الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy222 | اسم المقرر: | علم النفس التجريبى | الفرقة: | ثانية علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تحديد مفهوم البحث التجريبي وخطواته وأخلاقياته
- اكتساب النظريات المفسرة لتجارب علم النفس
- الإلمام بمبادئ وأسس علم النفس التجريبى وتطبيقاتها
- الإحاطة بالعوامل البيئية والنفسية المؤثرة فى صدق التجارب النفسية.
- اكتساب أساليب الضبط التجريبي لأنماط المعالجات التجريبية
- تحديد العوامل المسببة فى الظواهر النفسية والعوامل المترتبة عليها
- الإحاطة بالتصميمات التجريبية المناسبة لدراسة الظواهر النفسية.
- اكتساب مهارات التواصل الفعال والعمل فى فريق من خلال إجراء التجارب المعملية وإعداد تقارير عنها
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم علم النفس التجريبى /خطوات البحث التجريبى / أخلاقيات البحث التجريبى | 1-2 | 2 | النظريات المفسرة لتجارب علم النفس | 3-4 | 3 | مبادئ وأسس علم النفس التجريبى وتطبيقاتها | 5-6 | 4 | العوامل البيئية والنفسية المؤثرة فى التجارب النفسية. | 7 | 5 | العوامل المؤثرة فى الصدق الداخلى والخارجى للتجربة النفسية | 8 | 6 | أساليب الضبط التجريبى . | 9 | 7 | طرق قياس متغيرات المنهج التجريبي. | 10 | 8 | تصميمات التجارب النفسية. | 11 | 9 | أنواع المعالجات التجريبية (التجارب النفسية ) | 12-13 | 10 | تقارير البحوث التجريبية بطريقة مهنية | 14 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | التعليم المهجن | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | 16 | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | طوال فترة الدراسة | 3 | أعمال فصلية تقييم عروض | طوال فترة الدراسة | 4 | أعمال فصلية مناقشات | طوال فترة الدراسة |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70% | 2 | أعمال فصلية تقييم تقرير | 6% | 3 | أعمال فصلية تقييم عروض | 8% | 4 | أعمال فصلية مناقشات | 16% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد الفتاح محمد دويدار (1995): أسس علم النفس التجريبي التجريب و مناهج البحث و القياس. بيروت : دار النهضة العربية | كتب مفتوحة | 2 | عبد الفتاح محمد دويدار (1997): علم النفس التجريبي المعملي أطره النظرية و تجاربه المعملية في الذكاء و القدرات العقلية. الاسكندرية : المكتب العلمى. | كتب مفتوحة | 3 | كمال بكداش (2000) : مدخل الى علم النفس التجريبي. بيروت : دار الطليعة. | كتب مفتوحة | 4 | Myers, A. & Hansen, C. (2012). Experimental Psychology, 7th Edition, Wadsworth, Cengage Learning. | كتب مفتوحة | 5 | Shadish, R., Cook, D., & Campbell, T. (2002). Experimental and quasi-experimental designs for generalized causal inference. Boston MA: Houghton Mifflin. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم علم النفس التجريبى /خطوات البحث التجريبى / أخلاقيات البحث التجريبى | 1-2 | | النظريات المفسرة لتجارب علم النفس | 3-4 | | مبادئ وأسس علم النفس التجريبى وتطبيقاتها | 5-6 | | العوامل البيئية والنفسية المؤثرة فى التجارب النفسية. | 7 | | العوامل المؤثرة فى الصدق الداخلى والخارجى للتجربة النفسية | 8 | | أساليب الضبط التجريبى . | 9 | | طرق قياس متغيرات المنهج التجريبي. | 10 | | تصميمات التجارب النفسية. | 11 | | أنواع المعالجات التجريبية (التجارب النفسية ) | 12-13 | | تقارير البحوث التجريبية بطريقة مهنية | 14 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - سهام شوقى محمود محمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |