الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy422 | اسم المقرر: | مشروع تخــرج (2) (ممتد)-مشروع تخــرج (2) (ممتد) | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - أن يتقن الطالب مهارات البحث العلمى المتعلقة بمشروع بحثه .
- - أن يتعمق الطالب فى الأساس النظرى لموضوع مشروعه .
- - أن يتقن الطالب الإفادة من البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمشروعه .
- - أن يتقن الطالب استخدام الأدوات والمقاييس ويتأكد من خصائصها السيكومترية .
- - أن يتقن الطالب الاقتباس والتوثيق السليم .
- - أن يقدم الطالب توصيات ومقترحات مناسبة لمشروع بحثه .
- - أن يكتب الطالب تقريرا علميا عن مشروع بحثه .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | - مفهوم البحث العلمى والتربوى والنفسى | الأول | 2 | - مهارات البحث العلمى . | الثانى - الرابع | 3 | - كيقية الاستفادة من البحوث والدراسات السابقة . | الخامس - السادس | 4 | - كيفية استخدام الأدوات والمقاييس والتأكد من خصائصها السيكومترية . | السابع - العاشر | 5 | - طرق الاقتباس والتوثيق السليم . | الحادى عشر - الثانى عشر | 6 | - كيفية كتابة توصيات ومقترحات البحث . | الثالث عشر | 7 | - أسس كتابة التقرير العلمي . | الرابع عشر - الخامس عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعلم الذاتى | | العروض التعليمية | | البحوث العلمية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحانات التحريرية | السادس عشر | 2 | الأعمال الفصلية | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 140 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 60 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | فان دالين (1969) : مناهج البحث فى التربية وعلم النفس . القاهرة : الأنجلو المصرية . | | 2 | كابور أهلاوت وآخرين (1986) : البحث التربوى التطبيقى . سطنة عمان: وزارة التربية والتعليم وشئون الشباب . | | 3 | حمدى أبوالفتوح عطيفة ( 2012) : منهجيات البحث العلمى فى التربية وعلم النفس . القاهرة : دار النشر للجامعات . | | 4 | www.gulfkids.com | مواقع انترنت | 5 | www.hnafs.com | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| - مفهوم البحث العلمى والتربوى والنفسى | الأول | | - مهارات البحث العلمى . | الثانى - الرابع | | - كيقية الاستفادة من البحوث والدراسات السابقة . | الخامس - السادس | | - كيفية استخدام الأدوات والمقاييس والتأكد من خصائصها السيكومترية . | السابع - العاشر | | - طرق الاقتباس والتوثيق السليم . | الحادى عشر - الثانى عشر | | - كيفية كتابة توصيات ومقترحات البحث . | الثالث عشر | | - أسس كتابة التقرير العلمي . | الرابع عشر - الخامس عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - هانم أبو الخير الشربينى نصار
- فؤاد حامد الموافى الشورى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمود مندوه محمد سالم |