الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | Psy424 | | اسم المقرر: | علم النفس الاكلينكى-علم النفس الاكلينكى | | الفرقة: | رابعة | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - ان يتعرف الطالب على التطور الميداني في علم النفس الاكلينيكي عالميا وعربيا ومحليا
- ان يفهم الطالب المدخل الباثولوجي لدراسة الشخصية
- ان يفهم الطالب السواء النفسي من خلال اللاسواء ، والصحة النفسية من خلال المرض النفسي واعراضه
- ان يميز الطالب بين المنهج الاكلينيكي والمنهج الوصفي والمنهج الفينومنولوجي وينتقي منها ما يناسب دراسة الحالة
- ان يستخدم الطالب الأدوات والمقاييس للوصول الى تشخيص فارق وكتابة تقرير اكلينيكي
- ان يقارن الطالب بين مدارس العلاج النفسي المختلفة وطرق واساليب العلاج المستخدمة فيها
- ان يلتزم الطالب بأسس وأخلاقيات العلاقة بين المعالج والحالة
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | تطور علم النفس الاكلينيكي عالميا وعربيا ومصريا | الأول | | 2 | المدخل الباثولوجي لدراسة الشخصية | الثاني والثالث | | 3 | السواء النفسي و اللاسواء ، والصحة النفسية والمرض النفسي واعراضه | الرابع والخامس | | 4 | المنهج الاكلينيكي والمنهج الوصفي والمنهج الفينومنولوجي | السادس والسابع | | 5 | التقييم والتشخيص النفسي الاكلينيكي | الثامن والتاسع | | 6 | الأدوات والمقاييس المستخدمة في التشخيص الفارق وكتابة التقرير الاكلينيكي | العاشر والحادي عشر | | 7 | مدارس العلاج النفسي المختلفة وطرق واساليب العلاج المستخدمة فيها | الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر | | 8 | أسس وأخلاقيات العلاقة بين المعالج والحالة | الخامس عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | دراسة الحالة |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الامتحان التحريري | 15 | | 2 | البحث وتقرير الحالة | 13 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | لا يوجد | | 2 | امتحان آخر الترم | 140 | | 3 | الامتحان الشفوى | لا يوجد | | 4 | الامتحان العملى | لا يوجد | | 5 | أعمال الترم | 60 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | لايوجد | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | علم النفس الاكلينيكي - حسن عبد المعطي | كتب مفتوحة | | 2 | علم النفس الاكلنيكي - زينب شقير | كتب مفتوحة | | 3 | علم النفس الاكلينيكي - آمال باظة | كتب مفتوحة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| تطور علم النفس الاكلينيكي عالميا وعربيا ومصريا | الأول | | المدخل الباثولوجي لدراسة الشخصية | الثاني والثالث | | السواء النفسي و اللاسواء ، والصحة النفسية والمرض النفسي واعراضه | الرابع والخامس | | المنهج الاكلينيكي والمنهج الوصفي والمنهج الفينومنولوجي | السادس والسابع | | التقييم والتشخيص النفسي الاكلينيكي | الثامن والتاسع | | الأدوات والمقاييس المستخدمة في التشخيص الفارق وكتابة التقرير الاكلينيكي | العاشر والحادي عشر | | مدارس العلاج النفسي المختلفة وطرق واساليب العلاج المستخدمة فيها | الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر | | أسس وأخلاقيات العلاقة بين المعالج والحالة | الخامس عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - عصام محمد زيدان زيدان
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عصام محمد زيدان زيدان |