الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم الصحة النفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy321 | اسم المقرر: | علم النفس الارشادى | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بمفهوم علم النفس الارشادى وتاريخه
- تعريف الطالب بعلاقة علم النفس الارشادى بالعلوم الأخرى
- اكساب الطالب المعايير الأخلاقية لمهنة الارشاد النفسى
- تنمية مهارات الطالب لتنفيذ العملية الارشادية وادارة الجلسات الارشادية
- اكساب الطالب مهارات استخدام فنيات وأساليب الارشاد النفسى
- تعريف الطالب بكيفيةادارة الجلسات الارشادية
- تمييز الطالب بين الارشاد النفسى والعلاج النفسى
- اكساب الطالب مهارات بناء البرنامج الارشادى
- تنمية مهارات الطالب على جمع المعلومات الارشادية وتحليلها وتلخيصها
- اكساب الطالب مهارات اتخاذ القرار فى العملية الإرشادية
- اكساب الطالب بناء علاقة ارشادية قوية وفقا لمعايير اخلاقيات المهنة
- تعريف الطالب بفئات التربيةالخاصة وطرق ارشادهم
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم علم النفس الارشادى والارشاد النفسى (تاريخه اهدافه اسسه)1 | 1 | 2 | علاقة علم النفس الارشادى بالعلوم الاخرى- الفرق بين الارشاد النفسى والعلاج النفسى | 2 | 3 | اخلاقيات مهنة الارشاد النفسى | 3 | 4 | مجالات الارشاد النفسى (المجال التربوى -الأسرى - المهنى - التربية الخاصة ) | 4+5 | 5 | نظريات علم النفس الارشادى (التحليل النفسى - السلوكية -التعلم الوجدانى الذات - الارشاد الواقعى - الارشاد الجشطلتى) | 6+7 | 6 | اساليب علم النفس الارشادى(المقابلة الإرشادية -الارشاد الفردى -الارشاد الجماعى) | 8+9 | 7 | برامج الارشاد النفسى | 10 | 8 | مهنة المرشد النفسى- العملية الإرشادية - العلاقة الإرشادية | 11 | 9 | التشخيص فى الارشاد النفسى ووسائل جمع المعلومات (دراسة الحالة - المقابلة - الملاحظة -السجلات -اختبارات ومقاييس) | 12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار والمناقشة | | التعلم التعاونى | | التعلم الذاتى | | العروض العملية | | حل المشكلات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - النمذجة
- العمل فى مجموعات تعاونية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان آخر الترم | 12 | 2 | تقييم تجميعات علمية | طوال فترة التدريس | 3 | تقييم تقارير وبحوث | طوال فترة التدريس |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 70 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | السيد فهمى 2010العلاج النفسى | كتب مفتوحة | 2 | حامد عبد السلام زهران (1988) التوجيه والارشاد النفسى -القاهرة -عالم الكتب | كتب مفتوحة | 3 | سامى محمد ملحم (2001) الارشاد والعلاج النفسى -الأردن -عمان - دار المسيرة للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 4 | علاء الدين كفافى 2012 الارشاد والعلاج النفسى السرى | كتب مفتوحة | 5 | محمد احمد ابراهيم سعفان (2011) العملية الارشادية .القاهرة دار الكتاب الحديث | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم علم النفس الارشادى والارشاد النفسى (تاريخه اهدافه اسسه)1 | 1 | | علاقة علم النفس الارشادى بالعلوم الاخرى- الفرق بين الارشاد النفسى والعلاج النفسى | 2 | | اخلاقيات مهنة الارشاد النفسى | 3 | | مجالات الارشاد النفسى (المجال التربوى -الأسرى - المهنى - التربية الخاصة ) | 4+5 | | نظريات علم النفس الارشادى (التحليل النفسى - السلوكية -التعلم الوجدانى الذات - الارشاد الواقعى - الارشاد الجشطلتى) | 6+7 | | اساليب علم النفس الارشادى(المقابلة الإرشادية -الارشاد الفردى -الارشاد الجماعى) | 8+9 | | برامج الارشاد النفسى | 10 | | مهنة المرشد النفسى- العملية الإرشادية - العلاقة الإرشادية | 11 | | التشخيص فى الارشاد النفسى ووسائل جمع المعلومات (دراسة الحالة - المقابلة - الملاحظة -السجلات -اختبارات ومقاييس) | 12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ماجده ابراهيم احمد السيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمود مندوه محمد سالم |