كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التعلم الاجتماعى الوجدانى

2015 - 2016

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم الصحة النفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy
اسم المقرر: التعلم الاجتماعى الوجدانى
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب مفهوم التعلم الوجدانى والاجتماعى وأهدافهما
  2. تعريف الطالب العوامل المؤثرة فى التعلم الوجدانى و التعلم الاجتماعى
  3. اكساب الطالب مهارات اجتماعية ووجدانية
  4. تعريف الطالب مكونات التنظيم الوجدانى
  5. اكساب الطالب مهارات التعلم الوجدانى والاجتماعى
  6. تنمية ميول الطالب وقيمه الايجابية
  7. تنمية مهارات التعلم بالنمذجة
  8. تعريف الطالب دور التعزيز فى التعلم بملاحظة النموذج
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التعلم الوجدانى (اهدافه –أثر الوجدان فى السلوك)1
2العوامل المؤثرة فى التعلم الوجدانى1+2
3مكونات التنظيم الوجدانى(الانفعالات - الدوافع - الحاجات -الميول - القيم - سمات الشخصية - المزاج - الذكاء الوجدانى) 3+4+5
4مفهوم التعلم الاجتماعى(أهميته- خصائصه –اهدافها)6
5العوامل المؤثرة فى التعلم الاجتماعى7
6التعليم بملاحظة النموذج(فرضياته - تطوره - نواتجه- نماذجه- نماذجه -تطبيقاته التربويه)8+9
7دور التعزيز فى التعلم بالملاحظة10
8مهارات التعلم الاجتماعى والوجدانى وطرق التعلم الاجتماعى والوجدانى11
9الذكاء الاجتماعى (مفهومه - مظاهره)12

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الحوار والمناقشة
التعلم الذاتى
العروض العملية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. النمذجة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار آخر الترم 12
2تقييم تقارير وبحوث طوال فترة التدريس
3تقييم عروض عملية طوال فترة التدريس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم70
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1احمد زكى صالح 1992 علم النفس التربوى .القاهرة مكتبة النهضة المصريةكتب مفتوحة
2عبد اللطيف محمد خليفة 1992 ارتقاء القيم دراسة نفسية الكويت سلسلة عالم المعرفة المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب العدد 160كتب مفتوحة
3محمد محروس الشناوى (1993) : التصوير الاسلامى لنماذج السلوك البشرى دراسة نفسية اسلامية .المملكة العربية السعودية.مجلة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميةكتب مفتوحة
4سليمان عبد الواحد يوسف ابراهيم (2010) المدخل الى علم النفس المعاصر .القاهرة :ايتراك لللطباعة والنشر والتوزيع كتب مفتوحة 5كتب مفتوحة
5جابر عبد الحميد جابر(2004) :نحو تعلم افضل .القاهرة :دار الفكر العربىكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التعلم الوجدانى (اهدافه –أثر الوجدان فى السلوك)1
العوامل المؤثرة فى التعلم الوجدانى1+2
مكونات التنظيم الوجدانى(الانفعالات - الدوافع - الحاجات -الميول - القيم - سمات الشخصية - المزاج - الذكاء الوجدانى) 3+4+5
مفهوم التعلم الاجتماعى(أهميته- خصائصه –اهدافها)6
العوامل المؤثرة فى التعلم الاجتماعى7
التعليم بملاحظة النموذج(فرضياته - تطوره - نواتجه- نماذجه- نماذجه -تطبيقاته التربويه)8+9
دور التعزيز فى التعلم بالملاحظة10
مهارات التعلم الاجتماعى والوجدانى وطرق التعلم الاجتماعى والوجدانى11
الذكاء الاجتماعى (مفهومه - مظاهره)12

اساتذة المادة: -
  1. ماجده ابراهيم احمد السيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمود مندوه محمد سالم