كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الآداب والتربية لغة عربية

العام الأكاديمي2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الآداب والتربية لغة عربية
    2. طبيعة البرنامجمشترك
    3. تاريخ إقرار البرنامج2005 /2006
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم اللغة العربية / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد معلمي اللغة العربية والدين الإسلامي لمدارس التعليم العام بالمرحلتين الإعدادية والثانوية ، وتمكينهم من المهارات الأساسية التخصصية والمهنية اللازمة لمهنة التدريس لهاتين المرحلتين ، في ضوء معايير الجودة.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية ، والمملكة العربية المتحدة ، مأخوذة من مشروع تطوير كليات التربية
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج217 ساعة خلال أربع سنوات دراسية
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    12196217
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:4 ساعات أسبوعيا على مدار العام في الفرقتين الثالثة والرابعة
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى لغة عربية و دراسات اسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق لكلٍّ لدخول كلية التربية (الشعب العامة)
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|أولى لغة عربية و دراسات اسلامية
     
  • 1- .
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةلا يوجد فرقة نهائية في البرنامج المطبق عليه هذه اللائحة لا
    2- 2- الخريجونلا يوجد لا
    3- 3- أصحاب الأعماللا يوجد لا
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد لا
    5- 5- طرق أخريلا يوجد
    منسق البرنامج :
    عبد الحميد عبد العظيم القط
    عبد الرحمن عبد الغنى محمد النجولى الجمل