الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم الصحة النفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy | اسم المقرر: | التعلم الاجتماعى الوجدانى | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب مفهوم التعلم الوجدانى والاجتماعى وأهدافهما
- تعريف الطالب العوامل المؤثرة فى التعلم الوجدانى و التعلم الاجتماعى
- اكساب الطالب مهارات اجتماعية ووجدانية
- تعريف الطالب مكونات التنظيم الوجدانى
- اكساب الطالب مهارات التعلم الوجدانى والاجتماعى
- تنمية ميول الطالب وقيمه الايجابية
- تنمية مهارات التعلم بالنمذجة
- تعريف الطالب دور التعزيز فى التعلم بملاحظة النموذج
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التعلم الوجدانى (اهدافه –أثر الوجدان فى السلوك) | 1 | 2 | العوامل المؤثرة فى التعلم الوجدانى | 1+2 | 3 | مكونات التنظيم الوجدانى(الانفعالات - الدوافع - الحاجات -الميول - القيم - سمات الشخصية - المزاج - الذكاء الوجدانى) | 3+4+5 | 4 | مفهوم التعلم الاجتماعى(أهميته- خصائصه –اهدافها) | 6 | 5 | العوامل المؤثرة فى التعلم الاجتماعى | 7 | 6 | التعليم بملاحظة النموذج(فرضياته - تطوره - نواتجه- نماذجه- نماذجه -تطبيقاته التربويه) | 8+9 | 7 | دور التعزيز فى التعلم بالملاحظة | 10 | 8 | مهارات التعلم الاجتماعى والوجدانى وطرق التعلم الاجتماعى والوجدانى | 11 | 9 | الذكاء الاجتماعى (مفهومه - مظاهره) | 12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار والمناقشة | | التعلم الذاتى | | العروض العملية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - النمذجة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار آخر الترم | 12 | 2 | تقييم تقارير وبحوث | طوال فترة التدريس | 3 | تقييم عروض عملية | طوال فترة التدريس |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 70 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | احمد زكى صالح 1992 علم النفس التربوى .القاهرة مكتبة النهضة المصرية | كتب مفتوحة | 2 | عبد اللطيف محمد خليفة 1992 ارتقاء القيم دراسة نفسية الكويت سلسلة عالم المعرفة المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب العدد 160 | كتب مفتوحة | 3 | محمد محروس الشناوى (1993) : التصوير الاسلامى لنماذج السلوك البشرى دراسة نفسية اسلامية .المملكة العربية السعودية.مجلة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية | كتب مفتوحة | 4 | سليمان عبد الواحد يوسف ابراهيم (2010) المدخل الى علم النفس المعاصر .القاهرة :ايتراك لللطباعة والنشر والتوزيع كتب مفتوحة 5 | كتب مفتوحة | 5 | جابر عبد الحميد جابر(2004) :نحو تعلم افضل .القاهرة :دار الفكر العربى | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التعلم الوجدانى (اهدافه –أثر الوجدان فى السلوك) | 1 | | العوامل المؤثرة فى التعلم الوجدانى | 1+2 | | مكونات التنظيم الوجدانى(الانفعالات - الدوافع - الحاجات -الميول - القيم - سمات الشخصية - المزاج - الذكاء الوجدانى) | 3+4+5 | | مفهوم التعلم الاجتماعى(أهميته- خصائصه –اهدافها) | 6 | | العوامل المؤثرة فى التعلم الاجتماعى | 7 | | التعليم بملاحظة النموذج(فرضياته - تطوره - نواتجه- نماذجه- نماذجه -تطبيقاته التربويه) | 8+9 | | دور التعزيز فى التعلم بالملاحظة | 10 | | مهارات التعلم الاجتماعى والوجدانى وطرق التعلم الاجتماعى والوجدانى | 11 | | الذكاء الاجتماعى (مفهومه - مظاهره) | 12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ماجده ابراهيم احمد السيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمود مندوه محمد سالم |