظرياته ومناهج البحث فيه | 1-2 | | الجوانب المعرفية و الوجدانية السلوكية للانسان ودورها فى اختيار استراتيجيات التعليم والتعلم المنا سبة . | 3-4 | | ادوار المعلم فى المدرسة وطرق التقويم . | 5-6 | | أساليب التعلم وكيفية مراعاتها | 7 | | اساليب التفكير وطرق مراعاتها | 8 | | الأساليب المعرفية وطرق مراعاتها | 9-10 | | يعض المشكلات فى مجال علم النفس التربوى | 11 | | مقترحات لتطوير أداء المتعلمين | 12-13 | | تطبيقات دراسة الظواهر النفسية والتربوية فى استشراف المستقبل | 14 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - سهام شوقى محمود محمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |