كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المعلم ومهنة التعليم

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ED121
اسم المقرر: المعلم ومهنة التعليم
الفرقة: أولى علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التمييز بين المفاهيم التربوية المختلفة .
  2. توضيح أهمية تحديد المفاهيم التربوية .
  3. التعرف علي نظم إعداد المعلم في مصر .
  4. تحديد الجوانب المختلفة لإعداد المعلم .
  5. التعرف علي أدوار المعلم ومسئولياته .
  6. تحديد أساليب التنمية المهنية للمعلم .
  7. تحديد مكانة المعلم وأهمية مهنة التعليم .
  8. ذكر إجراءات ومراحل الاعتماد الأكاديمي.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المدرس _ المعلم _ المربي مفاهيم مختلطةالاول والثاني والثالث
2 إعداد القائم بمهنة التعليم الرابع والخامس
3مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته والمشكلات التي تواجههالسادس والسابع والثامن
4النمو المهني للمعلمين نظرة أولية التاسع والعاشر
5الاعتماد المهني للمعلم الحادي عشر والثاني عشر الحادي عشر والثاني عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
حل المشكلات
العصف الذهني
التعلم الذاتي
التعليم الهجين

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريريالاسبوع الرابع عشر
2تقييم تقرير اسبوعياً
3تقييم عروض اسبوعياً
4مناقشات اسبوعياً
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري70%
2تقييم تقرير 10%
3تقييم عروض 10%
4مناقشات 10%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عش، محمد (2001). فلسفة إعداد المعلم في ضوء التحديات المعاصرة، القاهرة: مركز الكتاب للنشر.كتب ملزمة
2راشد، على (2002). خصائص المعلم العصرى، القاهرة: دار الفكر العربي.كتب ملزمة
3شوق، محمد أحمد و محمود، محمد مالك (2001). معلم القرن الحادى والعشرين، القاهرة: دار الفكر العربي.كتب ملزمة
4الحروب، زهير حسن (2019). أساليب حديثة في تقويم أداء المعلم، عمان: غيداء للنشر والتوزيع.كتب ملزمة
5عبد الجليل، محمد إبراهيم (2016). متطلبات تفعيل الأدوار التربوية لنقابة المهن التعليمية في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة المنصورة.دوريات علمية أو نشرات
6صيام، غادة صبرى (2015). متطلبات تفعيل دور الأكاديمية المهنية للمعلمين لتحقيق الاعتماد المهنى للمعلم ومنح الترخيص لمزاولة مهنة التعليم في ضوء بعض الخبرات الأجنبية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة المنصورة.دوريات علمية أو نشرات
7 ERIC: www.eric.comمواقع انترنت
8 دار المنظومة: httpmandumah.comمواقع انترنت
9بنك المعرفة المصري EKBمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المدرس _ المعلم _ المربي مفاهيم مختلطةالاول والثاني والثالث
إعداد القائم بمهنة التعليم الرابع والخامس
مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته والمشكلات التي تواجههالسادس والسابع والثامن
النمو المهني للمعلمين نظرة أولية التاسع والعاشر
الاعتماد المهني للمعلم الحادي عشر والثاني عشر الحادي عشر والثاني عشر

اساتذة المادة: -
  1. دينا على حامد احمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
اشرف السعيداحمد محمد