كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تكنولوجيا التعليم

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Curr222
اسم المقرر: تكنولوجيا التعليم
الفرقة: ثانية علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. اكتساب المفاهيم الاساسية والأهداف بمجال تكنولوجيا التعليم.
  2. الالمام بالمفاهيم الاساسية للاتصال التعليمي الفعال ونظرياته والاتصال عن بعد.
  3. تصميم بيئات الوسائط المتعددة وينتجها ويوظفها بكفاءة في المواقف التعليمية.
  4. توظيف تطبيقات تكنولوجيا التعليم ومستحدثات التعليم الالكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة.
  5. توظيف أساليب التقويم الإلكتروني بكفاءة في المواقف التعليمية.
  6. توظيف أساليب وانشطة التعليم والتعلم الإلكتروني للطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة بكفاءة في المواقف التعليمية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفاهيم وأسس تكنولوجيا التعليم ومصطلحاتها الأساسية ومستحدثات تكنولوجيا التعليم الالكتروني.الأول والثاني
2الاتصال التعليمي ونظرياته وشروطه والاتصال عن بعدالثالث والرابع
3التصميم التعليمي لبيئات الوسائط المتعددة ومصادر التعلم.الخامس والسادس
4منظومة تكنولوجيا التعليم والتعلم النقال وكيفية التطبيق لذوى الاحتياجات الخاصة السادس والسابع
5أساليب التقويم الالكتروني وخصائصه وأدواتهالثامن والتاسع والعاشر
6اساليب التعليم والتعلم الالكتروني والتعلم التعلم الذاتي وأدواته للطلاب العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة الحادي عشر حتى الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة والحوار
العصف الذهني
عروض تقديمية
البحث الفردي
كتابة تقارير
قراءة مقال
التعلم التعاوني
حل مشكلات
مشروعات التعلم

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا توجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريريالاسبوع السادس عشر
2الاختبار الشفويالاسبوع الخامس عشر
3أعمال فصليةأسبوعيا
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري90
2الاختبار الشفوي15
3أعمال فصلية45
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1ابراهيم عبد الوكيل الفار (2016). تكنولوجيات العصر الرقمي. الدلتا للطباعة والنشر: طنطا.كتب مفتوحة
2محمد عطية خميس (2015). مصادر التعلم الرقمي. دار السحاب للنشر والتوزيع: القاهرة.كتب مفتوحة
3عبد العزيز طلبه عبد الحميد (2011). مستحدثات تكنولوجيا التعليم الالكتروني. المكتبة العصرية: المنصورة.كتب مفتوحة
4ـ مصطفى عبد السميع وآخرون (2004): تكنولوجيا التعليم، مفاهيم وتطبيقات (ط1). دار الفكر الأردن، عمان.كتب مفتوحة
5ـمحمد عطية خميس (2006): تكنولوجيا إنتاج مصادر التعلم، ط1. دار السحاب: القاهرة.كتب مفتوحة
6نبيل جاد عزمي (2008). تكنولوجيا التعليم الالكتروني. دار الفكر العربي: القاهرة .كتب مفتوحة
77. Olawumi, O. (2017). Security issues in smart home & Mobile health system: threat analysis. Possible and lessons learned. Information technology secure, 9 (1), 31 -52.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفاهيم وأسس تكنولوجيا التعليم ومصطلحاتها الأساسية ومستحدثات تكنولوجيا التعليم الالكتروني.الأول والثاني
الاتصال التعليمي ونظرياته وشروطه والاتصال عن بعدالثالث والرابع
التصميم التعليمي لبيئات الوسائط المتعددة ومصادر التعلم.الخامس والسادس
منظومة تكنولوجيا التعليم والتعلم النقال وكيفية التطبيق لذوى الاحتياجات الخاصة السادس والسابع
أساليب التقويم الالكتروني وخصائصه وأدواتهالثامن والتاسع والعاشر
اساليب التعليم والتعلم الالكتروني والتعلم التعلم الذاتي وأدواته للطلاب العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة الحادي عشر حتى الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. اسماعيل محمد اسماعيل حسن
رئيس مجلس القسم العلمى: -
على عبد ربه حسين اسماعيل حماد