الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Curr411 | اسم المقرر: | ط��ق تدريس-طرق تدريس | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 1 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يلم بأهمية مهارات التفكير من خلال مقرر علم النفس والاجتماع .
- يوظف استراتيجيات تدريسية حديثة في تدريس مقرر علم النفس والاجتماع .
- يوضح العلاقة بين مقرر علم النفس والاجتماع والتفكير الابداعي .
- يبين دور مقرر علم النفس والاجتماع في تنمية مهارات التفكير المنطقي .
- يوضح أهمية التعلم التعاوني في تدريس مقرر علم النفس والاجتماع .
- يتعرف على العلاقة بين لبلستقصاء وتعليم علم النفس والاجتماع .
- يستخدم الوسائط المتعددة في توظيف الاستراتيجيات الحديثة .
- ينفذ الأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بمقرر علم النفس والاجتماع .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تعليم علم النفس والاجتماع من أجل التفكير . | | 2 | التفكير الابداعي وتدريس علم النفس والاجتماع . | | 3 | التفكير المنطقي وتدريس علم النفس والاجتماع . | | 4 | مداخل حديثة لتعلم علم النفس والاجتماع التعلم التعاوني . | | 5 | الاستقصاء وتعليم علم النفس والاجتماع . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة . | | المناقشة . | | التعلم التعاوني . | | العصف الذهني . | | الاستقصاء . | | حل المشكلات . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار تحصيلي | في نهاية الترم | 2 | اعمال فصلية | على مدار الفصل الدراسي. | 3 | اختبار شفوي | الأخير |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0% | 2 | امتحان آخر الترم | 60% | 3 | الامتحان الشفوى | 10% | 4 | الامتحان العملى | 0% | 5 | أعمال الترم | 30% | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | توفيق مرعي ومحود الحيلة (2002) : طرق التدريس العامة ، عمان ، دار المسيرة. | كتب مفتوحة | 2 | عبد المعطي سويد (2003) : مهارات التفكير ومواجهة الحياة ، العين ، دار الكتاب الجامعي . | كتب مفتوحة | 3 | سعيد اسماعيل على ( 1984) : تدريس المواد الفلسفية ، القاهرة ، عالم الكتب . | كتب مفتوحة | 4 | جودت أحمد سعادة ( 2003) : تد ريس مهارات التفكير ، غزة ، دار الشروق . | كتب مفتوحة | 5 | نايفة قطامي ( 2004) : تعليم التفكير للمرحلة الأساسية ، عمان ، دار الفكر للنشر والتوزيع . | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تعليم علم النفس والاجتماع من أجل التفكير . | | | التفكير الابداعي وتدريس علم النفس والاجتماع . | | | التفكير المنطقي وتدريس علم النفس والاجتماع . | | | مداخل حديثة لتعلم علم النفس والاجتماع التعلم التعاوني . | | | الاستقصاء وتعليم علم النفس والاجتماع . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عاصم السيد محمد اسماعيل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ايمان محمد على البشبيشى |