الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy414 | اسم المقرر: | سيكولوجية صعوبات التعلم-سيكولوجية صعوبات التعلم | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يعرف الطالب مفهوم صعوبات التعلم وأنواعها والفئات المتداخلة معها
- أن يعرف الطالب التطورات المعاصرة لمجال صعوبات التعلم
- أن يعرف الطالب قضايا المجال ومشكلاته المعاصرة
- أن يعرف الطالب إسهامات السياسة الحكومية والمنظمات ونمط الصعوبة والنظريات السلوكية والمعرفية في تطور المجال
- أن يعرف الطالب المفاهيم والقضايا النظرية الأساسية لصعوبات التعلم
- أن يعرف الطالب تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم (NJCLD) 1981 وتعريفها (NJCLD, 1994)
- أن يعرف الطالب دلالات تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم
- أن يعرف الطالب المحكات الأساسية لتحديد صعوبات التعلم: محك التباعد، محك الاستبعاد، محك العلامات النيرولوجية، محك التربية الخاصة، ومحك الخصائص السلوكية
- أن يعرف الطالب أهمية الكشف المبكر عن ذوى صعوبات التعلم وافتراضاتها
- تعريف الطالب ماهية صعوبات الانتباه، وأنماطها: فرط الحركة والنشاط، الاندفاعية، والنمط المشترك ومحكات تشخيص صعوبات الانتباه والشروط الأساسية لتقرير وجودها
- تعريف الطالب بصعوبات الإدراك وأنواعها وتأثيرها على الأداء الأكاديمي
- تعريف الطالب بصعوبات الإدراك السمعي ومكوناتها وتأثيرها على التعلم الأكاديمي
- تعريف الطالب بصعوبات الإدراك البصري ومكوناتها وتأثيرها على التعلم الأكاديمي
- تعريف الطالب بمفهوم صعوبات الإدراك الحركي ومكوناتها وتأثيرها على التعلم الأكاديمي
- تعريف الطالب بمفهوم صعوبات تكامل النظم الإدراكية وتأثيرها على التعلم الأكاديمي
- تعريف الطالب بمفهوم صعوبات عمليات الذاكرة قصيرة المدى والعاملة وطويلة المدى
- تعريف الطالب بخصائص نظام تجهيز ومعالجة المعلومات لدى ذوى صعوبات تعلم الذاكرة والمظاهر الأساسية وتشخيصها والتدخل العلاجي لصعوباتات عمليات الذاكرة
- تعريف الطالب بمفهوم صعوبات القراءة: التعرف على الكلمة، والفهم القرائي، والطلاقة القرائية والخصائص السلوكية لذوى صعوبات القراءة والتدريب على أساليب تقويمها .
- تعريف الطالب بمفهوم صعوبات تعلم الكتابة: التعبير الكتابي والتهجى والكتابة اليدوية وأسبابها والعوامل التي تقف خلف صعوبات الكتابة واستراتيجيات التدريس الوقائي لها.
- تعريف الطالب بمفهوم صعوبات تعلم الرياضيات وأبعادها وعواملها وأسبابها
- التدريب على تقويم صعوبات تعلم الرياضيات
- التدريب على نماذج للاختبارات المعيارية والاختبارات المحكية
- تطبيق بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية ميدانياً
- كتابة تقارير ميدانية مهنية عن تشخيص صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم صعوبات التعلم وأنواعها والفئات المتداخلة معها | الأول | 2 | أن يعرف الطالب التطورات المعاصرة لمجال صعوبات التعلم وقضايا المجال ومشكلاته المعاصرة | الثانى | 3 | أن يعرف الطالب إسهامات السياسة الحكومية والمنظمات ونمط الصعوبة والنظريات السلوكية والمعرفية في تطور المجال | الثالث | 4 | أن يعرف الطالب المفاهيم والقضايا النظرية الأساسية لصعوبات التعلم: تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم (NJCLD) 1981, 1994) ودلالاته | الرابع | 5 | أن يعرف الطالب المحكات الأساسية لتشخيص صعوبات التعلم: محك التباعد، محك الاستبعاد، محك العلامات النيرولوجية، محك التربية الخاصة، ومحك الخصائص السلوكية | الخامس | 6 | أن يعرف الطالب أهمية الكشف المبكر عن ذوى صعوبت التعلم وافتراضاتها. | السادس | 7 | صعوبات الانتباه، وأنماطها: فرط الحركة والنشاط، الاندفاعية والنمط المشترك ومحكات تشخيصها. | السابع | 8 | الامتحان النصفي | الثامن | 9 | مفهوم صعوبات الإدراك وأنواعها وتأثيرها على الأداء الأكاديمي | التاسع | 10 | صعوبات عمليات الذاكرة قصيرة المدى والعاملة وطويلة المدى وصعوبات نظام تجهيز ومعالجة المعلومات | العاشر | 11 | صعوبات القراءة: التعرف على الكلمة، والفهم القرائي،والطلاقة القرائية | الحادى عشر | 12 | صعوبات تعلم الكتابة وأسبابها:التعبير الكتابي والتهجى والكتابة اليدوية واستراتيجيات التدريس الوقائي لها | الثانى عشر | 13 | مفهوم صعوبات تعلم الرياضيات وأبعادها وعواملها وأسباب حدوثها | الثالث عشر | 14 | تقويم صعوبات تعلم الرياضيات والاختبارات المعيارية والمحكية لتقويمها مع كتابة تقارير مهنية | الرابع عشر | 15 | الامتحان النهائي | الخامس عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | الكتاب الجامعى | | معمل علم النفس | | معمل الاختبارات | | أبحاث | | تطبيقات ميدانية | | التعلم التعاونى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - تكليفات وممارسات وكتابات متكررة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار النصفى | السابع | 2 | الاختبار النهائى | الرابع عشر | 3 | الامتحان الشفوى | الخامس عشر | 4 | الاعمال الفصلية | الخامس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70% | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | - | 5 | أعمال الترم | 30% | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | فتحي الزيات (2015). صعوبات التعلم:الأسس النظرية والتشخيصيية والعلاجية. القاهرة:الأنجلو المصرية. | كتب ملزمة | 2 | فتحي الزيات (2007). قضايا معاصرة فى صعوبات التعلم. القاهرة : الأنجلو المصرية. | كتب ملزمة | 3 | فتحي الزيات (2007). صعوبات التعلم:الاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية. القاهرة:الأنجلو المصرية. | كتب ملزمة | 4 | الكتاب الجامعى | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم صعوبات التعلم وأنواعها والفئات المتداخلة معها | الأول | | أن يعرف الطالب التطورات المعاصرة لمجال صعوبات التعلم وقضايا المجال ومشكلاته المعاصرة | الثانى | | أن يعرف الطالب إسهامات السياسة الحكومية والمنظمات ونمط الصعوبة والنظريات السلوكية والمعرفية في تطور المجال | الثالث | | أن يعرف الطالب المفاهيم والقضايا النظرية الأساسية لصعوبات التعلم: تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم (NJCLD) 1981, 1994) ودلالاته | الرابع | | أن يعرف الطالب المحكات الأساسية لتشخيص صعوبات التعلم: محك التباعد، محك الاستبعاد، محك العلامات النيرولوجية، محك التربية الخاصة، ومحك الخصائص السلوكية | الخامس | | أن يعرف الطالب أهمية الكشف المبكر عن ذوى صعوبت التعلم وافتراضاتها. | السادس | | صعوبات الانتباه، وأنماطها: فرط الحركة والنشاط، الاندفاعية والنمط المشترك ومحكات تشخيصها. | السابع | | الامتحان النصفي | الثامن | | مفهوم صعوبات الإدراك وأنواعها وتأثيرها على الأداء الأكاديمي | التاسع | | صعوبات عمليات الذاكرة قصيرة المدى والعاملة وطويلة المدى وصعوبات نظام تجهيز ومعالجة المعلومات | العاشر | | صعوبات القراءة: التعرف على الكلمة، والفهم القرائي،والطلاقة القرائية | الحادى عشر | | صعوبات تعلم الكتابة وأسبابها:التعبير الكتابي والتهجى والكتابة اليدوية واستراتيجيات التدريس الوقائي لها | الثانى عشر | | مفهوم صعوبات تعلم الرياضيات وأبعادها وعواملها وأسباب حدوثها | الثالث عشر | | تقويم صعوبات تعلم الرياضيات والاختبارات المعيارية والمحكية لتقويمها مع كتابة تقارير مهنية | الرابع عشر | | الامتحان النهائي | الخامس عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - فتحى مصطفى يوسف الزيات
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار |