كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس الاكلينكى-علم النفس الاكلينكى

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy424
اسم المقرر: علم النفس الاكلينكى-علم النفس الاكلينكى
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتعرف الطالب على التطور الميداني في علم النفس الاكلينيكي عالميا وعربيا ومحليا
  2. ان يفهم الطالب المدخل الباثولوجي لدراسة الشخصية
  3. ان يفهم الطالب السواء النفسي من خلال اللاسواء ، والصحة النفسية من خلال المرض النفسي واعراضه
  4. ان يميز الطالب بين المنهج الاكلينيكي والمنهج الوصفي والمنهج الفينومنولوجي وينتقي منها ما يناسب دراسة الحالة
  5. ان يستخدم الطالب الأدوات والمقاييس للوصول الى تشخيص فارق وكتابة تقرير اكلينيكي
  6. ان يقارن الطالب بين مدارس العلاج النفسي المختلفة وطرق واساليب العلاج المستخدمة فيها
  7. ان يلتزم الطالب بأسس وأخلاقيات العلاقة بين المعالج والحالة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تطور علم النفس الاكلينيكي عالميا وعربيا ومصرياالأول
2 المدخل الباثولوجي لدراسة الشخصيةالثاني والثالث
3السواء النفسي و اللاسواء ، والصحة النفسية والمرض النفسي واعراضهالرابع والخامس
4المنهج الاكلينيكي والمنهج الوصفي والمنهج الفينومنولوجي السادس والسابع
5التقييم والتشخيص النفسي الاكلينيكيالثامن والتاسع
6الأدوات والمقاييس المستخدمة في التشخيص الفارق وكتابة التقرير الاكلينيكيالعاشر والحادي عشر
7مدارس العلاج النفسي المختلفة وطرق واساليب العلاج المستخدمة فيهاالثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر
8أسس وأخلاقيات العلاقة بين المعالج والحالةالخامس عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
دراسة الحالة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريري15
2البحث وتقرير الحالة13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترملا يوجد
2امتحان آخر الترم140
3الامتحان الشفوىلا يوجد
4الامتحان العملىلا يوجد
5أعمال الترم60
6طرق أخرى للتقييملايوجد
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1علم النفس الاكلينيكي - حسن عبد المعطيكتب مفتوحة
2علم النفس الاكلنيكي - زينب شقيركتب مفتوحة
3علم النفس الاكلينيكي - آمال باظةكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تطور علم النفس الاكلينيكي عالميا وعربيا ومصرياالأول
المدخل الباثولوجي لدراسة الشخصيةالثاني والثالث
السواء النفسي و اللاسواء ، والصحة النفسية والمرض النفسي واعراضهالرابع والخامس
المنهج الاكلينيكي والمنهج الوصفي والمنهج الفينومنولوجي السادس والسابع
التقييم والتشخيص النفسي الاكلينيكيالثامن والتاسع
الأدوات والمقاييس المستخدمة في التشخيص الفارق وكتابة التقرير الاكلينيكيالعاشر والحادي عشر
مدارس العلاج النفسي المختلفة وطرق واساليب العلاج المستخدمة فيهاالثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر
أسس وأخلاقيات العلاقة بين المعالج والحالةالخامس عشر

اساتذة المادة: -
  1. عصام محمد زيدان زيدان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عصام محمد زيدان زيدان