Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : Primary Education Curricula

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 21/11/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :قسم المناهج وطرق التدريس
1- Course data :-
Code: 015
Course title: Primary Education Curricula
Year/Level: رابعة علوم
Program Title:
  • بكالوريوس العلوم والتربية تعليم أساسي علوم
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 4Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادرا على: تعرف طبيعة المنهج المدرسى.
  2. فهم الأسس التى يبنى عليها المنهج.
  3. توضيح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها (الأهداف - المحتوى- نشاطات التعليم والتعلم - التقويم).
  4. فهم الملامح الأساسية لمنهج النشاط وتطبيقه فى المدرسة.
  5. يشرح كيفية اختيار محتوى المنهج ومعايير هذا الاختيار.
  6. يشرح المقصود بنشاطات التعليم والتعلم فى منهج المادة والمدرسة والتلميذ.
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1الأسبوع الثامن: محتوى المنهج - اختيار المحتوى - ومعايير اختياره.
2الاسبوع التاسع: تنظيم محتوى المنهج ومعايير هذا التنظيم.
3الاسبوع العاشر: نشاطات التعليم والتعلم وأنواعها.
4الاسبوع الحادى عشر: تقويم المنهج : مجالاته ووسائله.
5الاسبوع الثانى عشر: الملامح الرئيسة لمنهج النشاط فى المدرسة.
6الأسبوع الأول: المنهج المدرسى ومفهومه.
7الاسبوع الثانى: المفاهيم المتعددة للمنهج: - المنهج كمجموعة مواد دراسية. - المنهج كخطة للتربية. - المنهج كعنصر فى نظام تربوى.
8الأسبوع الثالث: منهج المدرسة ومنهج المادة ومنهج التلميذ والعلاقات بينها.
9الاسبوع الرابع: العوامل التى تؤثر فى بناء المنهج (ثقافية، اجتماعية، تكنولوجية ، خصائص المتعلم).
10الاسبوع الخامس : أسس بناء المنهج وأهميته.
11الأسبوع السادس: الفلسفية ، المعرفية ، السيكولوجية ، البيئية والاجتماعية).
12الاسبوع السابع: عناصر المنهج المدرسى وعلاقتها ببعضها -أهداف المنهج ومصادر اشتقاقها وتصنيفاتها.

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرة
المناقشة.
المناقشة والمحاكاة.
المحاضرة والعصف الذهنى.
الكمبيوتر والاستقصاء.
تحليل وحدات دراسية فى مناهج التعليم العام.

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1اختبارات تحريرية.الأول والثانى
2اختبارات شفويةالثالث والرابع
3أنشطة وتقارير.الخامس والسادس
4اختبارات يومية ومناقشات.السابع والثامن
5ملف الأنجاز لكافة أعمال الطالبالتاسع والعاشر
6اختبار تحصيلى فصلى.الحادى عشر والثانى عشر
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination
2Final_term examination90
3Oral examination
4Practical examination 10
5Semester work
6Other types of asessment
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1.

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
الأسبوع الثامن: محتوى المنهج - اختيار المحتوى - ومعايير اختياره.
الاسبوع التاسع: تنظيم محتوى المنهج ومعايير هذا التنظيم.
الاسبوع العاشر: نشاطات التعليم والتعلم وأنواعها.
الاسبوع الحادى عشر: تقويم المنهج : مجالاته ووسائله.
الاسبوع الثانى عشر: الملامح الرئيسة لمنهج النشاط فى المدرسة.
الأسبوع الأول: المنهج المدرسى ومفهومه.
الاسبوع الثانى: المفاهيم المتعددة للمنهج: - المنهج كمجموعة مواد دراسية. - المنهج كخطة للتربية. - المنهج كعنصر فى نظام تربوى.
الأسبوع الثالث: منهج المدرسة ومنهج المادة ومنهج التلميذ والعلاقات بينها.
الاسبوع الرابع: العوامل التى تؤثر فى بناء المنهج (ثقافية، اجتماعية، تكنولوجية ، خصائص المتعلم).
الاسبوع الخامس : أسس بناء المنهج وأهميته.
الأسبوع السادس: الفلسفية ، المعرفية ، السيكولوجية ، البيئية والاجتماعية).
الاسبوع السابع: عناصر المنهج المدرسى وعلاقتها ببعضها -أهداف المنهج ومصادر اشتقاقها وتصنيفاتها.

Course Coordinator(s): -
  1. Aida Abdel-Hamid Ali El-Sayed Srour
Head of department: -
Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah