الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | Curr311 | | اسم المقرر: | طرق تدريس (1)-طرق تدريس (1) | | الفرقة: | ثالثة علم نفس | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 1 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على طبيعة المواد الفلسفية .
- التعرف على الأهمية التربوية لمادة علم النفس والاجتماع .
- التعرف على الأهمية التربوية لمادة علم النفس والاجتماع .
- التعرف على الأهداف العامة لتدريس مقرر علم النفس والاجتماع .
- التعرف على أنواع الأهداف التربوية وأهميتها وكيفية توظيفها في تدريس مقرر علم النفس والاجتماع .
- التعرف على أنواع أنواع خطط الدروس اليومية و توظيفها في تخطيط الدروس اليومية .
- التعرف على طرق التدريس المختلفة .
- التعرف على وسائط التعلم التي يمكن توظيفها في تدريس مقرر علم النفس والاجتماع .
- التعرف على طرق التقويم المختلفة .
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | طبيعة المواد الفلسفية . | | | 2 | الأهداف التربة ، أنواعها ، أهميتها ، كيفية صياغتها . | | | 3 | التخطيط للدروس اليومية . | | | 4 | طرق التدريس . | | | 5 | الوسائل التعليمية . | | | 6 | أنواع التقويم . | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة . | | المناقشة . | | التعلم التعاوني . | | العصف الذهني . | | حل المشكلات . |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد .
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | اختبار تحصيلي | في نهاية الترم | | 2 | أعمال فصلية | على مدار الفصل الدراسي | | 3 | اختبار شفوى | الأخير |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0% | | 2 | امتحان آخر الترم | 60% | | 3 | الامتحان الشفوى | 10% | | 4 | الامتحان العملى | 0% | | 5 | أعمال الترم | 30% | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0% | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | عدنان العتوم وآخرون (2014) : أنواع التفكير ، عمان ، دار الميسرة . | كتب مفتوحة | | 2 | عاصم السيد اسماعيل (2012) : طرق تدريس مقرر علم النفس والاجتماع ، المنصورة، المنار للطباعة والنشر . | كتب ملزمة | | 3 | توفيق مرعي ومحمود الحيلة (2002) : طرق التدريس العامة ، عمان ، دار المسيرة . | كتب مفتوحة | | 4 | عبد المعطى سويد (2003) : مهارات التفكير ومواجهة الحياة ، العين ، دار الكتاب الجامعي . | كتب مفتوحة | | 5 | على أحمد الجمل ( 2005) : تدريس التاريخ في القرن الحادى والعشرين ، القاهرة ، عالم الكتب . | كتب مفتوحة | | 6 | بوتومور (1983) : تهميد في علم الاجتماع ، ترجمة محمد الجوهرى وآخرين ، القاهرة ، دار المعارف . | كتب مفتوحة | | 7 | سعيد اسماعيل على ( 1984) : تدريس المواد الفلسفية ، القاهرة ، علم الكتب . | كتب مفتوحة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| طبيعة المواد الفلسفية . | | | الأهداف التربة ، أنواعها ، أهميتها ، كيفية صياغتها . | | | التخطيط للدروس اليومية . | | | طرق التدريس . | | | الوسائل التعليمية . | | | أنواع التقويم . | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - عاصم السيد محمد اسماعيل
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ايمان محمد على البشبيشى |