الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy121 | اسم المقرر: | علم نفس النمو | الفرقة: | أولى علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يحدد المفاهيم الاتية (النمو- النمو النفسي- علم النفس – علم نفس النمو)
- أن يعدد علاقة علم نفس النمو بالعلوم الاخرى.
- ان يلخص اهمية دراسة علم نفس النمو للمعلم.
- أن يوضح اهداف علم نفس النمو
- أن يعين قوانين النمو النفسي
- أن يميز بين نظريات النمو النفسي المختلفة
- أن يبين مناهج البحث المختلفة (الوصفي – التجريبي – التاريخي – الطولية – المستعرضة) المستخدمة في دراسة علم نفس النمو.
- أن يفسر العوامل المؤثرة في النمو
- أن يحدد مطالب النمو في مراحل العمر المختلفة (الطفولة – المراهقة – الرشد – الشباب والرجولة - الكهولة).
- أن يصف خصائص ومشكلات مراحل الطفولة (المبكرة – الوسطى – المتأخرة)، واسبابها وطرق علاجها.
- أن يصف خصائص ومشكلات مراحل المراهقة (المبكرة – الوسطى – المتأخرة)، واسبابها وطرق علاجها.
- أن يصف خصائص ومشكلات مراحل الرشد واسبابها وطرق علاجها.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | - مفاهيم( النمو، النمو النفسي، علم نفس النمو) - علم نفس النمو وعلاقته بالعلوم الاخرى - أهمية علم نفس النمو - أهداف علم نفس النمو | الاول | 2 | قوانيين (مبادئ) علم نفس النمو | الثاني | 3 | نظريات النمو: -النظرية المعرفية (جان بياجية) -النظرية الاجتماعية (اريك اريكسون) -نظرية التحليل النفسي (فرويد) -نظرية التنظيم النيوريولجي التطبيقات التربوية لنظريات النمو | الثالث والرابع | 4 | مناهج البحث في علم نفس النمو: -المنهج الوصفي -المنهج التاريخي -المنهج التجريبي -الطريقة الطولية -الطريقة المستعرضة | الخامس والسادس | 5 | العوامل المؤثرة في النمو: -العوامل الوراثية -العوامل البيئية -تفاعل الوراثة × البيئة -الغدد -التعلم -النضج | السابع والثامن | 6 | مرحلة الطفولة (المبكرة – الوسطى- المتأخرة) ومشكلاتها ومتطلباتها | التاسع والعاشر | 7 | مرحلة المراهقة (المبكرة – الوسطى- المتأخرة) ومشكلاتها ومتطلباتها | الحادي عشر والثاني عشر | 8 | مرحلة الرشد ومشكلاتها ومتطلباتها. | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | التعلم الهجين | | الأفلام والعروض | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | العصف الذهني | | مشروعات العلم | | التعلم الذاتي | | لعب الأدوار |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد ذوى قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | الرابع ، والتاسع - الرابع عشر | 2 | الاختبار الشفوي | السابع- الرابع عشر | 3 | تقييم تقرير | الثالث | 4 | تقييم مشروع | الخامس | 5 | تقييم عروض | السادس | 6 | مناقشات | العاشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 75 | 2 | الاختبار الشفوي | 10 | 3 | تقييم تقرير | 2.5 | 4 | تقييم مشروع | 2.5 | 5 | تقييم عروض | 5 | 6 | مناقشات | 5 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | 1-محمد عماد الدين إسماعيل (2006) الطفل من الحمل إلى الرشد ج1،ج2، الكويت: دار القلم. 2- محمد جميل منصور وفاروق عبد السلام (2006) النمو من الطفولة وحتى المراهقة، جده: تهامة. حنان عبدالحميد العناني وعبد الجابر يتم و محمد حسن الشناوي (2001) سيكولوجية النمو ، عمان ، الأردن ، دار الصفاء | كتب مفتوحة | 2 | ابناؤنا في مرحله البلوغ و ما بعدها.pdf http://www.4shared.com/file/11886342...73/______.html ابنك و المدرسة دراسة نفسيه مبسطة.pdf http://www.4shared.com/file/11886349...311c/____.html اثر استخدام برامج بالألعاب الحركية الاجتماعية في تنمية التوافق الاجتماعي لأطفال الرياض بعمر 5-6 سنوات.pdf http://www.4shared.com/file/11886352..._____5-6_.html اثر الدمج بين الاطفال المعاقين ذهنيا و الاطفال الاسوياء علي تعلم المهارات الأساسية في السباحة.pdf http://www.4shared.com/file/11886361..._________.html التدخل المبكر و علاقته بتحسين مجالات النمو المختلفة للأطفال المصابين بأعراض متلازمه داون دراسة.pdf http://www.4shared.com/file/11888512..._________.html | دوريات علمية أو نشرات | 3 | معجم موسوعي سيكولوجي http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=4479 نظرية بياجيه البنائية في النو المعرفي http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=2059 نظريات نمو http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=3562 كتاب * المدخل الي علم نفس النمو * http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=1463 كتاب: النمو النفسي للطفل و المراهق و اسس الصحه النفسيه http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=1792 إرشاد الطفل وتوجيهه في الأسرة ودور الحضانة http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=4457 الاسس النفسية للنمو http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=4456 | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| - مفاهيم( النمو، النمو النفسي، علم نفس النمو) - علم نفس النمو وعلاقته بالعلوم الاخرى - أهمية علم نفس النمو - أهداف علم نفس النمو | الاول | | قوانيين (مبادئ) علم نفس النمو | الثاني | | نظريات النمو: -النظرية المعرفية (جان بياجية) -النظرية الاجتماعية (اريك اريكسون) -نظرية التحليل النفسي (فرويد) -نظرية التنظيم النيوريولجي التطبيقات التربوية لنظريات النمو | الثالث والرابع | | مناهج البحث في علم نفس النمو: -المنهج الوصفي -المنهج التاريخي -المنهج التجريبي -الطريقة الطولية -الطريقة المستعرضة | الخامس والسادس | | العوامل المؤثرة في النمو: -العوامل الوراثية -العوامل البيئية -تفاعل الوراثة × البيئة -الغدد -التعلم -النضج | السابع والثامن | | مرحلة الطفولة (المبكرة – الوسطى- المتأخرة) ومشكلاتها ومتطلباتها | التاسع والعاشر | | مرحلة المراهقة (المبكرة – الوسطى- المتأخرة) ومشكلاتها ومتطلباتها | الحادي عشر والثاني عشر | | مرحلة الرشد ومشكلاتها ومتطلباتها. | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ساره حسن محمد حسن زيدان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| وليد محمد أبوالمعاطى أبوالمعاطى |