الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Curr321 | اسم المقرر: | طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة-طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة
- فهم أسباب حدوث الاعاقات عند التلاميذ
- الالمام بأساليب تعليم وتعلم ا ذوى الاحتياجات الخاصة
- التعرف على طبيعة التلاميذ المتأخرين دراسيا
- التعرف على التلاميذ الموهوبين
- دراسة طبيعة التلاميذ ذوو صعوبات التعلم
- دراسة طبيعة التلاميذ المعاقين عقليا
- التعرف على الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ذوو الاحتياجات الخاصة وخصائصهم | الاول | 2 | الاسباب البيئية والوراثية لحدوث الاعاقة | الثانى | 3 | أساليب تعليم وتعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | الثالث والرابع | 4 | المتأخرين دراسيا | الخامس والسادس | 5 | الموهبة والتفوق | السابع | 6 | صعوبات التعلم | الثامن والتاسع | 7 | الاعاقة العقلية | العاشر والحادى عش | 8 | الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | الثانى عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهنى | | التعلم التعاونى | | العرض العملى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجدلعدم وجود طلاب ذوى احتياجات خاصة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريرى | 12 | 2 | الاعمال الفصلية | 3 - 6 | 3 | الاختبار الشفوى | 11 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ابراهيم شعير (2009 ):التدريس للفئات الخاصة ،المنصورة ،دار عامر للطباعة والنشر | كتب ملزمة | 2 | كمال زيتون (2006 ): التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة ، دار الفكر العربى | كتب مفتوحة | 3 | أحلام رجب عبد الغفار (2003) :الرعاية التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة ،القاهرة ،دار الفكر العربى | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ذوو الاحتياجات الخاصة وخصائصهم | الاول | | الاسباب البيئية والوراثية لحدوث الاعاقة | الثانى | | أساليب تعليم وتعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | الثالث والرابع | | المتأخرين دراسيا | الخامس والسادس | | الموهبة والتفوق | السابع | | صعوبات التعلم | الثامن والتاسع | | الاعاقة العقلية | العاشر والحادى عش | | الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | الثانى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - امانى على السيد رجب
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ايمان محمد على البشبيشى |