الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy 411 | اسم المقرر: | صحة نفسية وإرشاد نفسى-صحة نفسية وإرشاد نفسى | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يذكر الطالب مفهوم الصحة النفسية .
- أن يحدد الطالب دواعى الاهتمام بالصحة النفسية .
- أن يحدد الطالب معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع .
- أن يدرك الطالب العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية .
- أن يتمكن الطالب من استخدام المهارات الإرشادية فى مواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم الصحة النفسية ودواعى الاهتمام بها . | الأول | 2 | معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع . | الثانى | 3 | العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية . | الثالث | 4 | التوافق ومجالاته وأسباب سوء التوافق . | الرابع | 5 | الاضطرابات والأمراض النفسية ( مفهومها – مظاهرها – أسبابها – أنواعها ) . | الخامس والسادس | 6 | مفهوم الإرشاد النفسى والفرق بينه وبين العلاج النفسى . | السابع | 7 | العلاقة الإرشادية ( مفهومها – خصائصها – أهميتها – قيمتها العلاجية – أبعاد العلاقة الإرشادية الناجحة ) . | الثامن والتاسع | 8 | أساليب الإرشاد النفسى . | العاشر والحادى عشر | 9 | العملية الإرشادية ( مفهومها – مراحلها – خصائصها ) | الثانى عشر - الرابع عشر | 10 | المهارات الإرشادية اللازمة لمواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ. | الخامس عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعلم الذاتى | | العروض التعليمية | | الأبحاث العلمية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريرى | السادس عشر | 2 | الأعمال الفصلية | السادس |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد عبد الظاهر الطيب (1999): مبادىء الصحة النفسية. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية . | | 2 | عبد المطلب القريطي (2002): في الصحة النفسية.القاهرة: دار الفكر العربي. | | 3 | حامد عبدالسلام زهران (2005) : التوجيه والإرشاد النفسى . القاهرة : عالم الكتب . | | 4 | محمد أحمد سعفان ( 2014) : العملية الإرشادية . القاهرة : دار الكتاب الحديث . | | 5 | www.gulfkids.com | مواقع انترنت | 6 | www.hnafs.com | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم الصحة النفسية ودواعى الاهتمام بها . | الأول | | معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع . | الثانى | | العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية . | الثالث | | التوافق ومجالاته وأسباب سوء التوافق . | الرابع | | الاضطرابات والأمراض النفسية ( مفهومها – مظاهرها – أسبابها – أنواعها ) . | الخامس والسادس | | مفهوم الإرشاد النفسى والفرق بينه وبين العلاج النفسى . | السابع | | العلاقة الإرشادية ( مفهومها – خصائصها – أهميتها – قيمتها العلاجية – أبعاد العلاقة الإرشادية الناجحة ) . | الثامن والتاسع | | أساليب الإرشاد النفسى . | العاشر والحادى عشر | | العملية الإرشادية ( مفهومها – مراحلها – خصائصها ) | الثانى عشر - الرابع عشر | | المهارات الإرشادية اللازمة لمواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ. | الخامس عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أنور فتحى عبد الغفار عبد الفتاح أحمد
- فؤاد حامد الموافى الشورى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمود مندوه محمد سالم |