الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy221 | اسم المقرر: | علم النفس الفسيولوجى | الفرقة: | ثانية علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تحديد مفهوم علم النفس الفسيولوجي وتطوره التاريخي وأهمية دراسته.
- الالمام بأقسام الجهاز العصبي (المركزي / الطرفي / الذاتي ) ووظائفه.
- تحديد مفهوم الاحساس وأنواع الاحساسات وخصائصها.
- توضيح أنواع الغدد في جسم الانسان والهرمونات التي تفرزها وأهمية كل منها.
- اكتساب مهارات التواصل الفعال والتفاعل من خلال مناظرة الطلاب للنماذج المختلفة للتجهيز والمعالجة.
- تعرف الأنماط المختلفة للشخصية في ضوء الأسس الفسيولوجية.
- توظيف تكنولوجيا المعلومات في العروض العلمية للجهاز العصبي ووظائفه.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم علم النفس الفسيولوجي وأهمية دراسته . | الأول | 2 | تطور علم النفس الفسيولوجى. | الثاني | 3 | علاقة الجانب الجسمي بالجانب النفسي للإنسان . | الثالث | 4 | تصنيف السلوك وفق الاسس الفسيولوجية . | الرابع | 5 | تركيب الخلية العصبية . | الخامس | 6 | انتقال السيال العصبي . | السادس | 7 | تشريح الجهاز العصبي (المركزي). | السابع | 8 | الاساس الفسيولوجي لبعض الوظائف النفسية (الدوافع /التعلم /الذاكرة). | الثامن | 9 | الحواس والاحساسات :عضو السمع . | التاسع | 10 | الحواس والاحساسات : عضو الابصار. | العاشر | 11 | الحواس والاحساسات : عضو الابصار. | الحادي عشر | 12 | الهرمونات والغدد. | الثاني عشر | 13 | الاساس الفسيولوجي لبعض الوظائف النفسية (الدوافع /التعلم /الذاكرة). | الثالث والرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المتطورة | | المناقشة | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | قراءة مقال | | عروض تقديمية | | كتابة تقارير | | التعلم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الإختبار التحريري | السادس عشر | 2 | تقييم تقارير | خلال الفصل الدراسي | 3 | تقييم عروض | خلال الفصل الدراسي | 4 | مناقشات | خلال الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الإختبار التحريري | 70% | 2 | تقييم تقارير | 5% | 3 | تقييم عروض | 7% | 4 | مناقشات | 18% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | احمد عكاشة (1995) : علم النفس الفسيولوجي . القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية | كتب مفتوحة | 2 | يوسف جلال (2007): علم النفس الفسيولوجي . المنصورة : مطبعة الحاج صالح للطباعة والنشر. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم علم النفس الفسيولوجي وأهمية دراسته . | الأول | | تطور علم النفس الفسيولوجى. | الثاني | | علاقة الجانب الجسمي بالجانب النفسي للإنسان . | الثالث | | تصنيف السلوك وفق الاسس الفسيولوجية . | الرابع | | تركيب الخلية العصبية . | الخامس | | انتقال السيال العصبي . | السادس | | تشريح الجهاز العصبي (المركزي). | السابع | | الاساس الفسيولوجي لبعض الوظائف النفسية (الدوافع /التعلم /الذاكرة). | الثامن | | الحواس والاحساسات :عضو السمع . | التاسع | | الحواس والاحساسات : عضو الابصار. | العاشر | | الحواس والاحساسات : عضو الابصار. | الحادي عشر | | الهرمونات والغدد. | الثاني عشر | | الاساس الفسيولوجي لبعض الوظائف النفسية (الدوافع /التعلم /الذاكرة). | الثالث والرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ايناس محمد عبدالله محمود
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |