الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | Curr112+Phi1 | | اسم المقرر: | مقرر ثقافى اختيارى-التفكير الفلسفي والعلمى | | الفرقة: | أولى علم نفس | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| | التخصص: | ثانوياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعريف على مفهوم التفكير وخصائصه وأهميته وأساليبه وأدواته ومهاراته
- الالمام بنماذج أساليب التفكير وأنواعها والنظريات المفسرة له
- تعرف أنماط التفكير ومهاراته والعوامل المؤثرة فيها
- تعرف مفهوم البحث العلمي وأهميته ودوافعه.
- اكتساب مراحل حل المشكلات وخطواتها واستراتيجياتها.
- الالمام بوسائل تنمية التفكير من خلال البرامج الخاصة والمناهج الدراسية.
- اكتساب مهارات التواصل الفعال والعمل في فريق لوضع حلول لمشكلات التعليم والتعلم.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مفهوم التفكير وخصائصه وأهميته | الاول والثاني | | 2 | نماذج أساليب التفكير وأدواته | الثالث والرابع | | 3 | انماط التفكير ومهاراته | الخامس والسادس والسابع | | 4 | البحث العلمي ودوافعه | الثامن | | 5 | النظريات المفسرة للتفكير | التاسع والعاشر | | 6 | حل المشكلة ومراحله وخطواته والعوامل المؤثرة به | الحادي عشر والثاني عشر | | 7 | أساليب تنمية التفكير | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة المطورة | | التعليم الهجين | | المناقشة والحوار | | حل المشكلات | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. لا يوجد طلاب ذوو قدرات محدودة
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | 16 | | 2 | الاختبار الشفوي | 15 | | 3 | تقييم تقرير | طوال الفصل الدراسي | | 4 | تقييم عروض | طوال الفصل الدراسي | | 5 | مناقشات | طوال الفصل الدراسي |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | 70 | | 2 | الاختبار الشفوي | 10 | | 3 | تقييم تقرير | 5 | | 4 | تقييم عروض | 5 | | 5 | مناقشات | 10 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | فتحي مصطفي الزيات (1995). الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات. المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع. | كتب مفتوحة | | 2 | يوسف جلال يوسف(2005). أساليب التفكير المميزة للأنماط المختلفة للشخصية. دراسة تحليلية مقارنة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 15(49)، 375-446. | دوريات علمية أو نشرات | | 3 | http://ericec.org/ https://www.ebscohost.com/us-high-schools/eric | مواقع انترنت |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مفهوم التفكير وخصائصه وأهميته | الاول والثاني | | نماذج أساليب التفكير وأدواته | الثالث والرابع | | انماط التفكير ومهاراته | الخامس والسادس والسابع | | البحث العلمي ودوافعه | الثامن | | النظريات المفسرة للتفكير | التاسع والعاشر | | حل المشكلة ومراحله وخطواته والعوامل المؤثرة به | الحادي عشر والثاني عشر | | أساليب تنمية التفكير | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد عبدالسميع رزق محمد
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |