كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس المعرفى-علم النفس المعرفى

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy421
اسم المقرر: علم النفس المعرفى-علم النفس المعرفى
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بماهية علم النفس المعرفي وتطوره والبنية المعرفية وأبعادها ودورها فى عمليتى التعليم والتعلم.
  2. تعريف الطالب بذاكرة المعاني وبنيتها والعوامل التي تؤثر على كفاءتها .
  3. تعريف الطالب بالذاكرة وأنواعها ووظائف كل منها ودورها في تجهيز ومعالجة المعلومات وتخزينها وتسكينها واسترجاعها .
  4. تعريف الطالب بحل المشكلات والابتكارية كنواتج للنشاط العقلي المعرفي والنموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكارية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التطورالتاريخي لعلم النفس المعرفي الأول
2المعرفة وذاكرة المعانيالثانى
3مفهوم البنية المعرفية ودورها في تجهيز ومعالجة المعلوماتالثالث
4أبعاد البنية المعرفية وعمليات تمثيل المعرفةالرابع
5مستويات تمثيل المعرفةالخامس
6أسس وطرق قياس البنية المعرفية وعمليات تمثيل المعرفةالسادس
7الامتحان النصفيالسابع
8نماذج الذاكرة: المكونات المنفصلة والمكونات المتصلةالثامن
9الذاكرة الحاسية والذاكرة قصيرة المدىالتاسع
10الذاكرة العاملة والذاكرة طويلة المدىالعاشر
11المعرفة الابتكارية وعلاقتها بحل المشكلات والنواتج الابتكاريةالحادى عشر
12مكونات النموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكاريةالثانى عشر
13تطبيقات النموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكاريةالثالث عشر
14الامتحان النهائىالرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
الكناب الجامعى المرجعى
المكتبة
الإنترنت
المناقشات
التكليفات والأنشطة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. تكليفات وممارسات وأنشطة ملائمة ومتكررة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحان نصف الفصلالسابع
2امتحان نهائىالرابع عشر
3امتحان شفوىالثالث عشر
4اعمال فصليةطول فترة التدريس
5مناقشاتطول فترة التدريس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم20%
2امتحان آخر الترم50%
3الامتحان الشفوى15%
4الامتحان العملى-
5أعمال الترم15%
6طرق أخرى للتقييم-
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1فتحى الزيات(2015). الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلى المعرفى، القاهرة: الأنجلو المصريةكتب ملزمة
2 Sternberg,R. (2013) . Cognitive Psychology كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التطورالتاريخي لعلم النفس المعرفي الأول
المعرفة وذاكرة المعانيالثانى
مفهوم البنية المعرفية ودورها في تجهيز ومعالجة المعلوماتالثالث
أبعاد البنية المعرفية وعمليات تمثيل المعرفةالرابع
مستويات تمثيل المعرفةالخامس
أسس وطرق قياس البنية المعرفية وعمليات تمثيل المعرفةالسادس
الامتحان النصفيالسابع
نماذج الذاكرة: المكونات المنفصلة والمكونات المتصلةالثامن
الذاكرة الحاسية والذاكرة قصيرة المدىالتاسع
الذاكرة العاملة والذاكرة طويلة المدىالعاشر
المعرفة الابتكارية وعلاقتها بحل المشكلات والنواتج الابتكاريةالحادى عشر
مكونات النموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكاريةالثانى عشر
تطبيقات النموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكاريةالثالث عشر
الامتحان النهائىالرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. فتحى مصطفى يوسف الزيات
رئيس مجلس القسم العلمى: -
يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار