كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الإحصاء النفسى (الاستدلالى)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy223
اسم المقرر: الإحصاء النفسى (الاستدلالى)
الفرقة: ثانية علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تحديد الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعية العينة ومنهجية البحث.
  2. الالمام بشروط استخدام الأسلوب الإحصائي الإستدلالى المناسب لدراسة الظواهر النفسية.
  3. تحليل نتائج البيانات الكمية والكيفية مستخدما المستحدثات التكنولوجية.
  4. اكتساب خطوات المنهج العلمي فى اختبار صحة الفروض.
  5. ايجاد العلاقة بين نواتج التعلم بإستخدام الأساليب الإحصائية لخدمة الخطط البحثية
  6. اعداد خريطة مفاهيمية للمفاهيم المرتبطة بالإحصاء الإستدلالى والعوامل المؤثرة فى التعلم لتحقيق أفضل النتائج.
  7. اكتساب مهارات التواصل الفعال ومهارات العمل فى فريق لإستخلاص النتائج الإحصائية لدراسة إحدى المشكلات النفسية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 مفهوم الأحصاء الاستدلالي /الأساليب الإحصائية الاستدلالية المناسبة لمنهجية البحث. الاول والثاني
2 شروط استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لدراسة الظواهر النفسية. الثالث
3 كيفية اختبار الفروض وتقدير معالم المجتمع حسب طبيعة العينة المستخدمة. الرابع والخامس
4 دراسة أسلوب ماوراء التحليل لدراسة الظواهر النفسية. السادس
5 خطوات المنهج العلمى فى اختبار صحة الفروضالسابع
6 أنواع الأساليب الإحصائية المستخدمة فى خدمة الخطط البحثية لإجراء الدراسات النفسية. الثامنوالتاسع والعاشر
7 كيفية تحليل البيانات الكمية والكيفية / التقويم الكمي وعلاقته بالتقويم الكيفي الحادي عشر والثاني عشر
8 مدي مساهمه المستحدثات التكنولوجية في التحليلات الاحصائية الاستدلالية الثالث عشر والرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعلم الهجين
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريريالسادس عشر
2تقييم تقريرخلال فترة الدراسة
3تقييم عروضخلال فترة الدراسة
4مناقشاتخلال فترة الدراسة
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري70%
2تقييم تقرير7%
3تقييم عروض8%
4مناقشات15%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1صلاح مراد(2000). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والعلوم التربوية والاجتماعية. القاهرة : الأنجلو المصرية.كتب مفتوحة
2عزت عبد الحميد حسن (2008). الاحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. دار المصطفى للطباعة.كتب مفتوحة
3فؤاد أبو حطب، آمال صادق (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي. القاهرة : الانجلو المصرية.كتب مفتوحة
4مجدى عبد الكريم حبيب(2001). الاحصاء اللابارامترى فى العلوم السلوكية. مكتبة النهضةكتب مفتوحة
5مصطفى زايد (2008). المرجع الكامل فى الاحصاء. القاهرة : مطابع الدار الهندسية.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الأحصاء الاستدلالي /الأساليب الإحصائية الاستدلالية المناسبة لمنهجية البحث. الاول والثاني
شروط استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لدراسة الظواهر النفسية. الثالث
كيفية اختبار الفروض وتقدير معالم المجتمع حسب طبيعة العينة المستخدمة. الرابع والخامس
دراسة أسلوب ماوراء التحليل لدراسة الظواهر النفسية. السادس
خطوات المنهج العلمى فى اختبار صحة الفروضالسابع
أنواع الأساليب الإحصائية المستخدمة فى خدمة الخطط البحثية لإجراء الدراسات النفسية. الثامنوالتاسع والعاشر
كيفية تحليل البيانات الكمية والكيفية / التقويم الكمي وعلاقته بالتقويم الكيفي الحادي عشر والثاني عشر
مدي مساهمه المستحدثات التكنولوجية في التحليلات الاحصائية الاستدلالية الثالث عشر والرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. ابراهيم السيد ابراهيم اسماعيل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبدالسميع رزق محمد