الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 2 | | اسم المقرر: | تعليم القراءة والكتابة | | الفرقة: | ثانية علمى | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بدور الآباء فى دعوة الطفل للقراءة.
- التخطيط لعلاج بعض صعوبات القراءة الجهرية والصامته.
- تحديد الأساليب العلاجية لمواجهة العيوب البارزة فى القراءة.
- تحديد بعض مهارات الكتابة.
- استخدام برنامج تعليم الكتابة فى المرحلة الابتدائية.
- اتقان الطالب قراءة نص مكتوب.
- تنمية قدرة الطالب على التلخيص وإعادة الصياغة.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | التاسع والعاشر: بعض مهارات تعليم الكتابة وبرنامج الكتابة فى المرحلة الابتدائية. | | | 2 | الحادى عشر والثانى عشر: تطبيقات عملية. | | | 3 | الاسبوع الأول والثانى: الأطفال والقراءة. - دور الآباء فى دعوة الطفل للقراءة | | | 4 | الثالث والرابع: التخطيط لعلاج صعوبات القراءة. | | | 5 | الخامس والسادس والسابع والثامن: الاساليب العلاجية لمواجهة العيوب البارزة فى القراءة الصامته والجهرية. | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| استخدام طرق تدريس متنوعة كالمحاضرة والمناقشة والعرض المعملى. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | امتحان نهائى تحريرى يجمع بين النظرية والعملى. | |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | | 3 | الامتحان الشفوى | | | 4 | الامتحان العملى | | | 5 | أعمال الترم | | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| التاسع والعاشر: بعض مهارات تعليم الكتابة وبرنامج الكتابة فى المرحلة الابتدائية. | | | الحادى عشر والثانى عشر: تطبيقات عملية. | | | الاسبوع الأول والثانى: الأطفال والقراءة. - دور الآباء فى دعوة الطفل للقراءة | | | الثالث والرابع: التخطيط لعلاج صعوبات القراءة. | | | الخامس والسادس والسابع والثامن: الاساليب العلاجية لمواجهة العيوب البارزة فى القراءة الصامته والجهرية. | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - ابراهيم محمد أحمد على
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله |