الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy312 | اسم المقرر: | القياس والتقويم النفسى التربوى-القياس والتقويم النفسى التربوى | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | ثان | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية فى القياس والتقويم والعلاقة بينها، وأهمية التقويم فى منظومة العملية التعليمية، ووظائفه ومجالاته.
- تعريف الطالب بالأهداف التربوية، وتصنيفها ومجالاتها.
- تعريف الطالب بخطوات إعداد الإختبار التحصيلى، وشروط الاختبار الجيد، وبنوك الأسئلة.
- تعريف الطالب بمشكلات القياس التقليدى ، والاتجاهات الحديثة فى القياس.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | القياس فى العلوم التربوية والسلوكية، وأهميته. | الأول والثانى | 2 | التقويم، وأنواعه، ومجالاته، وأهميته. | الثالث والرابع | 3 | الأهداف التربوية-التعليمية. | الخامس | 4 | إعداد اختبار تحصيلى | السادس والسابع | 5 | اختبار نصفى | الثامن | 6 | اعداد قوائم الملاحظة | التاسع | 7 | شروط الاختبار الجيد | العاشر | 8 | اتجاهات معاصرة فى القياس والتقويم | الحادى عشر والثانى عشر | 9 | بنوك الأسئلة | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاونى | | حل المشكلات | | العصف الذهنى | | مشروعات التعلم |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - تدريس الأقران
- العمل فى مجموعات تعاونية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان نصفى | الثامن | 2 | امتحان نهائى | الخامس عشر | 3 | تقييم تجميعات علمية | الرابع عشر | 4 | تقييم تقارير نقدية | الرابع عشر | 5 | تقييم تطبيقات | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | - | 2 | امتحان آخر الترم | 70% | 3 | الامتحان الشفوى | - | 4 | الامتحان العملى | - | 5 | أعمال الترم | 30% | 6 | طرق أخرى للتقييم | - | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | صلاح مراد، أمين سليمان(2002).الاختبارات والمقاييس فى العلوم النفسية والتربوية.القاهرة: دار الكتاب الحديث. | كتب مفتوحة | 2 | صلاح الدين محمود علام(2002).القياس والتقويم التربوى والنفسى. القاهرة:دار الفكر العربى. | كتب مفتوحة | 3 | جابر عبدالحميد جابر(1981).التقويم والقياس النفسى التربوى.القاهرة:الأنجلوالمصرية. | كتب مفتوحة | 4 | فؤاد أبو حطب، سيد عثمان ، أمال صادق(1993).التقويم النفسى، القاهرة:الأنجلو المصرية | كتب مفتوحة | 5 | ممدوح الكنانى، عيسى جابر(1995).القياس والتقوبم النفسى والتربوى،الكويت:مكتبة الفلاح. | كتب مفتوحة | 6 | نبيل جمعة النجار(2010).القياس والتقويم منظور تظبيقى مع تطبيقات فى برمجة spss،عمان:دار الحان للنشر. | كتب مفتوحة | 7 | بعض المواقع الالكترونية | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| القياس فى العلوم التربوية والسلوكية، وأهميته. | الأول والثانى | | التقويم، وأنواعه، ومجالاته، وأهميته. | الثالث والرابع | | الأهداف التربوية-التعليمية. | الخامس | | إعداد اختبار تحصيلى | السادس والسابع | | اختبار نصفى | الثامن | | اعداد قوائم الملاحظة | التاسع | | شروط الاختبار الجيد | العاشر | | اتجاهات معاصرة فى القياس والتقويم | الحادى عشر والثانى عشر | | بنوك الأسئلة | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمود احمد احمد ابو مسلم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار |