كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الفروق الفردية والقياس النفسى

2018 - 2019

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy421
اسم المقرر: الفروق الفردية والقياس النفسى
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 1
2- أهداف المقرر :-
  1. الإحاطة بالفروق الفردية ومبادئها وأنواعها ومجالاتها وخصائصها والعوامل التى تؤثر عليها وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم.
  2. تعرف مفهوم القياس النفسي والتربوي، والأسس والمحددات السيكومترية للقياس وتطبيقاته في هذين المجالين.
  3. اكتساب أسس بناء الاختبار التحصيلي، وشروط الاختبار الجيد مع تدريبه على بناء الاختبار التحصيلي من خلال جدول المواصفات بالتطبيق على تخصصه.
  4. التعرف بنظريات التكوين العقلي في تفسير الذكاء والنتائج التي توصلت إليها.
  5. تحليل قدرات التفكير الابتكاري وعملياته وطرق قياسه.
  6. اكتساب مهارات التواصل الفعال والعمل ضمن فريق في إعداد وتطبيق الاختبارات المختلفة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الفروق الفردية ودلالاتها وأهمية دراستها.1
2مبادئ وأنواع ومجالات الفروق الفردية وخصائصها والعوامل التي تؤثر فيها.2
3تأثير الوراثة والبيئة عند مستويات مخلفة من القرابة.3
4تحليل دور كل من الوراثة والبيئة في التأثير على مجالات الفروق الفردية.4
5مفهوم القياس والتقويم وأسسه السيكومترية: الصدق والثبات وطرق حسابها.5
6مفهوم وأسس وخطوات بناء الاختبار التحصيلي من خلال جدول المواصفات. 6
7التدريب على بناء الاختبار التحصيلي بالتطبيق على تخصصه.7
8الابتكار: قدراته، وعملياته، والاتجاهات العلمية المختلفة في تفسيره8
9نظريات التكوين العقلي: العامل الواحد والعاملين ويقارن بينها.9
10نظرية العوامل المتعددة لثرستون مع مقارنتها بنظرية الذكاءات المتعددة.10
11تطبيقات نظريات التكوين العقلي في عمليتي التعليم والتعلم وتحليل معنى العامل العام والعامل الطائفي والخاص.11
12يعرف الطالب نموذج التكوين العقلي لجيلفورد وأبعاده وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم.12

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الاقران

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1خلال التدريس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى12
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم28
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عبد المجيد نشواتي (2003) . علم النفس التربوي، ط4. عمّان : دار الفرقان.كتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الفروق الفردية ودلالاتها وأهمية دراستها.1
مبادئ وأنواع ومجالات الفروق الفردية وخصائصها والعوامل التي تؤثر فيها.2
تأثير الوراثة والبيئة عند مستويات مخلفة من القرابة.3
تحليل دور كل من الوراثة والبيئة في التأثير على مجالات الفروق الفردية.4
مفهوم القياس والتقويم وأسسه السيكومترية: الصدق والثبات وطرق حسابها.5
مفهوم وأسس وخطوات بناء الاختبار التحصيلي من خلال جدول المواصفات. 6
التدريب على بناء الاختبار التحصيلي بالتطبيق على تخصصه.7
الابتكار: قدراته، وعملياته، والاتجاهات العلمية المختلفة في تفسيره8
نظريات التكوين العقلي: العامل الواحد والعاملين ويقارن بينها.9
نظرية العوامل المتعددة لثرستون مع مقارنتها بنظرية الذكاءات المتعددة.10
تطبيقات نظريات التكوين العقلي في عمليتي التعليم والتعلم وتحليل معنى العامل العام والعامل الطائفي والخاص.11
يعرف الطالب نموذج التكوين العقلي لجيلفورد وأبعاده وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم.12

اساتذة المادة: -
  1. إيناس محمد عبدالله محمود
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبدالسميع رزق محمد