الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم اللغة العربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | K 122 | اسم المقرر: | أدب أطفال | الفرقة: | أولى رياضيات | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الطفولة والتربية رياض الأطفال
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يتعرف الطالب على مفهوم أدب الأطفال محليا وعالميا.
- تنمية مهارة الطالب على تحليل بعض النماذج الأدبية ؛ للتعرف على خصائصها الفنية.
- التعرف على أشكال أدب الأطفال.
- التعرف على رواد أدب الأطفال.
- الوقوف عند نماذج للتحليل شعرا ونثرا؛ مع بيان القيم السلوكية والاخلاقية التى تفيد الطفل.
- التعرف على دور أدب الأطفال فى بناء الشخصية المتكاملة للطفل.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | معنى كلمة الأدب، ومدخل عام عن الإبداع الأدبى. | | 2 | معايير أدب الأطفال. | | 3 | أشكال أدب الأطفال ؛ مع دراسة بعض النماذج المحلية والعالمية منها. | | 4 | رواد أدب الطفل(فى مصر خاصة) ؛ مع دراسة بعض النماذج من ابداعاتهم مثل أحمد شوقى ، ومحمد الهرواوى، وكامل كيلانى ، وأحمد سويلم ، وغيرهم. | | 5 | فن القصة عند يعقوب الشارونى وكامل كيلانى مع الوقوف عند نماذج للتحليل. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة. | | المناقشة | | البحوث | | تمثيل الادوار |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريري | | 2 | الامتحان الشفوي | | 3 | تقييم البحوث | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | قصص الأطفال للدكتور/محمد حسن عبد الله. | | 2 | أدب الطفولة بين كامل كيلانى ومحمد الهراوى للدكتور أحمد زلط | | 3 | أطفالنا فى عيون الشعراء للشاعر أحمد سويلم. | | 4 | فى أدب الأطفال للدكتور على الحديدى. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| معنى كلمة الأدب، ومدخل عام عن الإبداع الأدبى. | | | معايير أدب الأطفال. | | | أشكال أدب الأطفال ؛ مع دراسة بعض النماذج المحلية والعالمية منها. | | | رواد أدب الطفل(فى مصر خاصة) ؛ مع دراسة بعض النماذج من ابداعاتهم مثل أحمد شوقى ، ومحمد الهرواوى، وكامل كيلانى ، وأحمد سويلم ، وغيرهم. | | | فن القصة عند يعقوب الشارونى وكامل كيلانى مع الوقوف عند نماذج للتحليل. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد الحفيظ مصطفى عبد الهادى إدريس
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الحميد عبد العظيم القط |