كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة-طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Curr321
اسم المقرر: طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة-طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة
  2. فهم أسباب حدوث الاعاقات عند التلاميذ
  3. الالمام بأساليب تعليم وتعلم ا ذوى الاحتياجات الخاصة
  4. التعرف على طبيعة التلاميذ المتأخرين دراسيا
  5. التعرف على التلاميذ الموهوبين
  6. دراسة طبيعة التلاميذ ذوو صعوبات التعلم
  7. دراسة طبيعة التلاميذ المعاقين عقليا
  8. التعرف على الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1ذوو الاحتياجات الخاصة وخصائصهمالاول
2الاسباب البيئية والوراثية لحدوث الاعاقةالثانى
3أساليب تعليم وتعلم ذوى الاحتياجات الخاصة الثالث والرابع
4المتأخرين دراسيا الخامس والسادس
5الموهبة والتفوقالسابع
6صعوبات التعلم الثامن والتاسع
7الاعاقة العقليةالعاشر والحادى عش
8الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصةالثانى عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
العصف الذهنى
التعلم التعاونى
العرض العملى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجدلعدم وجود طلاب ذوى احتياجات خاصة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريرى12
2الاعمال الفصلية3 - 6
3الاختبار الشفوى11
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1ابراهيم شعير (2009 ):التدريس للفئات الخاصة ،المنصورة ،دار عامر للطباعة والنشر كتب ملزمة
2كمال زيتون (2006 ): التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة ، دار الفكر العربىكتب مفتوحة
3أحلام رجب عبد الغفار (2003) :الرعاية التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة ،القاهرة ،دار الفكر العربىكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ذوو الاحتياجات الخاصة وخصائصهمالاول
الاسباب البيئية والوراثية لحدوث الاعاقةالثانى
أساليب تعليم وتعلم ذوى الاحتياجات الخاصة الثالث والرابع
المتأخرين دراسيا الخامس والسادس
الموهبة والتفوقالسابع
صعوبات التعلم الثامن والتاسع
الاعاقة العقليةالعاشر والحادى عش
الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصةالثانى عشر

اساتذة المادة: -
  1. امانى على السيد رجب
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ايمان محمد على البشبيشى