الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy424 | اسم المقرر: | علم النفس الاكلينكى-علم النفس الاكلينكى | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يتعرف الطالب على التطور الميداني في علم النفس الاكلينيكي عالميا وعربيا ومحليا
- ان يفهم الطالب المدخل الباثولوجي لدراسة الشخصية
- ان يفهم الطالب السواء النفسي من خلال اللاسواء ، والصحة النفسية من خلال المرض النفسي واعراضه
- ان يميز الطالب بين المنهج الاكلينيكي والمنهج الوصفي والمنهج الفينومنولوجي وينتقي منها ما يناسب دراسة الحالة
- ان يستخدم الطالب الأدوات والمقاييس للوصول الى تشخيص فارق وكتابة تقرير اكلينيكي
- ان يقارن الطالب بين مدارس العلاج النفسي المختلفة وطرق واساليب العلاج المستخدمة فيها
- ان يلتزم الطالب بأسس وأخلاقيات العلاقة بين المعالج والحالة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تطور علم النفس الاكلينيكي عالميا وعربيا ومصريا | الأول | 2 | المدخل الباثولوجي لدراسة الشخصية | الثاني والثالث | 3 | السواء النفسي و اللاسواء ، والصحة النفسية والمرض النفسي واعراضه | الرابع والخامس | 4 | المنهج الاكلينيكي والمنهج الوصفي والمنهج الفينومنولوجي | السادس والسابع | 5 | التقييم والتشخيص النفسي الاكلينيكي | الثامن والتاسع | 6 | الأدوات والمقاييس المستخدمة في التشخيص الفارق وكتابة التقرير الاكلينيكي | العاشر والحادي عشر | 7 | مدارس العلاج النفسي المختلفة وطرق واساليب العلاج المستخدمة فيها | الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر | 8 | أسس وأخلاقيات العلاقة بين المعالج والحالة | الخامس عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | دراسة الحالة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريري | 15 | 2 | البحث وتقرير الحالة | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | لا يوجد | 2 | امتحان آخر الترم | 140 | 3 | الامتحان الشفوى | لا يوجد | 4 | الامتحان العملى | لا يوجد | 5 | أعمال الترم | 60 | 6 | طرق أخرى للتقييم | لايوجد | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | علم النفس الاكلينيكي - حسن عبد المعطي | كتب مفتوحة | 2 | علم النفس الاكلنيكي - زينب شقير | كتب مفتوحة | 3 | علم النفس الاكلينيكي - آمال باظة | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تطور علم النفس الاكلينيكي عالميا وعربيا ومصريا | الأول | | المدخل الباثولوجي لدراسة الشخصية | الثاني والثالث | | السواء النفسي و اللاسواء ، والصحة النفسية والمرض النفسي واعراضه | الرابع والخامس | | المنهج الاكلينيكي والمنهج الوصفي والمنهج الفينومنولوجي | السادس والسابع | | التقييم والتشخيص النفسي الاكلينيكي | الثامن والتاسع | | الأدوات والمقاييس المستخدمة في التشخيص الفارق وكتابة التقرير الاكلينيكي | العاشر والحادي عشر | | مدارس العلاج النفسي المختلفة وطرق واساليب العلاج المستخدمة فيها | الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر | | أسس وأخلاقيات العلاقة بين المعالج والحالة | الخامس عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عصام محمد زيدان زيدان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عصام محمد زيدان زيدان |