كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة-سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة

2012 - 2013

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy321
اسم المقرر: سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة-سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يتعرف الطالب على مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة وفئاتهم .
  2. أن يتعرف الطالب على خصائص ذوى الاحتياجات الخاصة ومشكلاتهم .
  3. أن يتعرف الطالب على طرق التعرف والتشخيص والاكتشاف المبكر لذوى الاحتياجات الخاصة .
  4. أن يتمكن الطالب من ملاحظة أهم مظاهر الإعاقات المختلفة .
  5. أن يستخدم الطالب أدوات التقييم والتشخيص الملائمة لكل فئة .
  6. أن يدرك الطالب أهمية الوقاية والتدخل المبكر .
  7. أن يخطط الطالب لإشباع الاحتياجات اللازمة لكل فئة .
  8. أن يدرك الطالب أهمية العمل ضمن فريق لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفات ذوى الاحتياجات الخاصة .
2الإعاقة السمعية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) .
3الإعاقة البصرية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) .
4الإعاقة العقلية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية )
5الموهبة والتفوق ( التعريف / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات الرعاية النفسية والتربوية / مشكلات الموهوبين وإرشادهم ) .
6صعوبات التعلم ( المفهوم / الأنواع / مفاهيم متداخلة / الأسباب / الخصائص والسمات / الأساليب العلاجية) .
7دمج ذوى الاحتياجات الخاصة ( المفهوم / المميزات / السلبيات ) .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
العصف الذهني
المحاضرة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المناقشة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحانات الشفوية8
2الامتحان التحريرى 14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم10
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم25
6طرق أخرى للتقييم25
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1القريطى ، عبدالمطلب ( 2005 ) . سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم . القاهرة : دار الفكر العربى .
2عبدالحميد ، جابر ( 2002) . خصائص التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة واستراتيجيات تدريسهم . القاهرة : دار الفكر العربى .

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفات ذوى الاحتياجات الخاصة .
الإعاقة السمعية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) .
الإعاقة البصرية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية ) .
الإعاقة العقلية ( التعريف / الأسباب / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات / التدخل المبكر / الرعاية النفسية والتربوية )
الموهبة والتفوق ( التعريف / التعرف والتشخيص / الخصائص والسمات الرعاية النفسية والتربوية / مشكلات الموهوبين وإرشادهم ) .
صعوبات التعلم ( المفهوم / الأنواع / مفاهيم متداخلة / الأسباب / الخصائص والسمات / الأساليب العلاجية) .
دمج ذوى الاحتياجات الخاصة ( المفهوم / المميزات / السلبيات ) .

اساتذة المادة: -
  1. محمود مندوه محمد سالم
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمود مندوه محمد سالم