الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Curr222 | اسم المقرر: | تكنولوجيا التعليم | الفرقة: | ثانية علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - اكتساب المفاهيم الاساسية والأهداف بمجال تكنولوجيا التعليم.
- الالمام بالمفاهيم الاساسية للاتصال التعليمي الفعال ونظرياته والاتصال عن بعد.
- تصميم بيئات الوسائط المتعددة وينتجها ويوظفها بكفاءة في المواقف التعليمية.
- توظيف تطبيقات تكنولوجيا التعليم ومستحدثات التعليم الالكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة.
- توظيف أساليب التقويم الإلكتروني بكفاءة في المواقف التعليمية.
- توظيف أساليب وانشطة التعليم والتعلم الإلكتروني للطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة بكفاءة في المواقف التعليمية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفاهيم وأسس تكنولوجيا التعليم ومصطلحاتها الأساسية ومستحدثات تكنولوجيا التعليم الالكتروني. | الأول والثاني | 2 | الاتصال التعليمي ونظرياته وشروطه والاتصال عن بعد | الثالث والرابع | 3 | التصميم التعليمي لبيئات الوسائط المتعددة ومصادر التعلم. | الخامس والسادس | 4 | منظومة تكنولوجيا التعليم والتعلم النقال وكيفية التطبيق لذوى الاحتياجات الخاصة | السادس والسابع | 5 | أساليب التقويم الالكتروني وخصائصه وأدواته | الثامن والتاسع والعاشر | 6 | اساليب التعليم والتعلم الالكتروني والتعلم التعلم الذاتي وأدواته للطلاب العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة | الحادي عشر حتى الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة والحوار | | العصف الذهني | | عروض تقديمية | | البحث الفردي | | كتابة تقارير | | قراءة مقال | | التعلم التعاوني | | حل مشكلات | | مشروعات التعلم |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا توجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | الاسبوع السادس عشر | 2 | الاختبار الشفوي | الاسبوع الخامس عشر | 3 | أعمال فصلية | أسبوعيا |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري | 90 | 2 | الاختبار الشفوي | 15 | 3 | أعمال فصلية | 45 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ابراهيم عبد الوكيل الفار (2016). تكنولوجيات العصر الرقمي. الدلتا للطباعة والنشر: طنطا. | كتب مفتوحة | 2 | محمد عطية خميس (2015). مصادر التعلم الرقمي. دار السحاب للنشر والتوزيع: القاهرة. | كتب مفتوحة | 3 | عبد العزيز طلبه عبد الحميد (2011). مستحدثات تكنولوجيا التعليم الالكتروني. المكتبة العصرية: المنصورة. | كتب مفتوحة | 4 | ـ مصطفى عبد السميع وآخرون (2004): تكنولوجيا التعليم، مفاهيم وتطبيقات (ط1). دار الفكر الأردن، عمان. | كتب مفتوحة | 5 | ـمحمد عطية خميس (2006): تكنولوجيا إنتاج مصادر التعلم، ط1. دار السحاب: القاهرة. | كتب مفتوحة | 6 | نبيل جاد عزمي (2008). تكنولوجيا التعليم الالكتروني. دار الفكر العربي: القاهرة . | كتب مفتوحة | 7 | 7. Olawumi, O. (2017). Security issues in smart home & Mobile health system: threat analysis. Possible and lessons learned. Information technology secure, 9 (1), 31 -52. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفاهيم وأسس تكنولوجيا التعليم ومصطلحاتها الأساسية ومستحدثات تكنولوجيا التعليم الالكتروني. | الأول والثاني | | الاتصال التعليمي ونظرياته وشروطه والاتصال عن بعد | الثالث والرابع | | التصميم التعليمي لبيئات الوسائط المتعددة ومصادر التعلم. | الخامس والسادس | | منظومة تكنولوجيا التعليم والتعلم النقال وكيفية التطبيق لذوى الاحتياجات الخاصة | السادس والسابع | | أساليب التقويم الالكتروني وخصائصه وأدواته | الثامن والتاسع والعاشر | | اساليب التعليم والتعلم الالكتروني والتعلم التعلم الذاتي وأدواته للطلاب العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة | الحادي عشر حتى الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - اسماعيل محمد اسماعيل حسن
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| على عبد ربه حسين اسماعيل حماد |