الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | Psy211 | | اسم المقرر: | سيكولوجية التعلم | | الفرقة: | ثانية علم نفس | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| | التخصص: | ثانوياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 1 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تحديد مفهوم التعلم وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه.
- الالمام بالنظريات المفسرة للدافعية وآليات استثارة الدافعية للتعلم.
- تعرف أنماط التدعيم المختلفة وكيفية تطبيقها فى مواقف التعلم المتنوعة.
- الإلمام بأنماط انتقال أثر التدريب والممارسة والعوامل المؤثرة فيهما.
- تحليل نظريات التعلم والوقائع التجريبية لها والنتائج التى توصلت إليها.
- تعرف نماذج التعليم والآليات اللازمة لفاعلية استخدامها.
- تنمية قدرته على التعلم الذاتي من خلال عمل أبحاث عن التطبيقات التربوية لنظريات التعلم.
- اكتساب مهارات التواصل الفعال والعمل فى فريق خلال إجراء التجارب المعملية لنظريات التعلم وكتابة تقارير عن مشكلات التعليم والتعلم.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مفهوم التعلم وخصائص التعلم والعوامل المؤثرة فيه | الاول | | 2 | متغيرات الدافعية/النظريات المفسرة للدوافع/التطبيقات التربوية لمتغيرات الدافعية 3 2 1 الثاني | الثاني | | 3 | تصنيفات الحاجات وعلاقتها بالدوافع | الثالث | | 4 | التدعيم وعلاقته بالتعلم | الرابع | | 5 | أثر الممارسة والتغذية الراجعة فى عملية التعلم | الخامس | | 6 | انتقال أثر التدريب والعوامل المؤثرة فيه | السادس | | 7 | نظريات التعلم الإرتباطية (بافلوف – سكنر - ثورنديك) | السابع-الثامن | | 8 | نظريات التعلم المجالية المعرفية (تولمان/ /ليكرت ليفن/ جشتالت) 9 6 3 التاسع –العاشر – الحادي عشر | التاسع-العاشر- الحادي عشر | | 9 | نماذج التعليم ( أوزبل / برونر/ جانييه/ جان بياجيه / نظريات التعلم بملاحظة ومحاكاة النموذج) 9 6 3 الثاني عشر - الثالث عشر – الرابع عشر | الثاني عشر -الثالث عشر-الرابع عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | التعليم الهجين | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | السادس عشر | | 2 | الاختبار الشفهي | الخامس عشر | | 3 | تقييم تقرير | خلال الفصل الدراسي | | 4 | تقييم عروض | خلال الفصل الدراسي | | 5 | مناقشات | خلال الفصل الدراسي |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | 60 | | 2 | الاختبار الشفهي | 12 | | 3 | تقييم عروض | 8 | | 4 | تقييم تقرير | 8 | | 5 | مناقشات | 12 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | أنور محمد الشرقاوى (1998) . التعلم نظريات وتطبيقات (ط5) . القاهرة : الانجلو المصرية . | | | 2 | جابر عبد الحميد جابر (1996) . علم النفس التربوى (ط3) . بيروت :دار النهضة العربية . | كتب مفتوحة | | 3 | سامي محمد ملحم (2006).سيكولوجية التعلم والتعليم : الأسس النظرية والتطبيقية. عمان : دار المسيرة . | كتب مفتوحة | | 4 | فؤاد أبو حطب و آمال صادق (1994) .علم النفس التربوي ( ط 4). القاهرة : الانجلو المصرية . | كتب مفتوحة | | 5 | محمد عبد القادر عبد الغفار (1996) .علم نفس التعلم (ط2) . القاهرة : النهضة المصرية . | كتب مفتوحة | | 6 | ممدوح الكنانى واحمد الكندرى (1995) سيكولوجية التعلم وأنماط التعلم . الكويت : مكتبة الفلاح . | كتب مفتوحة | | 7 | موقع الانترنت "أطفال الخليج العربي " www.gulfkids.com | مواقع انترنت | | 8 | http://ericec.org/ | مواقع انترنت | | 9 | https://www.ebscohost.com/us-high-schools/eric | مواقع انترنت |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مفهوم التعلم وخصائص التعلم والعوامل المؤثرة فيه | الاول | | متغيرات الدافعية/النظريات المفسرة للدوافع/التطبيقات التربوية لمتغيرات الدافعية 3 2 1 الثاني | الثاني | | تصنيفات الحاجات وعلاقتها بالدوافع | الثالث | | التدعيم وعلاقته بالتعلم | الرابع | | أثر الممارسة والتغذية الراجعة فى عملية التعلم | الخامس | | انتقال أثر التدريب والعوامل المؤثرة فيه | السادس | | نظريات التعلم الإرتباطية (بافلوف – سكنر - ثورنديك) | السابع-الثامن | | نظريات التعلم المجالية المعرفية (تولمان/ /ليكرت ليفن/ جشتالت) 9 6 3 التاسع –العاشر – الحادي عشر | التاسع-العاشر- الحادي عشر | | نماذج التعليم ( أوزبل / برونر/ جانييه/ جان بياجيه / نظريات التعلم بملاحظة ومحاكاة النموذج) 9 6 3 الثاني عشر - الثالث عشر – الرابع عشر | الثاني عشر -الثالث عشر-الرابع عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - وليد محمد أبوالمعاطى أبوالمعاطى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |