كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مناهج التعليم الابتدائى

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 02
اسم المقرر: مناهج التعليم الابتدائى
الفرقة: رابعة رياضيات
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم والتربية تعليم أساسي رياضيات
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يتعرف على مفهوم المنهج.
  2. يتعرف بعض نماذج المنهج.
  3. يتعرف بعض المفاهيم الأساسية فى علم المناهج.
  4. يتعرف عناصر منظومة المنهج وعلاقتها بعضها والفلسفة التي تقوم عليها.
  5. يتعرف أنواع تنظيمات المناهج وخصائصها.
  6. اقتراح نماذج مناهج لمجتمعات افتراضية.
  7. معرفة منهج احدى المواد الدراسية في مجال التخصص
  8. يتعرف على أسس بناء المنهج المختلفة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم المنهج ونظرياته ونماذجه.
2 نماذج المناهج: أهميتها وعناصرها وخصائصها.
3 أسس بناء المنهج.
4 عناصر المنهج (الأهداف - المحتوى - النشاط المدرسى - التقويم)
5 تنظيمات المناهج المختلفة.
6 المنهج المدارسى ومواد وتلاميذ مختلفين.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التدريس الجمعى
الانشطة الفردية لكل طالب.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم100
3الامتحان الشفوى
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم المنهج ونظرياته ونماذجه.
نماذج المناهج: أهميتها وعناصرها وخصائصها.
أسس بناء المنهج.
عناصر المنهج (الأهداف - المحتوى - النشاط المدرسى - التقويم)
تنظيمات المناهج المختلفة.
المنهج المدارسى ومواد وتلاميذ مختلفين.

اساتذة المادة: -
  1. عادل منصور السيد احمد على
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله