كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس الارشادى

2015 - 2016

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم الصحة النفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy321
اسم المقرر: علم النفس الارشادى
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بمفهوم علم النفس الارشادى وتاريخه
  2. تعريف الطالب بعلاقة علم النفس الارشادى بالعلوم الأخرى
  3. اكساب الطالب المعايير الأخلاقية لمهنة الارشاد النفسى
  4. تنمية مهارات الطالب لتنفيذ العملية الارشادية وادارة الجلسات الارشادية
  5. اكساب الطالب مهارات استخدام فنيات وأساليب الارشاد النفسى
  6. تعريف الطالب بكيفيةادارة الجلسات الارشادية
  7. تمييز الطالب بين الارشاد النفسى والعلاج النفسى
  8. اكساب الطالب مهارات بناء البرنامج الارشادى
  9. تنمية مهارات الطالب على جمع المعلومات الارشادية وتحليلها وتلخيصها
  10. اكساب الطالب مهارات اتخاذ القرار فى العملية الإرشادية
  11. اكساب الطالب بناء علاقة ارشادية قوية وفقا لمعايير اخلاقيات المهنة
  12. تعريف الطالب بفئات التربيةالخاصة وطرق ارشادهم
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم علم النفس الارشادى والارشاد النفسى (تاريخه اهدافه اسسه)11
2علاقة علم النفس الارشادى بالعلوم الاخرى- الفرق بين الارشاد النفسى والعلاج النفسى 2
3اخلاقيات مهنة الارشاد النفسى3
4مجالات الارشاد النفسى (المجال التربوى -الأسرى - المهنى - التربية الخاصة )4+5
5نظريات علم النفس الارشادى (التحليل النفسى - السلوكية -التعلم الوجدانى الذات - الارشاد الواقعى - الارشاد الجشطلتى)6+7
6اساليب علم النفس الارشادى(المقابلة الإرشادية -الارشاد الفردى -الارشاد الجماعى)8+9
7برامج الارشاد النفسى 10
8مهنة المرشد النفسى- العملية الإرشادية - العلاقة الإرشادية 11
9التشخيص فى الارشاد النفسى ووسائل جمع المعلومات (دراسة الحالة - المقابلة - الملاحظة -السجلات -اختبارات ومقاييس)12

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الحوار والمناقشة
التعلم التعاونى
التعلم الذاتى
العروض العملية
حل المشكلات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. النمذجة
  2. العمل فى مجموعات تعاونية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحان آخر الترم 12
2تقييم تجميعات علمية طوال فترة التدريس
3تقييم تقارير وبحوث طوال فترة التدريس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم70
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1السيد فهمى 2010العلاج النفسىكتب مفتوحة
2حامد عبد السلام زهران (1988) التوجيه والارشاد النفسى -القاهرة -عالم الكتبكتب مفتوحة
3سامى محمد ملحم (2001) الارشاد والعلاج النفسى -الأردن -عمان - دار المسيرة للنشر والتوزيعكتب مفتوحة
4علاء الدين كفافى 2012 الارشاد والعلاج النفسى السرىكتب مفتوحة
5محمد احمد ابراهيم سعفان (2011) العملية الارشادية .القاهرة دار الكتاب الحديثكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم علم النفس الارشادى والارشاد النفسى (تاريخه اهدافه اسسه)11
علاقة علم النفس الارشادى بالعلوم الاخرى- الفرق بين الارشاد النفسى والعلاج النفسى 2
اخلاقيات مهنة الارشاد النفسى3
مجالات الارشاد النفسى (المجال التربوى -الأسرى - المهنى - التربية الخاصة )4+5
نظريات علم النفس الارشادى (التحليل النفسى - السلوكية -التعلم الوجدانى الذات - الارشاد الواقعى - الارشاد الجشطلتى)6+7
اساليب علم النفس الارشادى(المقابلة الإرشادية -الارشاد الفردى -الارشاد الجماعى)8+9
برامج الارشاد النفسى 10
مهنة المرشد النفسى- العملية الإرشادية - العلاقة الإرشادية 11
التشخيص فى الارشاد النفسى ووسائل جمع المعلومات (دراسة الحالة - المقابلة - الملاحظة -السجلات -اختبارات ومقاييس)12

اساتذة المادة: -
  1. ماجده ابراهيم احمد السيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمود مندوه محمد سالم