كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس التربوى

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy121
اسم المقرر: علم النفس التربوى
الفرقة: أولى علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تحديد مفهوم علم النفس التربوي ومبادئه ونظرياته وتطبيقاتها ومناهج البحث فيه
  2. الالمام بالبيئات التربوية المناسبة لخصائص المتعلمين
  3. اختيار اساليب ومعايير التقويم الملائمة فى ضوء نظريات التعليم والتعلم
  4. الاحاطة بالجوانب التكاملية للسلوك الانسانى فى مختلف الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية
  5. اكتساب الطالب مهارات العمل فى فريق لرصد مواصفات المدرسة الفعالة ومشكلات المدارس الأخرى
  6. ابداء حلول للمشكلات النفسية والتربوية فى ضوء المستجدات فى مجال علم النفس والمستحدثات التكنولوجية
  7. إدراك أهمية دور المعلم فى تطوير المجتمع وحل مشكلاته.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم علم النفس التربوى و مبادئه ونظرياته ومناهج البحث فيه 1-2
2الجوانب المعرفية و الوجدانية السلوكية للانسان ودورها فى اختيار استراتيجيات التعليم والتعلم المنا سبة .3-4
3ادوار المعلم فى المدرسة وطرق التقويم .5-6
4أساليب التعلم وكيفية مراعاتها 7
5اساليب التفكير وطرق مراعاتها 8
6الأساليب المعرفية وطرق مراعاتها 9-10
7يعض المشكلات فى مجال علم النفس التربوى 11
8مقترحات لتطوير أداء المتعلمين 12-13
9تطبيقات دراسة الظواهر النفسية والتربوية فى استشراف المستقبل 14

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
التعلم الهجين
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
حل المشكلات
العصف الذهني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريرى16
2أعمال فصلية تقييم تقريرخلال الفصل الدراسى
3أعمال فصلية تقييم عروضخلال الفصل الدراسى
4أعمال فصلية مناقشاتخلال الفصل الدراسى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريرى70%
2أعمال فصلية تقييم تقرير5%
3أعمال فصلية تقييم عروض12%
4أعمال فصلية مناقشات13%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عبد المجيد نشواتي (2003) . علم النفس التربوي، ط4. عمّان : دار الفرقان.كتب مفتوحة
2فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (2004). علم النفس التربوي. القاهرة : مكتبة الانجلو المصريةكتب مفتوحة
3جابر عبد الحميد جابر (1994). علم النفس التربوي، ط3. القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية.كتب مفتوحة
4محمود عبد الحليم منسى (2002). مدخل إلى علم النفس التربوي. القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية.كتب مفتوحة
5محمود عبد الحليم منسى (1991). علم النفس التربوى للمعلمين. الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية.كتب مفتوحة
6http://www.minshawi.com/vb/showthread.php?t=5958مواقع انترنت
7http://www.علمالنفس.com/search?updated-max=2015-02-15T23:58:00-08:00&max-results=1&reverse-paginate=trueمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم علم النفس التربوى و مبادئه ونظرياته ومناهج البحث فيه 1-2
الجوانب المعرفية و الوجدانية السلوكية للانسان ودورها فى اختيار استراتيجيات التعليم والتعلم المنا سبة .3-4
ادوار المعلم فى المدرسة وطرق التقويم .5-6
أساليب التعلم وكيفية مراعاتها 7
اساليب التفكير وطرق مراعاتها 8
الأساليب المعرفية وطرق مراعاتها 9-10
يعض المشكلات فى مجال علم النفس التربوى 11
مقترحات لتطوير أداء المتعلمين 12-13
تطبيقات دراسة الظواهر النفسية والتربوية فى استشراف المستقبل 14

اساتذة المادة: -
  1. سهام شوقى محمود محمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبدالسميع رزق محمد