كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية صعوبات التعلم-سيكولوجية صعوبات التعلم

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy414
اسم المقرر: سيكولوجية صعوبات التعلم-سيكولوجية صعوبات التعلم
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يعرف الطالب مفهوم صعوبات التعلم وأنواعها والفئات المتداخلة معها
  2. أن يعرف الطالب التطورات المعاصرة لمجال صعوبات التعلم
  3. أن يعرف الطالب قضايا المجال ومشكلاته المعاصرة
  4. أن يعرف الطالب إسهامات السياسة الحكومية والمنظمات ونمط الصعوبة والنظريات السلوكية والمعرفية في تطور المجال
  5. أن يعرف الطالب المفاهيم والقضايا النظرية الأساسية لصعوبات التعلم
  6. أن يعرف الطالب تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم (NJCLD) 1981 وتعريفها (NJCLD, 1994)
  7. أن يعرف الطالب دلالات تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم
  8. أن يعرف الطالب المحكات الأساسية لتحديد صعوبات التعلم: محك التباعد، محك الاستبعاد، محك العلامات النيرولوجية، محك التربية الخاصة، ومحك الخصائص السلوكية
  9. أن يعرف الطالب أهمية الكشف المبكر عن ذوى صعوبات التعلم وافتراضاتها
  10. تعريف الطالب ماهية صعوبات الانتباه، وأنماطها: فرط الحركة والنشاط، الاندفاعية، والنمط المشترك ومحكات تشخيص صعوبات الانتباه والشروط الأساسية لتقرير وجودها
  11. تعريف الطالب بصعوبات الإدراك وأنواعها وتأثيرها على الأداء الأكاديمي
  12. تعريف الطالب بصعوبات الإدراك السمعي ومكوناتها وتأثيرها على التعلم الأكاديمي
  13. تعريف الطالب بصعوبات الإدراك البصري ومكوناتها وتأثيرها على التعلم الأكاديمي
  14. تعريف الطالب بمفهوم صعوبات الإدراك الحركي ومكوناتها وتأثيرها على التعلم الأكاديمي
  15. تعريف الطالب بمفهوم صعوبات تكامل النظم الإدراكية وتأثيرها على التعلم الأكاديمي
  16. تعريف الطالب بمفهوم صعوبات عمليات الذاكرة قصيرة المدى والعاملة وطويلة المدى
  17. تعريف الطالب بخصائص نظام تجهيز ومعالجة المعلومات لدى ذوى صعوبات تعلم الذاكرة والمظاهر الأساسية وتشخيصها والتدخل العلاجي لصعوباتات عمليات الذاكرة
  18. تعريف الطالب بمفهوم صعوبات القراءة: التعرف على الكلمة، والفهم القرائي، والطلاقة القرائية والخصائص السلوكية لذوى صعوبات القراءة والتدريب على أساليب تقويمها .
  19. تعريف الطالب بمفهوم صعوبات تعلم الكتابة: التعبير الكتابي والتهجى والكتابة اليدوية وأسبابها والعوامل التي تقف خلف صعوبات الكتابة واستراتيجيات التدريس الوقائي لها.
  20. تعريف الطالب بمفهوم صعوبات تعلم الرياضيات وأبعادها وعواملها وأسبابها
  21. التدريب على تقويم صعوبات تعلم الرياضيات
  22. التدريب على نماذج للاختبارات المعيارية والاختبارات المحكية
  23. تطبيق بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية ميدانياً
  24. كتابة تقارير ميدانية مهنية عن تشخيص صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم صعوبات التعلم وأنواعها والفئات المتداخلة معهاالأول
2أن يعرف الطالب التطورات المعاصرة لمجال صعوبات التعلم وقضايا المجال ومشكلاته المعاصرةالثانى
3أن يعرف الطالب إسهامات السياسة الحكومية والمنظمات ونمط الصعوبة والنظريات السلوكية والمعرفية في تطور المجالالثالث
4أن يعرف الطالب المفاهيم والقضايا النظرية الأساسية لصعوبات التعلم: تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم (NJCLD) 1981, 1994) ودلالاتهالرابع
5أن يعرف الطالب المحكات الأساسية لتشخيص صعوبات التعلم: محك التباعد، محك الاستبعاد، محك العلامات النيرولوجية، محك التربية الخاصة، ومحك الخصائص السلوكيةالخامس
6أن يعرف الطالب أهمية الكشف المبكر عن ذوى صعوبت التعلم وافتراضاتها.السادس
7صعوبات الانتباه، وأنماطها: فرط الحركة والنشاط، الاندفاعية والنمط المشترك ومحكات تشخيصها.السابع
8الامتحان النصفيالثامن
9مفهوم صعوبات الإدراك وأنواعها وتأثيرها على الأداء الأكاديميالتاسع
10صعوبات عمليات الذاكرة قصيرة المدى والعاملة وطويلة المدى وصعوبات نظام تجهيز ومعالجة المعلوماتالعاشر
11صعوبات القراءة: التعرف على الكلمة، والفهم القرائي،والطلاقة القرائيةالحادى عشر
12صعوبات تعلم الكتابة وأسبابها:التعبير الكتابي والتهجى والكتابة اليدوية واستراتيجيات التدريس الوقائي لهاالثانى عشر
13مفهوم صعوبات تعلم الرياضيات وأبعادها وعواملها وأسباب حدوثهاالثالث عشر
14تقويم صعوبات تعلم الرياضيات والاختبارات المعيارية والمحكية لتقويمها مع كتابة تقارير مهنيةالرابع عشر
15الامتحان النهائيالخامس عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
الكتاب الجامعى
معمل علم النفس
معمل الاختبارات
أبحاث
تطبيقات ميدانية
التعلم التعاونى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. تكليفات وممارسات وكتابات متكررة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار النصفىالسابع
2الاختبار النهائىالرابع عشر
3الامتحان الشفوىالخامس عشر
4الاعمال الفصليةالخامس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70%
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى-
5أعمال الترم30%
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1فتحي الزيات (2015). صعوبات التعلم:الأسس النظرية والتشخيصيية والعلاجية. القاهرة:الأنجلو المصرية.كتب ملزمة
2فتحي الزيات (2007). قضايا معاصرة فى صعوبات التعلم. القاهرة : الأنجلو المصرية.كتب ملزمة
3فتحي الزيات (2007). صعوبات التعلم:الاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية. القاهرة:الأنجلو المصرية.كتب ملزمة
4الكتاب الجامعىكتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم صعوبات التعلم وأنواعها والفئات المتداخلة معهاالأول
أن يعرف الطالب التطورات المعاصرة لمجال صعوبات التعلم وقضايا المجال ومشكلاته المعاصرةالثانى
أن يعرف الطالب إسهامات السياسة الحكومية والمنظمات ونمط الصعوبة والنظريات السلوكية والمعرفية في تطور المجالالثالث
أن يعرف الطالب المفاهيم والقضايا النظرية الأساسية لصعوبات التعلم: تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم (NJCLD) 1981, 1994) ودلالاتهالرابع
أن يعرف الطالب المحكات الأساسية لتشخيص صعوبات التعلم: محك التباعد، محك الاستبعاد، محك العلامات النيرولوجية، محك التربية الخاصة، ومحك الخصائص السلوكيةالخامس
أن يعرف الطالب أهمية الكشف المبكر عن ذوى صعوبت التعلم وافتراضاتها.السادس
صعوبات الانتباه، وأنماطها: فرط الحركة والنشاط، الاندفاعية والنمط المشترك ومحكات تشخيصها.السابع
الامتحان النصفيالثامن
مفهوم صعوبات الإدراك وأنواعها وتأثيرها على الأداء الأكاديميالتاسع
صعوبات عمليات الذاكرة قصيرة المدى والعاملة وطويلة المدى وصعوبات نظام تجهيز ومعالجة المعلوماتالعاشر
صعوبات القراءة: التعرف على الكلمة، والفهم القرائي،والطلاقة القرائيةالحادى عشر
صعوبات تعلم الكتابة وأسبابها:التعبير الكتابي والتهجى والكتابة اليدوية واستراتيجيات التدريس الوقائي لهاالثانى عشر
مفهوم صعوبات تعلم الرياضيات وأبعادها وعواملها وأسباب حدوثهاالثالث عشر
تقويم صعوبات تعلم الرياضيات والاختبارات المعيارية والمحكية لتقويمها مع كتابة تقارير مهنيةالرابع عشر
الامتحان النهائيالخامس عشر

اساتذة المادة: -
  1. فتحى مصطفى يوسف الزيات
رئيس مجلس القسم العلمى: -
يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار