Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : Primary Education Curricula

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 2/4/2025
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :قسم المناهج وطرق التدريس
1- 1- Course data :-
Code: 015
Course title: Primary Education Curricula
Year/Level: رابعة علوم
Program Title:
  • بكالوريوس العلوم والتربية تعليم أساسي علوم
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 4Tutorial: Practical:
2- 2- Course aims :-
  1. من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادرا على: تعرف طبيعة المنهج المدرسى.
  2. فهم الأسس التى يبنى عليها المنهج.
  3. توضيح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها (الأهداف - المحتوى- نشاطات التعليم والتعلم - التقويم).
  4. فهم الملامح الأساسية لمنهج النشاط وتطبيقه فى المدرسة.
  5. يشرح كيفية اختيار محتوى المنهج ومعايير هذا الاختيار.
  6. يشرح المقصود بنشاطات التعليم والتعلم فى منهج المادة والمدرسة والتلميذ.
3- 3- Course Learning Outcomes :-
4- 4- Course contents :-
NoTopicsWeek No.
1الأسبوع الثامن: محتوى المنهج - اختيار المحتوى - ومعايير اختياره.
2الاسبوع التاسع: تنظيم محتوى المنهج ومعايير هذا التنظيم.
3الاسبوع العاشر: نشاطات التعليم والتعلم وأنواعها.
4الاسبوع الحادى عشر: تقويم المنهج : مجالاته ووسائله.
5الاسبوع الثانى عشر: الملامح الرئيسة لمنهج النشاط فى المدرسة.
6الأسبوع الأول: المنهج المدرسى ومفهومه.
7الاسبوع الثانى: المفاهيم المتعددة للمنهج: - المنهج كمجموعة مواد دراسية. - المنهج كخطة للتربية. - المنهج كعنصر فى نظام تربوى.
8الأسبوع الثالث: منهج المدرسة ومنهج المادة ومنهج التلميذ والعلاقات بينها.
9الاسبوع الرابع: العوامل التى تؤثر فى بناء المنهج (ثقافية، اجتماعية، تكنولوجية ، خصائص المتعلم).
10الاسبوع الخامس : أسس بناء المنهج وأهميته.
11الأسبوع السادس: الفلسفية ، المعرفية ، السيكولوجية ، البيئية والاجتماعية).
12الاسبوع السابع: عناصر المنهج المدرسى وعلاقتها ببعضها -أهداف المنهج ومصادر اشتقاقها وتصنيفاتها.

5- 5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرة
المناقشة.
المناقشة والمحاكاة.
المحاضرة والعصف الذهنى.
الكمبيوتر والاستقصاء.
تحليل وحدات دراسية فى مناهج التعليم العام.

6- 6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- 7- Student assessment :-
- Timing
NoMethodWeek No.
1اختبارات تحريرية.الأول والثانى
2اختبارات شفويةالثالث والرابع
3أنشطة وتقارير.الخامس والسادس
4اختبارات يومية ومناقشات.السابع والثامن
5ملف الأنجاز لكافة أعمال الطالبالتاسع والعاشر
6اختبار تحصيلى فصلى.الحادى عشر والثانى عشر
- Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination
2Final_term examination90
3Oral examination
4Practical examination 10
5Semester work
6Other types of asessment
Total100%

8- 8- List of books and references
SReferenceType
1.

9- 9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
الأسبوع الثامن: محتوى المنهج - اختيار المحتوى - ومعايير اختياره.
الاسبوع التاسع: تنظيم محتوى المنهج ومعايير هذا التنظيم.
الاسبوع العاشر: نشاطات التعليم والتعلم وأنواعها.
الاسبوع الحادى عشر: تقويم المنهج : مجالاته ووسائله.
الاسبوع الثانى عشر: الملامح الرئيسة لمنهج النشاط فى المدرسة.
الأسبوع الأول: المنهج المدرسى ومفهومه.
الاسبوع الثانى: المفاهيم المتعددة للمنهج: - المنهج كمجموعة مواد دراسية. - المنهج كخطة للتربية. - المنهج كعنصر فى نظام تربوى.
الأسبوع الثالث: منهج المدرسة ومنهج المادة ومنهج التلميذ والعلاقات بينها.
الاسبوع الرابع: العوامل التى تؤثر فى بناء المنهج (ثقافية، اجتماعية، تكنولوجية ، خصائص المتعلم).
الاسبوع الخامس : أسس بناء المنهج وأهميته.
الأسبوع السادس: الفلسفية ، المعرفية ، السيكولوجية ، البيئية والاجتماعية).
الاسبوع السابع: عناصر المنهج المدرسى وعلاقتها ببعضها -أهداف المنهج ومصادر اشتقاقها وتصنيفاتها.

Course Coordinator(s): -
  1. Aida Abdel-Hamid Ali El-Sayed Srour
Head of department: -
Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah