الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Curr312 | اسم المقرر: | تكنولوجيا تعليم التخصص (2)-تكنولوجيا تعليم التخصص (2) | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - يلم المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالتعليم الإلكتروني، وخصائصه ومميزاته وإمكاناته التعليمية ومبرراته ونشأته وتطوره والعوامل المؤثرة فيه.
- - يلم المعلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بمصادر التعلم الإلكترونية وخصائصها وأنواعها ومميزاتها وإمكاناتها وفوائدها واستخداماتها التعليمية.
- - يلم المتعلم بنظم التعليم القائم علي الكمبيوتر والوسائط المتعددة والفائقة واستخدامها بفاعلية في التعليم والتعلم ويستخدمها في المواقف التعليمية.
- - يلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالفيديو التفاعلي ويحدد خصائصه ومميزاته وإمكاناته وفوائده واستخداماته التعليمية ويستخدمه في المواقف التعليمية المناسبة.
- - يلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتعليم الإلكتروني القائم علي الشبكات وخصائصه وانواعه وأشكاله ومميزاته وإمكاناته وفوائده واستخداماته ويستخدمها في التعليم والتعلم.
- - يلم بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتعليم الإلكتروني من بعد عبر الشبكات وخصائصه ومميزاته وإمكاناته ودواعيه وفوائده واستخداماته وانواعه وأشكاله ومكوناته وتوظيفها والاستفادة منها في التعليم والتعلم
- - يلم بالخطط والمشروعات الخاصة بإدخال مستحدثات تكنولوجيا التعليم في المدارس المصرية وتوعية المعلم بها وتنمية مهارات استخدامها لدي المعلمين
- - يلم المعلم بنظريات تصميم مصادر التعلم وتطويرها وتطبيقها عند تخطيط المواقف التعليمية وتصميم المصادر المناسبة وتطويرها.
- - يصمم الدروس والمواقف والمصادر التعليمية ووفق مراحل وخطوات نموذج تصميم مناسب، ويشتمل علي جميع الشروط والمواصفات المؤثرة في عمليتي التعليم والتعلم.
- - يلم بالمعرفة والمفاهيم الخاصة بنظم التعليم الفردي والذاتي التكنولوجية وخصائصها وانواعها وأشككالها واهميتها وأسس ومواصفات تصميمها وتطويرها ويستخدمها
- - يستخدم عمليات تكنولوجيا التعليم ومصادرها وادواتها علي المستوي الشخصي في الاتصال، وإعداد المواد والبحث وحل المشكلات والحصول علي المعلومات.
- - يلم بالمعارف السياسية المتصلة بالجوانب المهنية والأخلاقية والفكرية والاجتماعية في تكنولوجيا التعليم.
- - يلم بالمعارف الأساسية المتصلة بالجوانب المهنية والأخلاقية والفكرية والاجتماعية في تكنولوجيا التعليم.
- - يلم المعلم بأدوات تقويم عناصر منظومة تكنولوجيا التعليم ومخرجات التعليم ويصمم الأدوات المناسبة ويطبقها ويفسر النتائج ويستفيد منها في تحسين المنظومة ومخرجات التعلم.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التعليم الالكترونى وخصائصه وتطوره | 1 | 2 | تصنيف مصادر التعلم الالكترونية | 2 | 3 | التعليم القائم على الكمبيوتر ونظم الوسائط المتعددة | 3 | 4 | الفيديو التفاعلى والتعليم القائم على الشبكات والتعليم الالكترونى من بعد | 4,5,6 | 5 | مشروعات تكنولوجيا التعليم فى المدارس المصرية | 7 | 6 | نظريات تصميم وتطوير مصادر التعلم والتصميم المنظومى التكنولوجى | 8,9 | 7 | نظم التعليم الفردى والذاتى التكنولوجية واختيار مصادر التعليم والتعلم | 10,11 | 8 | الاستخدام الشخصى والمهنى لتكنولوجيا التعليم والاتصال | 12 | 9 | الجوانب المهنية والاخلاقية والفكريو والاجتماعية فى تكنولوجيا التعليم | 13 | 10 | التقويم فى تكنولوجيا التعليم | 14 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | العرض العملي | | التعلم الذاتي |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد ذوى قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار الترم | 16 | 2 | الامتحانات شفوية أو تحريرية و الامتحانات العملية | 13 | 3 | تقييم بحوث و مناقشات مفتوحة | طوال فترة التدريس |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 5 | 4 | الامتحان العملى | 5 | 5 | أعمال الترم | 15 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتب القسم المقررة | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التعليم الالكترونى وخصائصه وتطوره | 1 | | تصنيف مصادر التعلم الالكترونية | 2 | | التعليم القائم على الكمبيوتر ونظم الوسائط المتعددة | 3 | | الفيديو التفاعلى والتعليم القائم على الشبكات والتعليم الالكترونى من بعد | 4,5,6 | | مشروعات تكنولوجيا التعليم فى المدارس المصرية | 7 | | نظريات تصميم وتطوير مصادر التعلم والتصميم المنظومى التكنولوجى | 8,9 | | نظم التعليم الفردى والذاتى التكنولوجية واختيار مصادر التعليم والتعلم | 10,11 | | الاستخدام الشخصى والمهنى لتكنولوجيا التعليم والاتصال | 12 | | الجوانب المهنية والاخلاقية والفكريو والاجتماعية فى تكنولوجيا التعليم | 13 | | التقويم فى تكنولوجيا التعليم | 14 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - منال شوقى بدوى الاخضر
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد العزيز طلبه عبد الحميد |