الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | Psy212 | | اسم المقرر: | تنمية الموهبة والتفوق | | الفرقة: | ثانية علم نفس | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تحديد الأسس النفسية والتربوية لتصنيف الموهوبين وتشخيصهم وتقويمهم.
- توضيح النظريات العلمية المفسرة للموهبة في ضوء تعريفات الموهبة وارتباطها بالمفاهيم الأخرى.
- تحديد المشكلات النفسية والتربوية الاجتماعية والانفعالية للموهوبين واستراتيجيات وطرق التعامل معها
- تصميم برامج لتنمية الموهبة مراعيا الأسس العلمية لإعدادها وتطبيقها.
- اكتساب مهارات العمل فى فريق لتطبيق الأدوات والمقاييس المناسبة لتشخيص الموهوبين والمتفوقين وتعليمهم وحل مشكلاتهم.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الموهبة : تعريفها، والنظريات المفسرة لها | 1-3 | | 2 | الأسس النفسية والتربوية لتصنيف الموهوبين. | 4-5 | | 3 | استراتيجيات تعليم وتعلم الموهوبين. | 6-7 | | 4 | الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية للموهوبين | 8-9 | | 5 | برامج تنمية الموهبة، وخطوات إعدادها | 10-12 | | 6 | أدوات ومقاييس تشخيص وتقويم الموهبة | 13-14 |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة المطورة | | التعلم الهجين | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | 16 | | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | خلال الفصل الدراسي | | 3 | أعمال فصلية تقييم عروض | خلال الفصل الدراسي | | 4 | أعمال فصلية مناقشات | خلال الفصل الدراسي |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | 70 % | | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | 8 % | | 3 | أعمال فصلية تقييم عروض | 7 % | | 4 | أعمال فصلية مناقشات | 15 % | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | زينب محمد شقير (2001). رعاية المتفوقين والموهوبين والمبدعين. القاهرة : دار النهضة المصرية. | كتب مفتوحة | | 2 | ممدوح عبد المنعم الكناني (2010). سيكولوجية الطفل المبدع. الأردن : دار المسيرة . | كتب مفتوحة | | 3 | ممدوح عبد المنعم الكناني (2011). قراءات فى إبداع الطفل. الأردن : دار المسيرة . | كتب مفتوحة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الموهبة : تعريفها، والنظريات المفسرة لها | 1-3 | | الأسس النفسية والتربوية لتصنيف الموهوبين. | 4-5 | | استراتيجيات تعليم وتعلم الموهوبين. | 6-7 | | الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية للموهوبين | 8-9 | | برامج تنمية الموهبة، وخطوات إعدادها | 10-12 | | أدوات ومقاييس تشخيص وتقويم الموهبة | 13-14 |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - ممدوح عبدالمنعم حسانين الكنانى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |