الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy421 | اسم المقرر: | الفروق الفردية والقياس النفسى | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 1 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الإحاطة بالفروق الفردية ومبادئها وأنواعها ومجالاتها وخصائصها والعوامل التى تؤثر عليها وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم.
- تعرف مفهوم القياس النفسي والتربوي، والأسس والمحددات السيكومترية للقياس وتطبيقاته في هذين المجالين.
- اكتساب أسس بناء الاختبار التحصيلي، وشروط الاختبار الجيد مع تدريبه على بناء الاختبار التحصيلي من خلال جدول المواصفات بالتطبيق على تخصصه.
- التعرف بنظريات التكوين العقلي في تفسير الذكاء والنتائج التي توصلت إليها.
- تحليل قدرات التفكير الابتكاري وعملياته وطرق قياسه.
- اكتساب مهارات التواصل الفعال والعمل ضمن فريق في إعداد وتطبيق الاختبارات المختلفة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم الفروق الفردية ودلالاتها وأهمية دراستها. | 1 | 2 | مبادئ وأنواع ومجالات الفروق الفردية وخصائصها والعوامل التي تؤثر فيها. | 2 | 3 | تأثير الوراثة والبيئة عند مستويات مخلفة من القرابة. | 3 | 4 | تحليل دور كل من الوراثة والبيئة في التأثير على مجالات الفروق الفردية. | 4 | 5 | مفهوم القياس والتقويم وأسسه السيكومترية: الصدق والثبات وطرق حسابها. | 5 | 6 | مفهوم وأسس وخطوات بناء الاختبار التحصيلي من خلال جدول المواصفات. | 6 | 7 | التدريب على بناء الاختبار التحصيلي بالتطبيق على تخصصه. | 7 | 8 | الابتكار: قدراته، وعملياته، والاتجاهات العلمية المختلفة في تفسيره | 8 | 9 | نظريات التكوين العقلي: العامل الواحد والعاملين ويقارن بينها. | 9 | 10 | نظرية العوامل المتعددة لثرستون مع مقارنتها بنظرية الذكاءات المتعددة. | 10 | 11 | تطبيقات نظريات التكوين العقلي في عمليتي التعليم والتعلم وتحليل معنى العامل العام والعامل الطائفي والخاص. | 11 | 12 | يعرف الطالب نموذج التكوين العقلي لجيلفورد وأبعاده وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم. | 12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الاقران
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | خلال التدريس | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 12 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 28 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد المجيد نشواتي (2003) . علم النفس التربوي، ط4. عمّان : دار الفرقان. | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم الفروق الفردية ودلالاتها وأهمية دراستها. | 1 | | مبادئ وأنواع ومجالات الفروق الفردية وخصائصها والعوامل التي تؤثر فيها. | 2 | | تأثير الوراثة والبيئة عند مستويات مخلفة من القرابة. | 3 | | تحليل دور كل من الوراثة والبيئة في التأثير على مجالات الفروق الفردية. | 4 | | مفهوم القياس والتقويم وأسسه السيكومترية: الصدق والثبات وطرق حسابها. | 5 | | مفهوم وأسس وخطوات بناء الاختبار التحصيلي من خلال جدول المواصفات. | 6 | | التدريب على بناء الاختبار التحصيلي بالتطبيق على تخصصه. | 7 | | الابتكار: قدراته، وعملياته، والاتجاهات العلمية المختلفة في تفسيره | 8 | | نظريات التكوين العقلي: العامل الواحد والعاملين ويقارن بينها. | 9 | | نظرية العوامل المتعددة لثرستون مع مقارنتها بنظرية الذكاءات المتعددة. | 10 | | تطبيقات نظريات التكوين العقلي في عمليتي التعليم والتعلم وتحليل معنى العامل العام والعامل الطائفي والخاص. | 11 | | يعرف الطالب نموذج التكوين العقلي لجيلفورد وأبعاده وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم. | 12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - إيناس محمد عبدالله محمود
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبدالسميع رزق محمد |