كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية الابداع

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy324
اسم المقرر: سيكولوجية الابداع
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب مفاهيم متعددة.
  2. تعريف الطالب الفرق بين قدرات وسمات الابتكار
  3. تعريف الطالب الفرق بين الابداع الكبير والصغير
  4. تعريف الطالب نظريات علم النفس المفسرة للابداع
  5. تعريف الطالب بمعدلات سرعة نمو الابداع خلال المراحل العمرية المختلفة
  6. تعريف الطالب بعلاقة الخيال وأنواعه مع التفكير الابتكارى
  7. تعريف الطالب بعلاقة اللعب وأنواعه مع التفكير الابتكارى
  8. إعطاء الطالب أمثلة وتطبيقات حياتية على الابتكارية
  9. إعطاء الطالب أمثلة لاختبارات التخيل
  10. إعطاء الطالب أمثلة لاختبارات الابداع
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الأول: مبررات الاهتمام بالابداعالأول
2الفصل الثانى: مفهوم الابداع وأنواعه ومستوياتهالثانى
3الفصل الثالث: قدرات الابداعالثالث
4الفصل الرابع: سمات ودوافع المبدعالرابع
5الفصل الخامس: الحل الابتكارى للمشكلة (العملية الابتكارية)الخامس
6الفصل السادس: الناتج الابتكارىالسادس
7الفصل السابع: تفسير نظريات علم النفس للابداعالسابع
8الفصل الثامن: اكتشاف المبدعينالثامن-التاسع
9الفصل التاسع: مناخ الابداع فى الأسرة والمدرسةالعاشر
10الفصل العاشر: الفروق بين الجنسين فى الابداع ونموهالعاشر
11الفصل الحادى عشر: الخيال والابداعالحادى عشر
12الفصل الثانى عشر: لعب الأطفال والابداعالثانى عشر
13الفصل الثالث عشر: لعب الدور والدراما الابداعية ومسرحة القصة وسردهاالثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
الكتاب الجامعى
المكتبة
الانترنت
المناقشات
التكليفات والأنشطة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. تكليفات وممارسات وأنشطة ملائمة ومتكررة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال فصليةطول فترة الدراسة
2امتحان آخر التيرمالأسبوع الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70%
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم30%
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمود عبدالحليم منسى(1996) الروضة وإبداع الطفل. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعيةكتب مفتوحة
2ممدوح الكنانى (1990). الأسس النفسية للابتكار، مكتبة الفلاح: الكويتكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الأول: مبررات الاهتمام بالابداعالأول
الفصل الثانى: مفهوم الابداع وأنواعه ومستوياتهالثانى
الفصل الثالث: قدرات الابداعالثالث
الفصل الرابع: سمات ودوافع المبدعالرابع
الفصل الخامس: الحل الابتكارى للمشكلة (العملية الابتكارية)الخامس
الفصل السادس: الناتج الابتكارىالسادس
الفصل السابع: تفسير نظريات علم النفس للابداعالسابع
الفصل الثامن: اكتشاف المبدعينالثامن-التاسع
الفصل التاسع: مناخ الابداع فى الأسرة والمدرسةالعاشر
الفصل العاشر: الفروق بين الجنسين فى الابداع ونموهالعاشر
الفصل الحادى عشر: الخيال والابداعالحادى عشر
الفصل الثانى عشر: لعب الأطفال والابداعالثانى عشر
الفصل الثالث عشر: لعب الدور والدراما الابداعية ومسرحة القصة وسردهاالثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. رباب صلاح الدين اسماعيل ابراهيم
  2. ممدوح عبدالمنعم حسانين الكنانى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار