الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy111 | اسم المقرر: | تاريخ علم النفس | الفرقة: | أولى علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. تعرف الاتجاهات الفلسفية الحديثة المرتبطة بتطورعلم النفس .
- 2. تحديد المفاهيم الاساسية في مجال تطور علم النفس .
- 3. تعرف مجالات وميادين علم النفس في تفسيرها لتطور الظاهرة النفسية التربوية .
- 4. توظيف المعارف والمهارات المرتبطة بتطور الظاهرة النفسية في حياته العملية .
- 5. تعرف الاتجاهات النظرية الحديثة في مجال دراسة الشخصية الانسانية وتطورها .
- 6. توضيح المبادئ الاساسية التى تعتمد عليها الاتجاهات المختلفة في تفسير انفعالات الفرد وتطورها.
- 7. تعرف الاسس النظرية والفسيولوجية والطريقة العلمية التي تستخدمها المدارس المختلفة في تفسير تطور الظاهرة النفسية والتربوية.
- 8. تعرف دور القياس النفسي التربوي في تطور الظاهرة النفسية والتربوية.
- 9. استخدام تكنولوجيا المعلومات في جمع البيانات والمعلومات
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | علاقة علم النفس بالفلسفة | الأول | 2 | مراحل تطور علم النفس | الثاني –الثالث | 3 | دور التجريب والقياس في علم النفس | الرابع- الخامس | 4 | ميادين ومجالات علم النفس | السادس- السابع | 5 | مدارس علم النفس ومبادئها وتطورها | الثامن –التاسع | 6 | نظريات الشخصية | العاشر –الحادي عشر | 7 | المخل الفسيولوجي في دراسة السلوك | الثاني عشر- الثالث عشر | 8 | الاتجاهات النظرية في تفسيرها للانفعالات وتأثيرها علي الشخصية. | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | الأفلام والعروض | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | العصف الذهنى | | قراءة مقال | | عروض تقديمية | | كتابة تقارير |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا توجد بيانات للطلاب ذوى القدرات المحدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | السادس عشر | 2 | تقييم تقرير | خلال الفصل الدراسي | 3 | تقييم عروض | خلال الفصل الدراسي | 4 | مناقشات | خلال الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70% | 2 | تقييم تقرير | 5% | 3 | تقييم عروض | 12% | 4 | مناقشات | 13% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد شحاته ربيع (2005) تاريخ علم النفس ومدارسه. دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة. | كتب مفتوحة | 2 | فرج عبدالقادر طه، شاكر عطية قنديل، حسين عبدالقادر، مصطفى كامل (1993): موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، القاهرة ، دار سعاد الصباح. | كتب مفتوحة | 3 | محمد كامل عبدالوهاب (2004): اتجاهات معاصرة في علم النفس، القاهرة ، مكتبة الانجلو. | كتب مفتوحة | 4 | http://www.anfasse.org/portail | مواقع انترنت | 5 | http://www.philasophiasafadi.com/ | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| علاقة علم النفس بالفلسفة | الأول | | مراحل تطور علم النفس | الثاني –الثالث | | دور التجريب والقياس في علم النفس | الرابع- الخامس | | ميادين ومجالات علم النفس | السادس- السابع | | مدارس علم النفس ومبادئها وتطورها | الثامن –التاسع | | نظريات الشخصية | العاشر –الحادي عشر | | المخل الفسيولوجي في دراسة السلوك | الثاني عشر- الثالث عشر | | الاتجاهات النظرية في تفسيرها للانفعالات وتأثيرها علي الشخصية. | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد عيسى محمد عيسى سالم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| وليد محمد أبوالمعاطى أبوالمعاطى |