الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy421 | اسم المقرر: | علم النفس المعرفى-علم النفس المعرفى | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بماهية علم النفس المعرفي وتطوره والبنية المعرفية وأبعادها ودورها فى عمليتى التعليم والتعلم.
- تعريف الطالب بذاكرة المعاني وبنيتها والعوامل التي تؤثر على كفاءتها .
- تعريف الطالب بالذاكرة وأنواعها ووظائف كل منها ودورها في تجهيز ومعالجة المعلومات وتخزينها وتسكينها واسترجاعها .
- تعريف الطالب بحل المشكلات والابتكارية كنواتج للنشاط العقلي المعرفي والنموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكارية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التطورالتاريخي لعلم النفس المعرفي | الأول | 2 | المعرفة وذاكرة المعاني | الثانى | 3 | مفهوم البنية المعرفية ودورها في تجهيز ومعالجة المعلومات | الثالث | 4 | أبعاد البنية المعرفية وعمليات تمثيل المعرفة | الرابع | 5 | مستويات تمثيل المعرفة | الخامس | 6 | أسس وطرق قياس البنية المعرفية وعمليات تمثيل المعرفة | السادس | 7 | الامتحان النصفي | السابع | 8 | نماذج الذاكرة: المكونات المنفصلة والمكونات المتصلة | الثامن | 9 | الذاكرة الحاسية والذاكرة قصيرة المدى | التاسع | 10 | الذاكرة العاملة والذاكرة طويلة المدى | العاشر | 11 | المعرفة الابتكارية وعلاقتها بحل المشكلات والنواتج الابتكارية | الحادى عشر | 12 | مكونات النموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكارية | الثانى عشر | 13 | تطبيقات النموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكارية | الثالث عشر | 14 | الامتحان النهائى | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | الكناب الجامعى المرجعى | | المكتبة | | الإنترنت | | المناقشات | | التكليفات والأنشطة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - تكليفات وممارسات وأنشطة ملائمة ومتكررة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان نصف الفصل | السابع | 2 | امتحان نهائى | الرابع عشر | 3 | امتحان شفوى | الثالث عشر | 4 | اعمال فصلية | طول فترة التدريس | 5 | مناقشات | طول فترة التدريس |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 20% | 2 | امتحان آخر الترم | 50% | 3 | الامتحان الشفوى | 15% | 4 | الامتحان العملى | - | 5 | أعمال الترم | 15% | 6 | طرق أخرى للتقييم | - | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | فتحى الزيات(2015). الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلى المعرفى، القاهرة: الأنجلو المصرية | كتب ملزمة | 2 | Sternberg,R. (2013) . Cognitive Psychology | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التطورالتاريخي لعلم النفس المعرفي | الأول | | المعرفة وذاكرة المعاني | الثانى | | مفهوم البنية المعرفية ودورها في تجهيز ومعالجة المعلومات | الثالث | | أبعاد البنية المعرفية وعمليات تمثيل المعرفة | الرابع | | مستويات تمثيل المعرفة | الخامس | | أسس وطرق قياس البنية المعرفية وعمليات تمثيل المعرفة | السادس | | الامتحان النصفي | السابع | | نماذج الذاكرة: المكونات المنفصلة والمكونات المتصلة | الثامن | | الذاكرة الحاسية والذاكرة قصيرة المدى | التاسع | | الذاكرة العاملة والذاكرة طويلة المدى | العاشر | | المعرفة الابتكارية وعلاقتها بحل المشكلات والنواتج الابتكارية | الحادى عشر | | مكونات النموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكارية | الثانى عشر | | تطبيقات النموذج المعرفي التوليدي الاكتشافي للابتكارية | الثالث عشر | | الامتحان النهائى | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - فتحى مصطفى يوسف الزيات
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار |