كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : القياس والتقويم النفسى التربوى-القياس والتقويم النفسى التربوى

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy312
اسم المقرر: القياس والتقويم النفسى التربوى-القياس والتقويم النفسى التربوى
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: ثانعملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية فى القياس والتقويم والعلاقة بينها، وأهمية التقويم فى منظومة العملية التعليمية، ووظائفه ومجالاته.
  2. تعريف الطالب بالأهداف التربوية، وتصنيفها ومجالاتها.
  3. تعريف الطالب بخطوات إعداد الإختبار التحصيلى، وشروط الاختبار الجيد، وبنوك الأسئلة.
  4. تعريف الطالب بمشكلات القياس التقليدى ، والاتجاهات الحديثة فى القياس.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1القياس فى العلوم التربوية والسلوكية، وأهميته.الأول والثانى
2التقويم، وأنواعه، ومجالاته، وأهميته.الثالث والرابع
3الأهداف التربوية-التعليمية.الخامس
4إعداد اختبار تحصيلىالسادس والسابع
5اختبار نصفىالثامن
6اعداد قوائم الملاحظةالتاسع
7شروط الاختبار الجيدالعاشر
8اتجاهات معاصرة فى القياس والتقويمالحادى عشر والثانى عشر
9بنوك الأسئلةالثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة والحوار
التعلم التعاونى
حل المشكلات
العصف الذهنى
مشروعات التعلم

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. تدريس الأقران
  2. العمل فى مجموعات تعاونية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحان نصفىالثامن
2امتحان نهائىالخامس عشر
3تقييم تجميعات علميةالرابع عشر
4تقييم تقارير نقديةالرابع عشر
5تقييم تطبيقات الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم-
2امتحان آخر الترم70%
3الامتحان الشفوى-
4الامتحان العملى-
5أعمال الترم30%
6طرق أخرى للتقييم-
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1صلاح مراد، أمين سليمان(2002).الاختبارات والمقاييس فى العلوم النفسية والتربوية.القاهرة: دار الكتاب الحديث.كتب مفتوحة
2 صلاح الدين محمود علام(2002).القياس والتقويم التربوى والنفسى. القاهرة:دار الفكر العربى.كتب مفتوحة
3 جابر عبدالحميد جابر(1981).التقويم والقياس النفسى التربوى.القاهرة:الأنجلوالمصرية.كتب مفتوحة
4فؤاد أبو حطب، سيد عثمان ، أمال صادق(1993).التقويم النفسى، القاهرة:الأنجلو المصريةكتب مفتوحة
5ممدوح الكنانى، عيسى جابر(1995).القياس والتقوبم النفسى والتربوى،الكويت:مكتبة الفلاح.كتب مفتوحة
6نبيل جمعة النجار(2010).القياس والتقويم منظور تظبيقى مع تطبيقات فى برمجة spss،عمان:دار الحان للنشر.كتب مفتوحة
7بعض المواقع الالكترونيةمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
القياس فى العلوم التربوية والسلوكية، وأهميته.الأول والثانى
التقويم، وأنواعه، ومجالاته، وأهميته.الثالث والرابع
الأهداف التربوية-التعليمية.الخامس
إعداد اختبار تحصيلىالسادس والسابع
اختبار نصفىالثامن
اعداد قوائم الملاحظةالتاسع
شروط الاختبار الجيدالعاشر
اتجاهات معاصرة فى القياس والتقويمالحادى عشر والثانى عشر
بنوك الأسئلةالثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمود احمد احمد ابو مسلم
رئيس مجلس القسم العلمى: -
يوسف جلال يوسف ابو المعاطى بشار