الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ED111 | اسم المقرر: | التربية وقضايا العصر | الفرقة: | أولى علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - شرح المفاهيم والمعارف والأسس التربوية ويوظفها في حياته العملية .
- استنتاج العلاقة بين التربية والثقافة والمجتمع.
- المقارنة بين أدوار المؤسسات التربوية المختلفة في تنشئة الفرد.
- تفسير الظواهر التربوية تفسيراً علمياً سليماً .
- المشاركة في حل القضايا التربوية المعاصرة في المجتمع المصري .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المؤسسات التربوية ووظائفها. | الأول والثاني والثالث والرابع | 2 | التربية والثقافة. | الخامس | 3 | التربية وتأثير شبكات التواصل الاجتماعي. | السادس | 4 | التربية وقضية التهميش التعليمي. | السابع والثامن | 5 | العولمة وآثرها على التربية. | التاسع والعاشر | 6 | التربية وقضية العنف والتطرف. | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي | | التعليم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | الاسبوع الرابع عشر | 2 | تقييم تقرير | إسبوعياً | 3 | تقييم عروض | إسبوعياً | 4 | مناقشات | إسبوعياً |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70% | 2 | تقييم تقرير | 10% | 3 | تقييم عروض | 10% | 4 | مناقشات | 10% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | المهدى، مجدى صلاح (2018). العدالة التعليمية البعد الغائب فى تربية الفئات المهمشة فى المجتمع المصري: دراسة تحليلية، المؤتمر العلمي الثامن : تربية الفئات المهمشة في المجتمعات العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة - الفرص والتحديات ، كلية التربية، جامعة المنوفية. | كتب ملزمة | 2 | محمد، أحمد علي الحاج (2014). علم الاجتماع المعاصر: القاهرة: دار المسيرة. | كتب ملزمة | 3 | الشخيبي، علي السيد (2002). علم اجتماع التربية المعاصر: القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب ملزمة | 4 | موسي، محمد أحمد (2005). التربية وقضايا المجتمع المعاصر: الإمارات: دار الكتاب العربي. | كتب ملزمة | 5 | جويلي ، مها عبدالباقي ( 2015). شبكات التواصل الاجتماعي: المشكلات التربوية - كيفية المواجهة - الفيس بوك نموذجاً، مجلة الثقافة والتنمية، مصر. | دوريات علمية أو نشرات | 6 | الفريجات، هناء محمود (2015). العولمة: مفهومها وتحدياتها التربوية الداخلية والخارجية وسبل مواجهتها، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، الأردن. | دوريات علمية أو نشرات | 7 | ERIC: www.eric.com | مواقع انترنت | 8 | دار المنظومة: https://search.mandumah.com/MyResearch/Home | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المؤسسات التربوية ووظائفها. | الأول والثاني والثالث والرابع | | التربية والثقافة. | الخامس | | التربية وتأثير شبكات التواصل الاجتماعي. | السادس | | التربية وقضية التهميش التعليمي. | السابع والثامن | | العولمة وآثرها على التربية. | التاسع والعاشر | | التربية وقضية العنف والتطرف. | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - اشرف السعيداحمد محمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| اشرف السعيداحمد محمد |