الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy323 | اسم المقرر: | الاختبارات النفسية-الاختبارات النفسية | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الالمام بالمفاهيم والتكوينات المعرفية لأدوات القياس.
- الالمام بأسس تصنيف أدوات القياس.
- الإلمام باستخدام وتداول الاختبارات النفسية.
- الإلمام بأسس تصنيف الاختبارات النفسية.
- التمييز بين مجالات الاختبارات والمقاييس النفسية المختلفة.
- وصف الأسس النظرية للاختبارات النفسية فى المجالات المختلفة.
- الإلمام بخطوات اعداد الاختبارات النفسية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مدخل لدراسة أدوات القياس. | الأول -الثانى | 2 | أدوات القياس النفسى فى المجال العقلى المعرفى. | الثالث-الرابع | 3 | نماذج الاختبارات النفسية فى المجال العقلى . | الخامس-السادس | 4 | اختبار نصف التيرم. | السابع | 5 | أدوات القياس النفسى فى المجال الوجدانى -سمات الشخصية. | الثامن-التاسع | 6 | نماذج الاختبارات النفسية فى المجال الوجدانى-سمات الشخصية. | العاشر -الحادى عشر | 7 | تطبيق بعض الاختبارات. | الثانى عشر-الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار التعليمى الذى يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق(المناقشة). | | التدريب على تطبيق بعض الاختبارات وتصحيحها وتفسير نتائجها وحساب الصدق والثبات ، واستخراج المعايير(ورش العمل -التعلم التعاونى) | | الحلقات العلمية (السيمنار). |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ورش العمل -التعلم الفردى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان نصف الترم | السابع | 2 | امتحان آخر العام | الرابع عشر | 3 | الأعمال الفصلية | الثالث عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أنور محمد الشرقاوى وآخرون(1996). اتجاهات معاصرة فى القياس والتقويم النفسى التربوى. القاهرة: الأنجلو المصرية. | كتب مفتوحة | 2 | رمزية الغريب(1981). التقويم والقياس النفسى التربوى. القاهرة: الأنجلو المصرية. | كتب مفتوحة | 3 | جابر عبدالحميد جابر (1996). التقويم التربوى والقياس النفسى. القاهرة:دار النهضة العربية. | كتب مفتوحة | 4 | صلاح الدين محمود علام(2000).القياس والتقويم التربوى النفسى.القاهرة: دار الفكر العربى. | كتب مفتوحة | 5 | فؤاد أبو حطب، وسيد عثمان، وآمال صادق(1993). التقويم النفسى. القاهرة: الأنجلو المصرية. | كتب مفتوحة | 6 | صلاح مراد، وأمين سليمان(2002).الاختبارات والمقاييس فى العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار الكتاب الحديث. | كتب مفتوحة | 7 | بعض المواقع الإلكترونية | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مدخل لدراسة أدوات القياس. | الأول -الثانى | | أدوات القياس النفسى فى المجال العقلى المعرفى. | الثالث-الرابع | | نماذج الاختبارات النفسية فى المجال العقلى . | الخامس-السادس | | اختبار نصف التيرم. | السابع | | أدوات القياس النفسى فى المجال الوجدانى -سمات الشخصية. | الثامن-التاسع | | نماذج الاختبارات النفسية فى المجال الوجدانى-سمات الشخصية. | العاشر -الحادى عشر | | تطبيق بعض الاختبارات. | الثانى عشر-الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمود احمد احمد ابو مسلم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار |