الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy412 | اسم المقرر: | علم النفس المدرسى-علم النفس المدرسى | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يحدد مفهوم علم المدرسى والمفاهيم المتعلقة به وأهدافه.
- يمارس الخدمات الأساسية لعلم النفس المدرسى فى تذليل المشكلات المدرسية.
- يشارك فى الأدوار التى يسعى علم النفس لتحقيقها.
- يكتب تقريراًعن الأسس النظرية لعلم النفس المدرسى.
- يضع تصوراً لكيفية معالجة المشكلات الصفية كإدارة الصف وحالات صعوبات التعلم والتأخر الدراسى موضحاً فنيات العلاج المعرفى السلوكى لمشكلة العنف الطلابى والهروب من المدرسة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية علم النفس المدرسى وأهدافه | الأول | 2 | المنهجية وإدارة علم النفس المدرسى | الثانى والثالث | 3 | الأسس النظرية لعلم النفس المدرسى | الرابع والخامس | 4 | علم النفس المدرسى وإدارة الصف | السادس والسابع | 5 | العلاج السلوكى وعلم النفس المدرسى | الثامن والتاسع | 6 | مشكلات مدرسية ودور علم النفس المدرسى | العاشر | 7 | علم النفس المدرسى بين الواقع والمأمول | الحادى عشر والثانى عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة والمناقشات | | التعلم التعاونى | | العصف الذهنى | | مشروعات التعلم | | عروض علمية | | دراسة حالة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لعب الأدوار
- تدريس الاقران
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريرى | الخامس عشر | 2 | الاختبار الشفوى | الرابع عشر | 3 | الاختبار العملى | الرابع عشر | 4 | تقارير مكتوبة ومناقشات | الرابع عشر | 5 | مشروعات وعروض | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70% | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30% | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | نادية قطامى(1999). علم النفس المدرسى. القاهرة : دار الشرق للنشر والتوزيع . | كتب مفتوحة | 2 | سناء محمد سليمان(2010). قراءات فى علم النفس المدرسى. القاهرة : عالم الكتب . | كتب مفتوحة | 3 | حجاج غانم , وياسرعبدالله(2009).علم النفس المدرسى (بحوث ومقاييس معاصرة). القاهرة : عالم الكتب. | كتب مفتوحة | 4 | محمد على كامل ( 2003). علم النفس المدرسى. القاهرة : مكتبة ابن سينا. | كتب مفتوحة | 5 | هوغيت كاغلاء(1998) . علم النفس المدرسى. القاهرة : مركز الحضارة العربية للاعلام والنشر. | كتب مفتوحة | 6 | عبد الرحمن العيسوى ( 2009) .علم النفس المدرسى : علم فى خدمة المدرسة الحديثه. القاهرة : دار النهضة العربية. | كتب مفتوحة | 7 | رويدا زهير الحلابقة (2012). علم النفس المدرسى المعاصر . عمان ، الاردن : دار البداية. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية علم النفس المدرسى وأهدافه | الأول | | المنهجية وإدارة علم النفس المدرسى | الثانى والثالث | | الأسس النظرية لعلم النفس المدرسى | الرابع والخامس | | علم النفس المدرسى وإدارة الصف | السادس والسابع | | العلاج السلوكى وعلم النفس المدرسى | الثامن والتاسع | | مشكلات مدرسية ودور علم النفس المدرسى | العاشر | | علم النفس المدرسى بين الواقع والمأمول | الحادى عشر والثانى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد عبدالسميع رزق محمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار |