الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy324 | اسم المقرر: | سيكولوجية الابداع | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب مفاهيم متعددة.
- تعريف الطالب الفرق بين قدرات وسمات الابتكار
- تعريف الطالب الفرق بين الابداع الكبير والصغير
- تعريف الطالب نظريات علم النفس المفسرة للابداع
- تعريف الطالب بمعدلات سرعة نمو الابداع خلال المراحل العمرية المختلفة
- تعريف الطالب بعلاقة الخيال وأنواعه مع التفكير الابتكارى
- تعريف الطالب بعلاقة اللعب وأنواعه مع التفكير الابتكارى
- إعطاء الطالب أمثلة وتطبيقات حياتية على الابتكارية
- إعطاء الطالب أمثلة لاختبارات التخيل
- إعطاء الطالب أمثلة لاختبارات الابداع
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الأول: مبررات الاهتمام بالابداع | الأول | 2 | الفصل الثانى: مفهوم الابداع وأنواعه ومستوياته | الثانى | 3 | الفصل الثالث: قدرات الابداع | الثالث | 4 | الفصل الرابع: سمات ودوافع المبدع | الرابع | 5 | الفصل الخامس: الحل الابتكارى للمشكلة (العملية الابتكارية) | الخامس | 6 | الفصل السادس: الناتج الابتكارى | السادس | 7 | الفصل السابع: تفسير نظريات علم النفس للابداع | السابع | 8 | الفصل الثامن: اكتشاف المبدعين | الثامن-التاسع | 9 | الفصل التاسع: مناخ الابداع فى الأسرة والمدرسة | العاشر | 10 | الفصل العاشر: الفروق بين الجنسين فى الابداع ونموه | العاشر | 11 | الفصل الحادى عشر: الخيال والابداع | الحادى عشر | 12 | الفصل الثانى عشر: لعب الأطفال والابداع | الثانى عشر | 13 | الفصل الثالث عشر: لعب الدور والدراما الابداعية ومسرحة القصة وسردها | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | الكتاب الجامعى | | المكتبة | | الانترنت | | المناقشات | | التكليفات والأنشطة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - تكليفات وممارسات وأنشطة ملائمة ومتكررة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال فصلية | طول فترة الدراسة | 2 | امتحان آخر التيرم | الأسبوع الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70% | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30% | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمود عبدالحليم منسى(1996) الروضة وإبداع الطفل. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية | كتب مفتوحة | 2 | ممدوح الكنانى (1990). الأسس النفسية للابتكار، مكتبة الفلاح: الكويت | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفصل الأول: مبررات الاهتمام بالابداع | الأول | | الفصل الثانى: مفهوم الابداع وأنواعه ومستوياته | الثانى | | الفصل الثالث: قدرات الابداع | الثالث | | الفصل الرابع: سمات ودوافع المبدع | الرابع | | الفصل الخامس: الحل الابتكارى للمشكلة (العملية الابتكارية) | الخامس | | الفصل السادس: الناتج الابتكارى | السادس | | الفصل السابع: تفسير نظريات علم النفس للابداع | السابع | | الفصل الثامن: اكتشاف المبدعين | الثامن-التاسع | | الفصل التاسع: مناخ الابداع فى الأسرة والمدرسة | العاشر | | الفصل العاشر: الفروق بين الجنسين فى الابداع ونموه | العاشر | | الفصل الحادى عشر: الخيال والابداع | الحادى عشر | | الفصل الثانى عشر: لعب الأطفال والابداع | الثانى عشر | | الفصل الثالث عشر: لعب الدور والدراما الابداعية ومسرحة القصة وسردها | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - رباب صلاح الدين اسماعيل ابراهيم
- ممدوح عبدالمنعم حسانين الكنانى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار |