الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ED121 | اسم المقرر: | المعلم ومهنة التعليم | الفرقة: | أولى علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التمييز بين المفاهيم التربوية المختلفة .
- توضيح أهمية تحديد المفاهيم التربوية .
- التعرف علي نظم إعداد المعلم في مصر .
- تحديد الجوانب المختلفة لإعداد المعلم .
- التعرف علي أدوار المعلم ومسئولياته .
- تحديد أساليب التنمية المهنية للمعلم .
- تحديد مكانة المعلم وأهمية مهنة التعليم .
- ذكر إجراءات ومراحل الاعتماد الأكاديمي.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المدرس _ المعلم _ المربي مفاهيم مختلطة | الاول والثاني والثالث | 2 | إعداد القائم بمهنة التعليم | الرابع والخامس | 3 | مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته والمشكلات التي تواجهه | السادس والسابع والثامن | 4 | النمو المهني للمعلمين نظرة أولية | التاسع والعاشر | 5 | الاعتماد المهني للمعلم | الحادي عشر والثاني عشر الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي | | التعليم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | الاسبوع الرابع عشر | 2 | تقييم تقرير | اسبوعياً | 3 | تقييم عروض | اسبوعياً | 4 | مناقشات | اسبوعياً |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70% | 2 | تقييم تقرير | 10% | 3 | تقييم عروض | 10% | 4 | مناقشات | 10% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عش، محمد (2001). فلسفة إعداد المعلم في ضوء التحديات المعاصرة، القاهرة: مركز الكتاب للنشر. | كتب ملزمة | 2 | راشد، على (2002). خصائص المعلم العصرى، القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب ملزمة | 3 | شوق، محمد أحمد و محمود، محمد مالك (2001). معلم القرن الحادى والعشرين، القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب ملزمة | 4 | الحروب، زهير حسن (2019). أساليب حديثة في تقويم أداء المعلم، عمان: غيداء للنشر والتوزيع. | كتب ملزمة | 5 | عبد الجليل، محمد إبراهيم (2016). متطلبات تفعيل الأدوار التربوية لنقابة المهن التعليمية في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة المنصورة. | دوريات علمية أو نشرات | 6 | صيام، غادة صبرى (2015). متطلبات تفعيل دور الأكاديمية المهنية للمعلمين لتحقيق الاعتماد المهنى للمعلم ومنح الترخيص لمزاولة مهنة التعليم في ضوء بعض الخبرات الأجنبية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة المنصورة. | دوريات علمية أو نشرات | 7 | ERIC: www.eric.com | مواقع انترنت | 8 | دار المنظومة: httpmandumah.com | مواقع انترنت | 9 | بنك المعرفة المصري EKB | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المدرس _ المعلم _ المربي مفاهيم مختلطة | الاول والثاني والثالث | | إعداد القائم بمهنة التعليم | الرابع والخامس | | مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته والمشكلات التي تواجهه | السادس والسابع والثامن | | النمو المهني للمعلمين نظرة أولية | التاسع والعاشر | | الاعتماد المهني للمعلم | الحادي عشر والثاني عشر الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - دينا على حامد احمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| اشرف السعيداحمد محمد |