كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : ط��ق تدريس-طرق تدريس

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Curr411
اسم المقرر: ط��ق تدريس-طرق تدريس
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 1
2- أهداف المقرر :-
  1. يلم بأهمية مهارات التفكير من خلال مقرر علم النفس والاجتماع .
  2. يوظف استراتيجيات تدريسية حديثة في تدريس مقرر علم النفس والاجتماع .
  3. يوضح العلاقة بين مقرر علم النفس والاجتماع والتفكير الابداعي .
  4. يبين دور مقرر علم النفس والاجتماع في تنمية مهارات التفكير المنطقي .
  5. يوضح أهمية التعلم التعاوني في تدريس مقرر علم النفس والاجتماع .
  6. يتعرف على العلاقة بين لبلستقصاء وتعليم علم النفس والاجتماع .
  7. يستخدم الوسائط المتعددة في توظيف الاستراتيجيات الحديثة .
  8. ينفذ الأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بمقرر علم النفس والاجتماع .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تعليم علم النفس والاجتماع من أجل التفكير .
2التفكير الابداعي وتدريس علم النفس والاجتماع .
3التفكير المنطقي وتدريس علم النفس والاجتماع .
4مداخل حديثة لتعلم علم النفس والاجتماع التعلم التعاوني .
5الاستقصاء وتعليم علم النفس والاجتماع .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة .
المناقشة .
التعلم التعاوني .
العصف الذهني .
الاستقصاء .
حل المشكلات .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار تحصيلي في نهاية الترم
2اعمال فصلية على مدار الفصل الدراسي.
3اختبار شفوي الأخير
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0%
2امتحان آخر الترم60%
3الامتحان الشفوى10%
4الامتحان العملى0%
5أعمال الترم30%
6طرق أخرى للتقييم0%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1توفيق مرعي ومحود الحيلة (2002) : طرق التدريس العامة ، عمان ، دار المسيرة.كتب مفتوحة
2عبد المعطي سويد (2003) : مهارات التفكير ومواجهة الحياة ، العين ، دار الكتاب الجامعي .كتب مفتوحة
3سعيد اسماعيل على ( 1984) : تدريس المواد الفلسفية ، القاهرة ، عالم الكتب .كتب مفتوحة
4جودت أحمد سعادة ( 2003) : تد ريس مهارات التفكير ، غزة ، دار الشروق .كتب مفتوحة
5نايفة قطامي ( 2004) : تعليم التفكير للمرحلة الأساسية ، عمان ، دار الفكر للنشر والتوزيع .كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تعليم علم النفس والاجتماع من أجل التفكير .
التفكير الابداعي وتدريس علم النفس والاجتماع .
التفكير المنطقي وتدريس علم النفس والاجتماع .
مداخل حديثة لتعلم علم النفس والاجتماع التعلم التعاوني .
الاستقصاء وتعليم علم النفس والاجتماع .

اساتذة المادة: -
  1. عاصم السيد محمد اسماعيل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ايمان محمد على البشبيشى