الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | Curr321 | | اسم المقرر: | طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة-طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة | | الفرقة: | ثالثة علم نفس | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة
- فهم أسباب حدوث الاعاقات عند التلاميذ
- الالمام بأساليب تعليم وتعلم ا ذوى الاحتياجات الخاصة
- التعرف على طبيعة التلاميذ المتأخرين دراسيا
- التعرف على التلاميذ الموهوبين
- دراسة طبيعة التلاميذ ذوو صعوبات التعلم
- دراسة طبيعة التلاميذ المعاقين عقليا
- التعرف على الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | ذوو الاحتياجات الخاصة وخصائصهم | الاول | | 2 | الاسباب البيئية والوراثية لحدوث الاعاقة | الثانى | | 3 | أساليب تعليم وتعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | الثالث والرابع | | 4 | المتأخرين دراسيا | الخامس والسادس | | 5 | الموهبة والتفوق | السابع | | 6 | صعوبات التعلم | الثامن والتاسع | | 7 | الاعاقة العقلية | العاشر والحادى عش | | 8 | الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | الثانى عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهنى | | التعلم التعاونى | | العرض العملى |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجدلعدم وجود طلاب ذوى احتياجات خاصة
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الامتحان التحريرى | 12 | | 2 | الاعمال الفصلية | 3 - 6 | | 3 | الاختبار الشفوى | 11 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 20 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | ابراهيم شعير (2009 ):التدريس للفئات الخاصة ،المنصورة ،دار عامر للطباعة والنشر | كتب ملزمة | | 2 | كمال زيتون (2006 ): التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة ، دار الفكر العربى | كتب مفتوحة | | 3 | أحلام رجب عبد الغفار (2003) :الرعاية التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة ،القاهرة ،دار الفكر العربى | كتب مفتوحة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| ذوو الاحتياجات الخاصة وخصائصهم | الاول | | الاسباب البيئية والوراثية لحدوث الاعاقة | الثانى | | أساليب تعليم وتعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | الثالث والرابع | | المتأخرين دراسيا | الخامس والسادس | | الموهبة والتفوق | السابع | | صعوبات التعلم | الثامن والتاسع | | الاعاقة العقلية | العاشر والحادى عش | | الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | الثانى عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - امانى على السيد رجب
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ايمان محمد على البشبيشى |