| الجامعة :جامعة المنصورة | 
| الكلية :كلية التربية | 
| القسم :قسم تكنولوجيا التعليم | 
|  | 
| 1- 1- بيانات المقرر :- | 
|  | | الرمز الكودى: | Curr312 |  | اسم المقرر: | تكنولوجيا تعليم التخصص (2)-تكنولوجيا تعليم التخصص (2) |  | الفرقة: | ثالثة علم نفس |  | عنوان البرنامج: | ليسانس الآداب و التربية علم النفس
 |  | التخصص: |  |  | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 2 | عملى: |  | 
 | 
| 2- 2- أهداف المقرر :- | 
|  | -	يلم المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالتعليم الإلكتروني، وخصائصه ومميزاته وإمكاناته التعليمية ومبرراته ونشأته وتطوره والعوامل المؤثرة فيه. -	يلم المعلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بمصادر التعلم الإلكترونية وخصائصها وأنواعها ومميزاتها وإمكاناتها وفوائدها واستخداماتها التعليمية. -	يلم المتعلم بنظم التعليم القائم علي الكمبيوتر والوسائط المتعددة والفائقة واستخدامها بفاعلية في التعليم والتعلم ويستخدمها في المواقف التعليمية. -	يلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالفيديو التفاعلي ويحدد خصائصه ومميزاته وإمكاناته وفوائده واستخداماته التعليمية ويستخدمه في المواقف التعليمية المناسبة.-	يلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتعليم الإلكتروني القائم علي الشبكات وخصائصه وانواعه وأشكاله ومميزاته وإمكاناته وفوائده واستخداماته ويستخدمها في التعليم والتعلم.-	يلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتعليم الإلكتروني من بعد عبر الشبكات وخصائصه ومميزاته وإمكاناته ودواعيه وفوائده واستخداماته وانواعه وأشكاله ومكوناته وتوظيفها والاستفادة منها في التعليم والتعلم -	يلم بالخطط والمشروعات الخاصة بإدخال مستحدثات تكنولوجيا التعليم في المدارس المصرية وتوعية المعلم بها وتنمية مهارات استخدامها لدي المعلمين-	يلم المعلم بنظريات تصميم مصادر التعلم وتطويرها وتطبيقها عند تخطيط المواقف التعليمية وتصميم المصادر المناسبة وتطويرها.-	يصمم الدروس والمواقف والمصادر التعليمية ووفق مراحل وخطوات نموذج تصميم مناسب، ويشتمل علي جميع الشروط والمواصفات المؤثرة في عمليتي التعليم والتعلم.-	يلم بالمعرفة والمفاهيم الخاصة بنظم التعليم الفردي والذاتي التكنولوجية وخصائصها وانواعها وأشككالها واهميتها وأسس ومواصفات تصميمها وتطويرها ويستخدمها-	يستخدم عمليات تكنولوجيا التعليم ومصادرها وادواتها علي المستوي الشخصي في الاتصال، وإعداد المواد والبحث وحل المشكلات والحصول علي المعلومات.-	يلم بالمعارف السياسية المتصلة بالجوانب المهنية والأخلاقية والفكرية والاجتماعية في تكنولوجيا التعليم.-	يلم بالمعارف الأساسية المتصلة بالجوانب المهنية والأخلاقية والفكرية والاجتماعية في تكنولوجيا التعليم.-	يلم المعلم بأدوات تقويم عناصر منظومة تكنولوجيا التعليم ومخرجات التعليم ويصمم الأدوات المناسبة ويطبقها ويفسر النتائج ويستفيد منها في تحسين المنظومة ومخرجات التعلم.
 | 
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- | 
|  |  | 
| 4- 4- محتويات المقرر :- | 
|  | | م | الموضوع | الأسبوع | 
|---|
 | 1 | مفهوم التعليم الالكترونى وخصائصه وتطوره | 1 |  | 2 | تصنيف مصادر التعلم الالكترونية | 2 |  | 3 | التعليم القائم على الكمبيوتر ونظم الوسائط المتعددة | 3 |  | 4 | الفيديو التفاعلى والتعليم القائم على الشبكات والتعليم الالكترونى من بعد | 4,5,6 |  | 5 | مشروعات تكنولوجيا التعليم فى المدارس المصرية | 7 |  | 6 | نظريات تصميم وتطوير مصادر التعلم والتصميم المنظومى التكنولوجى | 8,9 |  | 7 | نظم التعليم الفردى والذاتى التكنولوجية   واختيار مصادر التعليم والتعلم | 10,11 |  | 8 | الاستخدام الشخصى والمهنى لتكنولوجيا التعليم والاتصال | 12 |  | 9 | الجوانب المهنية والاخلاقية والفكريو والاجتماعية فى تكنولوجيا التعليم | 13 |  | 10 | التقويم فى تكنولوجيا التعليم | 14 | 
 | 
| 
 | 
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- | 
|  | | م | الاسلوب | 
|---|
 |  | المحاضرة |  |  | المناقشة |  |  | العرض العملي |  |  | التعلم الذاتي | 
 | 
| 
 | 
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- | 
|  | لا يوجد ذوى قدرات محدودة
 | 
| 
 | 
| 7- 7- تقويم الطلاب :- | 
|  | - التوقيت | 
|  | | م | الطريقة | الأسبوع | 
|---|
 | 1 | اختبار الترم | 16 |  | 2 | الامتحانات  شفوية أو تحريرية و	الامتحانات العملية | 13 |  | 3 | تقييم بحوث  و مناقشات مفتوحة | طوال فترة التدريس | 
 | 
|  | - توزيع الدرجات | 
|  | | م | الطريقة | الدرجة | 
|---|
 | 1 | امتحان نصف الترم | 5 |  | 2 | امتحان آخر الترم | 70 |  | 3 | الامتحان الشفوى | 5 |  | 4 | الامتحان العملى | 5 |  | 5 | أعمال الترم | 15 |  | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 |  | المجموع | 100% | 
 | 
| 
 | 
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع | 
|  | | م | المراجع | النوع | 
|---|
 | 1 | كتب القسم المقررة |  | 
 | 
| 
 | 
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي | 
|  | | م | المحتوى | أسبوع الدراسة | 
|---|
 |  | مفهوم التعليم الالكترونى وخصائصه وتطوره | 1 |  |  | تصنيف مصادر التعلم الالكترونية | 2 |  |  | التعليم القائم على الكمبيوتر ونظم الوسائط المتعددة | 3 |  |  | الفيديو التفاعلى والتعليم القائم على الشبكات والتعليم الالكترونى من بعد | 4,5,6 |  |  | مشروعات تكنولوجيا التعليم فى المدارس المصرية | 7 |  |  | نظريات تصميم وتطوير مصادر التعلم والتصميم المنظومى التكنولوجى | 8,9 |  |  | نظم التعليم الفردى والذاتى التكنولوجية   واختيار مصادر التعليم والتعلم | 10,11 |  |  | الاستخدام الشخصى والمهنى لتكنولوجيا التعليم والاتصال | 12 |  |  | الجوانب المهنية والاخلاقية والفكريو والاجتماعية فى تكنولوجيا التعليم | 13 |  |  | التقويم فى تكنولوجيا التعليم | 14 | 
 | 
| 
 | 
| اساتذة المادة:  - | 
|  | منال شوقى بدوى الاخضر
 | 
| رئيس مجلس القسم العلمى:  - | 
|  | عبد العزيز طلبه عبد الحميد |