كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس العلوم والتربية تعليم أساسي رياضيات

العام الأكاديمي2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية العلوم
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس العلوم والتربية تعليم أساسي رياضيات
    2. طبيعة البرنامجمشترك
    3. تاريخ إقرار البرنامجسبتمبر 2005
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - الرياضيات / كلية العلوم
    2 - الفيزياء / كلية العلوم
    3 - الكيمياء / كلية العلوم
    4 - قسم أصول التربية / كلية التربية
    5 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية
    6 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية
    7 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية
    8 - قسم اللغة العربية / كلية التربية
    9 - قسم المواد الاجتماعية / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد معلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية , والمملكة المتحدة
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج4 سنوات.
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    16622
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:4 ساعات أسبوعياً
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى رياضيات / الرياضيات / العلمي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2005-2006) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed 111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى تانى
    Psy 121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    0123 M* حسبان (1)21فصل دراسى تانى
    K 122أدب أطفال2فصل دراسى تانى
    0122 Mالهندسة التحليلية فى المستوى11فصل دراسى تانى
    M.Ed 121المهارات الحركية13فصل دراسى تانى
    M.Ed 121المهارات الموسيقية13فصل دراسى تانى
    111 Chكيمياء عامة (1)22فصل دراسى تانى
    17حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامة2فصل دراسى اول
    Ed 121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى اول
    A 111لغة عربية22فصل دراسى اول
    R 111تربية دينية ( الدين والحياة )22فصل دراسى اول
    Eng 121لغة انجليزية22فصل دراسى اول
    H 424+ Geog412تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها4فصل دراسى اول
    0111Mرياضيات *أساسيات الرياضيات2فصل دراسى اول
    0112 Mرياضيات * جبر21فصل دراسى اول
    0110 Mمقدمة فى علوم الحاسب21فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية علمى / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2002) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    7الفنون التشكيلية4فصل دراسى اول
    8التربية البدنية والرياضة4فصل دراسى اول
    6الموسيقــى4فصل دراسى اول
    10لغة انجليزيـة4فصل دراسى تانى
    11رياضة ( 2 )4فصل دراسى تانى
    12مواد اجتماعية (تاريـخ )4فصل دراسى تانى
    13نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفة4فصل دراسى تانى
    14دراسات اسرية و بيئية4فصل دراسى تانى
    15تدريس طلابى للصفوف الاولى فى المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    1دراسات دينيـة4فصل دراسى اول
    2تعليم القراءة والكتابة4فصل دراسى اول
    3رياضة (1)4فصل دراسى اول
    4مواد اجتماعية (جغرافيا )4فصل دراسى اول
    5استراتيجيات ومهارات التدريس4فصل دراسى اول
    9ادبيات4فصل دراسى تانى
    9لغويات4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة رياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    09احصاء22فصل دراسى تانى
    010تاريخ رياضيات4فصل دراسى تانى
    011تعليم كبار وخدمة البيئة24فصل دراسى تانى
    012تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    013تدريبات عمليه وفنية ( رسم - أشغال - زراعة - ورش ...... الخ )3فصل دراسى تانى
    014مقدمة فى الحاسب الآلى12فصل دراسى اول
    014مهارات2فصل دراسى تانى
    01طرق تدريس مادة تخصص4فصل دراسى اول
    02مهنه تعليم وادوار التعليم فيها4فصل دراسى اول
    03تحليل44فصل دراسى اول
    04ميكانيكا44فصل دراسى اول
    05فيزياء4فصل دراسى اول
    06تكنولوجياالتعليم والوسائل4فصل دراسى تانى
    07جبر44فصل دراسى تانى
    08هندسه22فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة رياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    01التقويم التربوى و مبادىء الاحصاء4فصل دراسى اول
    010مقدمه فى الحاسب الالى22فصل دراسى تانى
    011تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسه الابتدائية4فصل دراسى تانى
    012تدريبات عمليه وفنية (رسم - اشغال - زراعة - ورش - 000الخ)3فصل دراسى تانى
    013مهارات تدريس4فصل دراسى تانى
    02مناهج التعليم الابتدائى4فصل دراسى اول
    03جبر44فصل دراسى اول
    04هندسه22فصل دراسى اول
    05احصاء22فصل دراسى اول
    06صحه مدرسيه و نفسيه للطفل4فصل دراسى تانى
    07ادارة المدرسه الابتدائيه4فصل دراسى تانى
    08تحليل44فصل دراسى تانى
    09ميكانيكا44فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق
  • 2- إجتياز اختبارات القبول التي تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير أو الشروط التي يحددها مجلس الكلية لتوزيع الطلاب علي الشعب الدراسية في ذات العام
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|العلمي|الرياضيات|أولى رياضيات
     
  • 1- لكي ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين ,- يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|ثانية علمى
     
  • 2- لا يجوز الإنتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب في مقرر أو مقررين يحق له دخول دور سبتمبر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|ثالثة رياضيات
     
  • 3- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|رابعة رياضيات
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر او اثنين فى الامتحان النهائي يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على الانترنت
    2- 2- الخريجونالاستبيان
    3- 3- أصحاب الأعمالالاستبيان
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلايوجد
    5- 5- طرق أخريلايوجد
    منسق البرنامج :
    عادل منصور السيد احمد على