كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تاريخ علم النفس

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy111
اسم المقرر: تاريخ علم النفس
الفرقة: أولى علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1. تعرف الاتجاهات الفلسفية الحديثة المرتبطة بتطورعلم النفس .
  2. 2. تحديد المفاهيم الاساسية في مجال تطور علم النفس .
  3. 3. تعرف مجالات وميادين علم النفس في تفسيرها لتطور الظاهرة النفسية التربوية .
  4. 4. توظيف المعارف والمهارات المرتبطة بتطور الظاهرة النفسية في حياته العملية .
  5. 5. تعرف الاتجاهات النظرية الحديثة في مجال دراسة الشخصية الانسانية وتطورها .
  6. 6. توضيح المبادئ الاساسية التى تعتمد عليها الاتجاهات المختلفة في تفسير انفعالات الفرد وتطورها.
  7. 7. تعرف الاسس النظرية والفسيولوجية والطريقة العلمية التي تستخدمها المدارس المختلفة في تفسير تطور الظاهرة النفسية والتربوية.
  8. 8. تعرف دور القياس النفسي التربوي في تطور الظاهرة النفسية والتربوية.
  9. 9. استخدام تكنولوجيا المعلومات في جمع البيانات والمعلومات
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1علاقة علم النفس بالفلسفةالأول
2مراحل تطور علم النفس الثاني –الثالث
3دور التجريب والقياس في علم النفسالرابع- الخامس
4ميادين ومجالات علم النفس السادس- السابع
5مدارس علم النفس ومبادئها وتطورها الثامن –التاسع
6نظريات الشخصية العاشر –الحادي عشر
7المخل الفسيولوجي في دراسة السلوك الثاني عشر- الثالث عشر
8الاتجاهات النظرية في تفسيرها للانفعالات وتأثيرها علي الشخصية.الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
الأفلام والعروض
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
العصف الذهنى
قراءة مقال
عروض تقديمية
كتابة تقارير

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا توجد بيانات للطلاب ذوى القدرات المحدودة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريريالسادس عشر
2تقييم تقريرخلال الفصل الدراسي
3تقييم عروضخلال الفصل الدراسي
4مناقشاتخلال الفصل الدراسي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري70%
2تقييم تقرير5%
3تقييم عروض12%
4مناقشات13%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد شحاته ربيع (2005) تاريخ علم النفس ومدارسه. دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة.كتب مفتوحة
2فرج عبدالقادر طه، شاكر عطية قنديل، حسين عبدالقادر، مصطفى كامل (1993): موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، القاهرة ، دار سعاد الصباح.كتب مفتوحة
3محمد كامل عبدالوهاب (2004): اتجاهات معاصرة في علم النفس، القاهرة ، مكتبة الانجلو.كتب مفتوحة
4http://www.anfasse.org/portailمواقع انترنت
5http://www.philasophiasafadi.com/مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
علاقة علم النفس بالفلسفةالأول
مراحل تطور علم النفس الثاني –الثالث
دور التجريب والقياس في علم النفسالرابع- الخامس
ميادين ومجالات علم النفس السادس- السابع
مدارس علم النفس ومبادئها وتطورها الثامن –التاسع
نظريات الشخصية العاشر –الحادي عشر
المخل الفسيولوجي في دراسة السلوك الثاني عشر- الثالث عشر
الاتجاهات النظرية في تفسيرها للانفعالات وتأثيرها علي الشخصية.الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد عيسى محمد عيسى سالم
رئيس مجلس القسم العلمى: -
وليد محمد أبوالمعاطى أبوالمعاطى