الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Curr211 | اسم المقرر: | تدريس مصغر (1) | الفرقة: | ثانية علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الإلمام ببعض المصطلحات، مثل: التدريس ، التدريس المصغر، الأهداف، وتحليل المحتوى، الاستراتيجية.
- تعرف مهارات صياغة الأهداف وتعرف خصائص الطلاب.
- تعرف مهارات تحليل المحتوى وتحديد الوسائل التعليمية.
- الالمام بمهارات تحديد استراتيجيات التدريس و أنشطة التعليم والتعلم وأساليب التقويم.
- تعرف مهارات صياغة الأسئلة وكتابة خطة الدرس.
- الإلمام بمشكلات التدريب الميداني وأساليب مواجهتها.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التدريس والتدريس المصغر | الاول والثاني والثالث | 2 | مهارات صياغة الأهداف وتعرف خصائص الطلاب . | الرابع والخامس | 3 | مهارات تحليل المحتوى وتحديد وسائط التعلم. | السادس والسابع والثامن | 4 | مهارات تحديد استراتيجيات وطرق التدريس وأساليب التقويم. | التاسع والعاشر | 5 | مهارات صياغة الأسئلة وكتابة خطة الدرس المعتادة والتكنولوجية. | الحادي عشر والثانس عشر | 6 | مشكلات التدريب الميداني وأساليب مواجهتها. | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | العصف الذهني | | عروض تقديمية | | التعليم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار شفوي | آخر الفصل الدراسي | 2 | اعمال فصلية عروض تقارير مناقشات | أسبوعيا |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | شفوي | 60% | 2 | اعمال فصلية | 40% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | - عاصم اسماعيل وأماني كمال(2018). التدريس المصغر الجزء الاول. المنار للطباعة: المنصورة. | كتب ملزمة | 2 | - عاصم اسماعيل واماني كمال (2018) . طرق التدريس للمواد الفلسفية. المنار للطباعة : المنصورة. | كتب ملزمة | 3 | - أماني كمال (2018).فعالية برنامج تعليمي قائم على تطبيقات الويب لتنمية كفايات التصميم التكنولوجي للدورس ومهارات التفكير المنتج لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية . رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة المنصورة. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | http//www. Eric.ed.gov/contented livery servlet/ eric evrlet.com. | مواقع انترنت | 5 | - http// www. Latech.edu/ dalea/ instruction/ criticalist en. Htm. | مواقع انترنت | 6 | بنك المعرفة المصري | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التدريس والتدريس المصغر | الاول والثاني والثالث | | مهارات صياغة الأهداف وتعرف خصائص الطلاب . | الرابع والخامس | | مهارات تحليل المحتوى وتحديد وسائط التعلم. | السادس والسابع والثامن | | مهارات تحديد استراتيجيات وطرق التدريس وأساليب التقويم. | التاسع والعاشر | | مهارات صياغة الأسئلة وكتابة خطة الدرس المعتادة والتكنولوجية. | الحادي عشر والثانس عشر | | مشكلات التدريب الميداني وأساليب مواجهتها. | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - امانى كمال عثمان يوسف
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| نجاح السعدى المرسى عرفات |