University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- Course data :- |
| Code: | 015 | Course title: | Primary Education Curricula | Year/Level: | رابعة علوم | Program Title: | - بكالوريوس العلوم والتربية تعليم أساسي علوم
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادرا على: تعرف طبيعة المنهج المدرسى.
- فهم الأسس التى يبنى عليها المنهج.
- توضيح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها (الأهداف - المحتوى- نشاطات التعليم والتعلم - التقويم).
- فهم الملامح الأساسية لمنهج النشاط وتطبيقه فى المدرسة.
- يشرح كيفية اختيار محتوى المنهج ومعايير هذا الاختيار.
- يشرح المقصود بنشاطات التعليم والتعلم فى منهج المادة والمدرسة والتلميذ.
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | الأسبوع الثامن: محتوى المنهج - اختيار المحتوى - ومعايير اختياره. | | 2 | الاسبوع التاسع: تنظيم محتوى المنهج ومعايير هذا التنظيم. | | 3 | الاسبوع العاشر: نشاطات التعليم والتعلم وأنواعها. | | 4 | الاسبوع الحادى عشر: تقويم المنهج : مجالاته ووسائله. | | 5 | الاسبوع الثانى عشر: الملامح الرئيسة لمنهج النشاط فى المدرسة. | | 6 | الأسبوع الأول: المنهج المدرسى ومفهومه. | | 7 | الاسبوع الثانى: المفاهيم المتعددة للمنهج: - المنهج كمجموعة مواد دراسية. - المنهج كخطة للتربية. - المنهج كعنصر فى نظام تربوى. | | 8 | الأسبوع الثالث: منهج المدرسة ومنهج المادة ومنهج التلميذ والعلاقات بينها. | | 9 | الاسبوع الرابع: العوامل التى تؤثر فى بناء المنهج (ثقافية، اجتماعية، تكنولوجية ، خصائص المتعلم). | | 10 | الاسبوع الخامس : أسس بناء المنهج وأهميته. | | 11 | الأسبوع السادس: الفلسفية ، المعرفية ، السيكولوجية ، البيئية والاجتماعية). | | 12 | الاسبوع السابع: عناصر المنهج المدرسى وعلاقتها ببعضها -أهداف المنهج ومصادر اشتقاقها وتصنيفاتها. | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرة | | المناقشة. | | المناقشة والمحاكاة. | | المحاضرة والعصف الذهنى. | | الكمبيوتر والاستقصاء. | | تحليل وحدات دراسية فى مناهج التعليم العام. |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | اختبارات تحريرية. | الأول والثانى | 2 | اختبارات شفوية | الثالث والرابع | 3 | أنشطة وتقارير. | الخامس والسادس | 4 | اختبارات يومية ومناقشات. | السابع والثامن | 5 | ملف الأنجاز لكافة أعمال الطالب | التاسع والعاشر | 6 | اختبار تحصيلى فصلى. | الحادى عشر والثانى عشر |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | | 2 | Final_term examination | 90 | 3 | Oral examination | | 4 | Practical examination | 10 | 5 | Semester work | | 6 | Other types of asessment | | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| |
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| الأسبوع الثامن: محتوى المنهج - اختيار المحتوى - ومعايير اختياره. | | | الاسبوع التاسع: تنظيم محتوى المنهج ومعايير هذا التنظيم. | | | الاسبوع العاشر: نشاطات التعليم والتعلم وأنواعها. | | | الاسبوع الحادى عشر: تقويم المنهج : مجالاته ووسائله. | | | الاسبوع الثانى عشر: الملامح الرئيسة لمنهج النشاط فى المدرسة. | | | الأسبوع الأول: المنهج المدرسى ومفهومه. | | | الاسبوع الثانى: المفاهيم المتعددة للمنهج: - المنهج كمجموعة مواد دراسية. - المنهج كخطة للتربية. - المنهج كعنصر فى نظام تربوى. | | | الأسبوع الثالث: منهج المدرسة ومنهج المادة ومنهج التلميذ والعلاقات بينها. | | | الاسبوع الرابع: العوامل التى تؤثر فى بناء المنهج (ثقافية، اجتماعية، تكنولوجية ، خصائص المتعلم). | | | الاسبوع الخامس : أسس بناء المنهج وأهميته. | | | الأسبوع السادس: الفلسفية ، المعرفية ، السيكولوجية ، البيئية والاجتماعية). | | | الاسبوع السابع: عناصر المنهج المدرسى وعلاقتها ببعضها -أهداف المنهج ومصادر اشتقاقها وتصنيفاتها. | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Aida Abdel-Hamid Ali El-Sayed Srour
|
Head of department: - |
| Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah |