كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية التعلم

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy211
اسم المقرر: سيكولوجية التعلم
الفرقة: ثانية علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تحديد مفهوم التعلم وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه.
  2. الالمام بالنظريات المفسرة للدافعية وآليات استثارة الدافعية للتعلم.
  3. تعرف أنماط التدعيم المختلفة وكيفية تطبيقها فى مواقف التعلم المتنوعة.
  4. الإلمام بأنماط انتقال أثر التدريب والممارسة والعوامل المؤثرة فيهما.
  5. تحليل نظريات التعلم والوقائع التجريبية لها والنتائج التى توصلت إليها.
  6. تعرف نماذج التعليم والآليات اللازمة لفاعلية استخدامها.
  7. تنمية قدرته على التعلم الذاتي من خلال عمل أبحاث عن التطبيقات التربوية لنظريات التعلم.
  8. اكتساب مهارات التواصل الفعال والعمل فى فريق خلال إجراء التجارب المعملية لنظريات التعلم وكتابة تقارير عن مشكلات التعليم والتعلم.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التعلم وخصائص التعلم والعوامل المؤثرة فيه الاول
2متغيرات الدافعية/النظريات المفسرة للدوافع/التطبيقات التربوية لمتغيرات الدافعية 3 2 1 الثانيالثاني
3تصنيفات الحاجات وعلاقتها بالدوافعالثالث
4التدعيم وعلاقته بالتعلم الرابع
5أثر الممارسة والتغذية الراجعة فى عملية التعلم الخامس
6انتقال أثر التدريب والعوامل المؤثرة فيهالسادس
7نظريات التعلم الإرتباطية (بافلوف – سكنر - ثورنديك)السابع-الثامن
8نظريات التعلم المجالية المعرفية (تولمان/ /ليكرت ليفن/ جشتالت) 9 6 3 التاسع –العاشر – الحادي عشرالتاسع-العاشر- الحادي عشر
9نماذج التعليم ( أوزبل / برونر/ جانييه/ جان بياجيه / نظريات التعلم بملاحظة ومحاكاة النموذج) 9 6 3 الثاني عشر - الثالث عشر – الرابع عشرالثاني عشر -الثالث عشر-الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعليم الهجين
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
العصف الذهني
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريريالسادس عشر
2الاختبار الشفهيالخامس عشر
3تقييم تقريرخلال الفصل الدراسي
4تقييم عروضخلال الفصل الدراسي
5مناقشاتخلال الفصل الدراسي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري60
2الاختبار الشفهي12
3تقييم عروض8
4تقييم تقرير8
5مناقشات12
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1أنور محمد الشرقاوى (1998) . التعلم نظريات وتطبيقات (ط5) . القاهرة : الانجلو المصرية .
2جابر عبد الحميد جابر (1996) . علم النفس التربوى (ط3) . بيروت :دار النهضة العربية . كتب مفتوحة
3سامي محمد ملحم (2006).سيكولوجية التعلم والتعليم : الأسس النظرية والتطبيقية. عمان : دار المسيرة . كتب مفتوحة
4فؤاد أبو حطب و آمال صادق (1994) .علم النفس التربوي ( ط 4). القاهرة : الانجلو المصرية . كتب مفتوحة
5محمد عبد القادر عبد الغفار (1996) .علم نفس التعلم (ط2) . القاهرة : النهضة المصرية . كتب مفتوحة
6ممدوح الكنانى واحمد الكندرى (1995) سيكولوجية التعلم وأنماط التعلم . الكويت : مكتبة الفلاح . كتب مفتوحة
7موقع الانترنت "أطفال الخليج العربي " www.gulfkids.comمواقع انترنت
8http://ericec.org/مواقع انترنت
9https://www.ebscohost.com/us-high-schools/ericمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التعلم وخصائص التعلم والعوامل المؤثرة فيه الاول
متغيرات الدافعية/النظريات المفسرة للدوافع/التطبيقات التربوية لمتغيرات الدافعية 3 2 1 الثانيالثاني
تصنيفات الحاجات وعلاقتها بالدوافعالثالث
التدعيم وعلاقته بالتعلم الرابع
أثر الممارسة والتغذية الراجعة فى عملية التعلم الخامس
انتقال أثر التدريب والعوامل المؤثرة فيهالسادس
نظريات التعلم الإرتباطية (بافلوف – سكنر - ثورنديك)السابع-الثامن
نظريات التعلم المجالية المعرفية (تولمان/ /ليكرت ليفن/ جشتالت) 9 6 3 التاسع –العاشر – الحادي عشرالتاسع-العاشر- الحادي عشر
نماذج التعليم ( أوزبل / برونر/ جانييه/ جان بياجيه / نظريات التعلم بملاحظة ومحاكاة النموذج) 9 6 3 الثاني عشر - الثالث عشر – الرابع عشرالثاني عشر -الثالث عشر-الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. وليد محمد أبوالمعاطى أبوالمعاطى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبدالسميع رزق محمد