كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تنمية الموهبة والتفوق

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy212
اسم المقرر: تنمية الموهبة والتفوق
الفرقة: ثانية علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تحديد الأسس النفسية والتربوية لتصنيف الموهوبين وتشخيصهم وتقويمهم.
  2. توضيح النظريات العلمية المفسرة للموهبة في ضوء تعريفات الموهبة وارتباطها بالمفاهيم الأخرى.
  3. تحديد المشكلات النفسية والتربوية الاجتماعية والانفعالية للموهوبين واستراتيجيات وطرق التعامل معها
  4. تصميم برامج لتنمية الموهبة مراعيا الأسس العلمية لإعدادها وتطبيقها.
  5. اكتساب مهارات العمل فى فريق لتطبيق الأدوات والمقاييس المناسبة لتشخيص الموهوبين والمتفوقين وتعليمهم وحل مشكلاتهم.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الموهبة : تعريفها، والنظريات المفسرة لها1-3
2الأسس النفسية والتربوية لتصنيف الموهوبين.4-5
3استراتيجيات تعليم وتعلم الموهوبين.6-7
4الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية للموهوبين8-9
5برامج تنمية الموهبة، وخطوات إعدادها10-12
6أدوات ومقاييس تشخيص وتقويم الموهبة 13-14

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
التعلم الهجين
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
العصف الذهني
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريري16
2أعمال فصلية تقييم تقريرخلال الفصل الدراسي
3أعمال فصلية تقييم عروضخلال الفصل الدراسي
4أعمال فصلية مناقشاتخلال الفصل الدراسي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري70 %
2أعمال فصلية تقييم تقرير8 %
3أعمال فصلية تقييم عروض7 %
4أعمال فصلية مناقشات15 %
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1زينب محمد شقير (2001). رعاية المتفوقين والموهوبين والمبدعين. القاهرة : دار النهضة المصرية.كتب مفتوحة
2ممدوح عبد المنعم الكناني (2010). سيكولوجية الطفل المبدع. الأردن : دار المسيرة .كتب مفتوحة
3ممدوح عبد المنعم الكناني (2011). قراءات فى إبداع الطفل. الأردن : دار المسيرة .كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الموهبة : تعريفها، والنظريات المفسرة لها1-3
الأسس النفسية والتربوية لتصنيف الموهوبين.4-5
استراتيجيات تعليم وتعلم الموهوبين.6-7
الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية للموهوبين8-9
برامج تنمية الموهبة، وخطوات إعدادها10-12
أدوات ومقاييس تشخيص وتقويم الموهبة 13-14

اساتذة المادة: -
  1. ممدوح عبدالمنعم حسانين الكنانى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبدالسميع رزق محمد