الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 2 | اسم المقرر: | تعليم القراءة والكتابة | الفرقة: | ثانية علمى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بدور الآباء فى دعوة الطفل للقراءة.
- التخطيط لعلاج بعض صعوبات القراءة الجهرية والصامته.
- تحديد الأساليب العلاجية لمواجهة العيوب البارزة فى القراءة.
- تحديد بعض مهارات الكتابة.
- استخدام برنامج تعليم الكتابة فى المرحلة الابتدائية.
- اتقان الطالب قراءة نص مكتوب.
- تنمية قدرة الطالب على التلخيص وإعادة الصياغة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التاسع والعاشر: بعض مهارات تعليم الكتابة وبرنامج الكتابة فى المرحلة الابتدائية. | | 2 | الحادى عشر والثانى عشر: تطبيقات عملية. | | 3 | الاسبوع الأول والثانى: الأطفال والقراءة. - دور الآباء فى دعوة الطفل للقراءة | | 4 | الثالث والرابع: التخطيط لعلاج صعوبات القراءة. | | 5 | الخامس والسادس والسابع والثامن: الاساليب العلاجية لمواجهة العيوب البارزة فى القراءة الصامته والجهرية. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| استخدام طرق تدريس متنوعة كالمحاضرة والمناقشة والعرض المعملى. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان نهائى تحريرى يجمع بين النظرية والعملى. | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التاسع والعاشر: بعض مهارات تعليم الكتابة وبرنامج الكتابة فى المرحلة الابتدائية. | | | الحادى عشر والثانى عشر: تطبيقات عملية. | | | الاسبوع الأول والثانى: الأطفال والقراءة. - دور الآباء فى دعوة الطفل للقراءة | | | الثالث والرابع: التخطيط لعلاج صعوبات القراءة. | | | الخامس والسادس والسابع والثامن: الاساليب العلاجية لمواجهة العيوب البارزة فى القراءة الصامته والجهرية. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ابراهيم محمد أحمد على
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله |