كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مناهج التعليم الابتدائى

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 015
اسم المقرر: مناهج التعليم الابتدائى
الفرقة: رابعة علوم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم والتربية تعليم أساسي علوم
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادرا على: تعرف طبيعة المنهج المدرسى.
  2. فهم الأسس التى يبنى عليها المنهج.
  3. توضيح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها (الأهداف - المحتوى- نشاطات التعليم والتعلم - التقويم).
  4. فهم الملامح الأساسية لمنهج النشاط وتطبيقه فى المدرسة.
  5. يشرح كيفية اختيار محتوى المنهج ومعايير هذا الاختيار.
  6. يشرح المقصود بنشاطات التعليم والتعلم فى منهج المادة والمدرسة والتلميذ.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الأسبوع الثامن: محتوى المنهج - اختيار المحتوى - ومعايير اختياره.
2الاسبوع التاسع: تنظيم محتوى المنهج ومعايير هذا التنظيم.
3الاسبوع العاشر: نشاطات التعليم والتعلم وأنواعها.
4الاسبوع الحادى عشر: تقويم المنهج : مجالاته ووسائله.
5الاسبوع الثانى عشر: الملامح الرئيسة لمنهج النشاط فى المدرسة.
6الأسبوع الأول: المنهج المدرسى ومفهومه.
7الاسبوع الثانى: المفاهيم المتعددة للمنهج: - المنهج كمجموعة مواد دراسية. - المنهج كخطة للتربية. - المنهج كعنصر فى نظام تربوى.
8الأسبوع الثالث: منهج المدرسة ومنهج المادة ومنهج التلميذ والعلاقات بينها.
9الاسبوع الرابع: العوامل التى تؤثر فى بناء المنهج (ثقافية، اجتماعية، تكنولوجية ، خصائص المتعلم).
10الاسبوع الخامس : أسس بناء المنهج وأهميته.
11الأسبوع السادس: الفلسفية ، المعرفية ، السيكولوجية ، البيئية والاجتماعية).
12الاسبوع السابع: عناصر المنهج المدرسى وعلاقتها ببعضها -أهداف المنهج ومصادر اشتقاقها وتصنيفاتها.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة.
المناقشة والمحاكاة.
المحاضرة والعصف الذهنى.
الكمبيوتر والاستقصاء.
تحليل وحدات دراسية فى مناهج التعليم العام.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبارات تحريرية.الأول والثانى
2اختبارات شفويةالثالث والرابع
3أنشطة وتقارير.الخامس والسادس
4اختبارات يومية ومناقشات.السابع والثامن
5ملف الأنجاز لكافة أعمال الطالبالتاسع والعاشر
6اختبار تحصيلى فصلى.الحادى عشر والثانى عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم90
3الامتحان الشفوى
4الامتحان العملى10
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الأسبوع الثامن: محتوى المنهج - اختيار المحتوى - ومعايير اختياره.
الاسبوع التاسع: تنظيم محتوى المنهج ومعايير هذا التنظيم.
الاسبوع العاشر: نشاطات التعليم والتعلم وأنواعها.
الاسبوع الحادى عشر: تقويم المنهج : مجالاته ووسائله.
الاسبوع الثانى عشر: الملامح الرئيسة لمنهج النشاط فى المدرسة.
الأسبوع الأول: المنهج المدرسى ومفهومه.
الاسبوع الثانى: المفاهيم المتعددة للمنهج: - المنهج كمجموعة مواد دراسية. - المنهج كخطة للتربية. - المنهج كعنصر فى نظام تربوى.
الأسبوع الثالث: منهج المدرسة ومنهج المادة ومنهج التلميذ والعلاقات بينها.
الاسبوع الرابع: العوامل التى تؤثر فى بناء المنهج (ثقافية، اجتماعية، تكنولوجية ، خصائص المتعلم).
الاسبوع الخامس : أسس بناء المنهج وأهميته.
الأسبوع السادس: الفلسفية ، المعرفية ، السيكولوجية ، البيئية والاجتماعية).
الاسبوع السابع: عناصر المنهج المدرسى وعلاقتها ببعضها -أهداف المنهج ومصادر اشتقاقها وتصنيفاتها.

اساتذة المادة: -
  1. عايدة عبد الحميد على السيد سرور
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله