الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy223 | اسم المقرر: | الإحصاء النفسى (الاستدلالى) | الفرقة: | ثانية علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تحديد الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعية العينة ومنهجية البحث.
- الالمام بشروط استخدام الأسلوب الإحصائي الإستدلالى المناسب لدراسة الظواهر النفسية.
- تحليل نتائج البيانات الكمية والكيفية مستخدما المستحدثات التكنولوجية.
- اكتساب خطوات المنهج العلمي فى اختبار صحة الفروض.
- ايجاد العلاقة بين نواتج التعلم بإستخدام الأساليب الإحصائية لخدمة الخطط البحثية
- اعداد خريطة مفاهيمية للمفاهيم المرتبطة بالإحصاء الإستدلالى والعوامل المؤثرة فى التعلم لتحقيق أفضل النتائج.
- اكتساب مهارات التواصل الفعال ومهارات العمل فى فريق لإستخلاص النتائج الإحصائية لدراسة إحدى المشكلات النفسية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم الأحصاء الاستدلالي /الأساليب الإحصائية الاستدلالية المناسبة لمنهجية البحث. | الاول والثاني | 2 | شروط استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لدراسة الظواهر النفسية. | الثالث | 3 | كيفية اختبار الفروض وتقدير معالم المجتمع حسب طبيعة العينة المستخدمة. | الرابع والخامس | 4 | دراسة أسلوب ماوراء التحليل لدراسة الظواهر النفسية. | السادس | 5 | خطوات المنهج العلمى فى اختبار صحة الفروض | السابع | 6 | أنواع الأساليب الإحصائية المستخدمة فى خدمة الخطط البحثية لإجراء الدراسات النفسية. | الثامنوالتاسع والعاشر | 7 | كيفية تحليل البيانات الكمية والكيفية / التقويم الكمي وعلاقته بالتقويم الكيفي | الحادي عشر والثاني عشر | 8 | مدي مساهمه المستحدثات التكنولوجية في التحليلات الاحصائية الاستدلالية | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الهجين | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | السادس عشر | 2 | تقييم تقرير | خلال فترة الدراسة | 3 | تقييم عروض | خلال فترة الدراسة | 4 | مناقشات | خلال فترة الدراسة |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 70% | 2 | تقييم تقرير | 7% | 3 | تقييم عروض | 8% | 4 | مناقشات | 15% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | صلاح مراد(2000). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والعلوم التربوية والاجتماعية. القاهرة : الأنجلو المصرية. | كتب مفتوحة | 2 | عزت عبد الحميد حسن (2008). الاحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. دار المصطفى للطباعة. | كتب مفتوحة | 3 | فؤاد أبو حطب، آمال صادق (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي. القاهرة : الانجلو المصرية. | كتب مفتوحة | 4 | مجدى عبد الكريم حبيب(2001). الاحصاء اللابارامترى فى العلوم السلوكية. مكتبة النهضة | كتب مفتوحة | 5 | مصطفى زايد (2008). المرجع الكامل فى الاحصاء. القاهرة : مطابع الدار الهندسية. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم الأحصاء الاستدلالي /الأساليب الإحصائية الاستدلالية المناسبة لمنهجية البحث. | الاول والثاني | | شروط استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لدراسة الظواهر النفسية. | الثالث | | كيفية اختبار الفروض وتقدير معالم المجتمع حسب طبيعة العينة المستخدمة. | الرابع والخامس | | دراسة أسلوب ماوراء التحليل لدراسة الظواهر النفسية. | السادس | | خطوات المنهج العلمى فى اختبار صحة الفروض | السابع | | أنواع الأساليب الإحصائية المستخدمة فى خدمة الخطط البحثية لإجراء الدراسات النفسية. | الثامنوالتاسع والعاشر | | كيفية تحليل البيانات الكمية والكيفية / التقويم الكمي وعلاقته بالتقويم الكيفي | الحادي عشر والثاني عشر | | مدي مساهمه المستحدثات التكنولوجية في التحليلات الاحصائية الاستدلالية | الثالث عشر والرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ابراهيم السيد ابراهيم اسماعيل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |