كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مقرر ثقافى اختيارى-التفكير الفلسفي والعلمى

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Curr112+Phi1
اسم المقرر: مقرر ثقافى اختيارى-التفكير الفلسفي والعلمى
الفرقة: أولى علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعريف على مفهوم التفكير وخصائصه وأهميته وأساليبه وأدواته ومهاراته
  2. الالمام بنماذج أساليب التفكير وأنواعها والنظريات المفسرة له
  3. تعرف أنماط التفكير ومهاراته والعوامل المؤثرة فيها
  4. تعرف مفهوم البحث العلمي وأهميته ودوافعه.
  5. اكتساب مراحل حل المشكلات وخطواتها واستراتيجياتها.
  6. الالمام بوسائل تنمية التفكير من خلال البرامج الخاصة والمناهج الدراسية.
  7. اكتساب مهارات التواصل الفعال والعمل في فريق لوضع حلول لمشكلات التعليم والتعلم.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التفكير وخصائصه وأهميتهالاول والثاني
2نماذج أساليب التفكير وأدواته الثالث والرابع
3انماط التفكير ومهاراتهالخامس والسادس والسابع
4البحث العلمي ودوافعهالثامن
5النظريات المفسرة للتفكير التاسع والعاشر
6حل المشكلة ومراحله وخطواته والعوامل المؤثرة به الحادي عشر والثاني عشر
7أساليب تنمية التفكيرالثالث عشر والرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
التعليم الهجين
المناقشة والحوار
حل المشكلات
العصف الذهني
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 1. لا يوجد طلاب ذوو قدرات محدودة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريري 16
2الاختبار الشفوي 15
3تقييم تقرير طوال الفصل الدراسي
4تقييم عروض طوال الفصل الدراسي
5مناقشات طوال الفصل الدراسي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري 70
2الاختبار الشفوي 10
3تقييم تقرير 5
4تقييم عروض 5
5مناقشات 10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1فتحي مصطفي الزيات (1995). الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات. المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.كتب مفتوحة
2يوسف جلال يوسف(2005). أساليب التفكير المميزة للأنماط المختلفة للشخصية. دراسة تحليلية مقارنة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 15(49)، 375-446.دوريات علمية أو نشرات
3http://ericec.org/ https://www.ebscohost.com/us-high-schools/ericمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التفكير وخصائصه وأهميتهالاول والثاني
نماذج أساليب التفكير وأدواته الثالث والرابع
انماط التفكير ومهاراتهالخامس والسادس والسابع
البحث العلمي ودوافعهالثامن
النظريات المفسرة للتفكير التاسع والعاشر
حل المشكلة ومراحله وخطواته والعوامل المؤثرة به الحادي عشر والثاني عشر
أساليب تنمية التفكيرالثالث عشر والرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد عبدالسميع رزق محمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبدالسميع رزق محمد