كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تكنولوجيا تعليم التخصص (2)-تكنولوجيا تعليم التخصص (2)

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Curr312
اسم المقرر: تكنولوجيا تعليم التخصص (2)-تكنولوجيا تعليم التخصص (2)
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 1فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. - يلم المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالتعليم الإلكتروني، وخصائصه ومميزاته وإمكاناته التعليمية ومبرراته ونشأته وتطوره والعوامل المؤثرة فيه.
  2. - يلم المعلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بمصادر التعلم الإلكترونية وخصائصها وأنواعها ومميزاتها وإمكاناتها وفوائدها واستخداماتها التعليمية.
  3. - يلم المتعلم بنظم التعليم القائم علي الكمبيوتر والوسائط المتعددة والفائقة واستخدامها بفاعلية في التعليم والتعلم ويستخدمها في المواقف التعليمية.
  4. - يلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالفيديو التفاعلي ويحدد خصائصه ومميزاته وإمكاناته وفوائده واستخداماته التعليمية ويستخدمه في المواقف التعليمية المناسبة.
  5. - يلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتعليم الإلكتروني القائم علي الشبكات وخصائصه وانواعه وأشكاله ومميزاته وإمكاناته وفوائده واستخداماته ويستخدمها في التعليم والتعلم.
  6. - يلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتعليم الإلكتروني من بعد عبر الشبكات وخصائصه ومميزاته وإمكاناته ودواعيه وفوائده واستخداماته وانواعه وأشكاله ومكوناته وتوظيفها والاستفادة منها في التعليم والتعلم
  7. - يلم بالخطط والمشروعات الخاصة بإدخال مستحدثات تكنولوجيا التعليم في المدارس المصرية وتوعية المعلم بها وتنمية مهارات استخدامها لدي المعلمين
  8. - يلم المعلم بنظريات تصميم مصادر التعلم وتطويرها وتطبيقها عند تخطيط المواقف التعليمية وتصميم المصادر المناسبة وتطويرها.
  9. - يصمم الدروس والمواقف والمصادر التعليمية ووفق مراحل وخطوات نموذج تصميم مناسب، ويشتمل علي جميع الشروط والمواصفات المؤثرة في عمليتي التعليم والتعلم.
  10. - يلم بالمعرفة والمفاهيم الخاصة بنظم التعليم الفردي والذاتي التكنولوجية وخصائصها وانواعها وأشككالها واهميتها وأسس ومواصفات تصميمها وتطويرها ويستخدمها
  11. - يستخدم عمليات تكنولوجيا التعليم ومصادرها وادواتها علي المستوي الشخصي في الاتصال، وإعداد المواد والبحث وحل المشكلات والحصول علي المعلومات.
  12. - يلم بالمعارف السياسية المتصلة بالجوانب المهنية والأخلاقية والفكرية والاجتماعية في تكنولوجيا التعليم.
  13. - يلم بالمعارف الأساسية المتصلة بالجوانب المهنية والأخلاقية والفكرية والاجتماعية في تكنولوجيا التعليم.
  14. - يلم المعلم بأدوات تقويم عناصر منظومة تكنولوجيا التعليم ومخرجات التعليم ويصمم الأدوات المناسبة ويطبقها ويفسر النتائج ويستفيد منها في تحسين المنظومة ومخرجات التعلم.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التعليم الالكترونى وخصائصه وتطوره1
2تصنيف مصادر التعلم الالكترونية2
3التعليم القائم على الكمبيوتر ونظم الوسائط المتعددة3
4الفيديو التفاعلى والتعليم القائم على الشبكات والتعليم الالكترونى من بعد4,5,6
5مشروعات تكنولوجيا التعليم فى المدارس المصرية7
6نظريات تصميم وتطوير مصادر التعلم والتصميم المنظومى التكنولوجى 8,9
7نظم التعليم الفردى والذاتى التكنولوجية واختيار مصادر التعليم والتعلم 10,11
8الاستخدام الشخصى والمهنى لتكنولوجيا التعليم والاتصال12
9الجوانب المهنية والاخلاقية والفكريو والاجتماعية فى تكنولوجيا التعليم13
10التقويم فى تكنولوجيا التعليم14

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
العرض العملي
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد ذوى قدرات محدودة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار الترم16
2الامتحانات شفوية أو تحريرية و الامتحانات العملية 13
3تقييم بحوث و مناقشات مفتوحةطوال فترة التدريس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى5
4الامتحان العملى5
5أعمال الترم15
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1كتب القسم المقررة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التعليم الالكترونى وخصائصه وتطوره1
تصنيف مصادر التعلم الالكترونية2
التعليم القائم على الكمبيوتر ونظم الوسائط المتعددة3
الفيديو التفاعلى والتعليم القائم على الشبكات والتعليم الالكترونى من بعد4,5,6
مشروعات تكنولوجيا التعليم فى المدارس المصرية7
نظريات تصميم وتطوير مصادر التعلم والتصميم المنظومى التكنولوجى 8,9
نظم التعليم الفردى والذاتى التكنولوجية واختيار مصادر التعليم والتعلم 10,11
الاستخدام الشخصى والمهنى لتكنولوجيا التعليم والاتصال12
الجوانب المهنية والاخلاقية والفكريو والاجتماعية فى تكنولوجيا التعليم13
التقويم فى تكنولوجيا التعليم14

اساتذة المادة: -
  1. منال شوقى بدوى الاخضر
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبد العزيز طلبه عبد الحميد