الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy321 | اسم المقرر: | سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة-سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب و التربية علم النفس
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يتعرف الطالب على مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة وفئاتهم .
- أن يتعرف الطالب على خصائص ذوى الاحتياجات الخاصة ومشكلاتهم .
- أن يتعرف الطالب على طرق التعرف والتشخيص والاكتشاف المبكر لذوى الاحتياجات الخاصة .
- أن يتمكن الطالب من ملاحظة أهم مظاهر الإعاقات المختلفة .
- أن يستخدم الطالب أدوات التقييم والتشخيص الملائمة لكل فئة .
- أن يدرك الطالب أهمية الوقاية والتدخل المبكر .
- أن يخطط الطالب لإشباع الاحتياجات اللازمة لكل فئة .
- أن يدرك الطالب أهمية العمل ضمن فريق لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفات ذوى الاحتياجات الخاصة . | | 2 | الإعاقة السمعية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) . | | 3 | الإعاقة البصرية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) . | | 4 | الإعاقة العقلية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) | | 5 | الموهبة والتفوق ( التعريف / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات الرعاية النفسية والتربوية / مشكلات الموهوبين وإرشادهم ) . | | 6 | صعوبات التعلم ( المفهوم / الأنواع / مفاهيم متداخلة / الأسباب / الخصائص والسمات / الأساليب العلاجية) . | | 7 | دمج ذوى الاحتياجات الخاصة ( المفهوم / المميزات / السلبيات ) . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| العصف الذهني | | المحاضرة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المناقشة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحانات الشفوية | 8 | 2 | الامتحان التحريرى | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 10 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 25 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 25 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | القريطى ، عبدالمطلب ( 2005 ) . سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم . القاهرة : دار الفكر العربى . | | 2 | عبدالحميد ، جابر ( 2002) . خصائص التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة واستراتيجيات تدريسهم . القاهرة : دار الفكر العربى . | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفات ذوى الاحتياجات الخاصة . | | | الإعاقة السمعية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) . | | | الإعاقة البصرية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) . | | | الإعاقة العقلية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) | | | الموهبة والتفوق ( التعريف / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات الرعاية النفسية والتربوية / مشكلات الموهوبين وإرشادهم ) . | | | صعوبات التعلم ( المفهوم / الأنواع / مفاهيم متداخلة / الأسباب / الخصائص والسمات / الأساليب العلاجية) . | | | دمج ذوى الاحتياجات الخاصة ( المفهوم / المميزات / السلبيات ) . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمود مندوه محمد سالم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمود مندوه محمد سالم |