الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Curr112+Phi1 | اسم المقرر: | مقرر ثقافى اختيارى-التفكير الفلسفي والعلمى | الفرقة: | أولى علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعريف على مفهوم التفكير وخصائصه وأهميته وأساليبه وأدواته ومهاراته
- الالمام بنماذج أساليب التفكير وأنواعها والنظريات المفسرة له
- تعرف أنماط التفكير ومهاراته والعوامل المؤثرة فيها
- تعرف مفهوم البحث العلمي وأهميته ودوافعه.
- اكتساب مراحل حل المشكلات وخطواتها واستراتيجياتها.
- الالمام بوسائل تنمية التفكير من خلال البرامج الخاصة والمناهج الدراسية.
- اكتساب مهارات التواصل الفعال والعمل في فريق لوضع حلول لمشكلات التعليم والتعلم.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التفكير وخصائصه وأهميته | الاول والثاني | 2 | نماذج أساليب التفكير وأدواته | الثالث والرابع | 3 | انماط التفكير ومهاراته | الخامس والسادس والسابع | 4 | البحث العلمي ودوافعه | الثامن | 5 | النظريات المفسرة للتفكير | التاسع والعاشر | 6 | حل المشكلة ومراحله وخطواته والعوامل المؤثرة به | الحادي عشر والثاني عشر | 7 | أساليب تنمية التفكير | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | التعليم الهجين | | المناقشة والحوار | | حل المشكلات | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. لا يوجد طلاب ذوو قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | 16 | 2 | الاختبار الشفوي | 15 | 3 | تقييم تقرير | طوال الفصل الدراسي | 4 | تقييم عروض | طوال الفصل الدراسي | 5 | مناقشات | طوال الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70 | 2 | الاختبار الشفوي | 10 | 3 | تقييم تقرير | 5 | 4 | تقييم عروض | 5 | 5 | مناقشات | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | فتحي مصطفي الزيات (1995). الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات. المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع. | كتب مفتوحة | 2 | يوسف جلال يوسف(2005). أساليب التفكير المميزة للأنماط المختلفة للشخصية. دراسة تحليلية مقارنة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 15(49)، 375-446. | دوريات علمية أو نشرات | 3 | http://ericec.org/ https://www.ebscohost.com/us-high-schools/eric | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التفكير وخصائصه وأهميته | الاول والثاني | | نماذج أساليب التفكير وأدواته | الثالث والرابع | | انماط التفكير ومهاراته | الخامس والسادس والسابع | | البحث العلمي ودوافعه | الثامن | | النظريات المفسرة للتفكير | التاسع والعاشر | | حل المشكلة ومراحله وخطواته والعوامل المؤثرة به | الحادي عشر والثاني عشر | | أساليب تنمية التفكير | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد عبدالسميع رزق محمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |