| الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية | 
 | 
 | أ- معلومات أساسية |   | 
|   | | 1. عنوان البرنامج | ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة إنجليزية |  | 2. طبيعة البرنامج | مشترك |  | 3. تاريخ إقرار البرنامج | october 2005 |  | 4. القسم المسئول عن البرنامج | | 1 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية |  | 2 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية |  | 3 - قسم أصول التربية / كلية التربية |  | 4 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية |  | 5 - قسم اللغة العربية / كلية التربية |  
  |  
  |  
  | 
 | 
 | ب- معلومات متخصصة : |   | 
|   | |   | الأهداف العامة للبرنامج |   |  |   |  | 1- Graduating an English language teacher for the Primary Stage who is competent academically, profeasionaly and culturally |  
  |   |   | المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج |   |  |   |  |   |  |   | المعايير الأكاديمية للبرنامج |   |  |   |  |   |  |   | العلامات المرجعية |   |  |   |  | 1- The standards of English as a second language teacher education programs in the USA and the UK  |  
  |   |   | هيكل ومكونات البرنامج |   |  |   | |   | أ - مدة البرنامج | 4 years |  |   | ب - هيكل البرنامج |   |  |   | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :| نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري |  | 0 | 0 | 0 |  |  |  |  
  |          | عدد الساعات | النسبة |   | 2- مقررات العلوم الأساسية : |  |  |  | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : |  |  |  | 4 - مقررات علوم التخصص : |  |  |  | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : |  |  |  | 6 - التدريب الميداني: |  |  | 7- علوم التميز |  |  
  |  
  |   |  |   | د - مقررات البرنامج |  |   | |   | -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2010-2011) |   |  |   | |   | أ- إجباري: |   |  |   | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي |  | نظري | تمارين | عملي |  | E114 | مدخل إلى القصة |  | 2 |  |  | فصل دراسى اول |  | Ed111 | التربية وقضايا العصر |  | 2 |  |  | فصل دراسى تانى |  | Psy121 | علم نفس النمو |  | 2 |  |  | فصل دراسى تانى |  | M.Ed121 | المهارات الحركيه |  | 1 | 2 |  | فصل دراسى تانى |  | E121 | محادثة (1) |  | 1 | 1 |  | فصل دراسى تانى |  | E122 | قراءة(1) |  | 1 | 1 |  | فصل دراسى تانى |  | E123 | مدخل إلى النقد |  | 1 | 1 |  | فصل دراسى تانى |  | E124 | مدخل إلى الشعر |  | 1 | 1 |  | فصل دراسى تانى |  | E125 | قواعد(1) |  | 1 | 1 |  | فصل دراسى تانى |  | E126 | كتابة(1) |  | 1 | 1 |  | فصل دراسى تانى |  | Ed121 | المعلم ومهنة التعليم |  | 2 |  |  | فصل دراسى اول |  | MSA0111 | رياضيات:أساسيات الرياضيات |  | 3 |  |  | فصل دراسى تانى |  | MSA0125 | رياضيات:حسبان |  | 3 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 1 | حقوق الانسان والمبادىء القانونيه العامه |  | 2 |  |  | فصل دراسى اول |  | M. Ed121 | المهارات الموسيقيه |  | 1 | 2 |  | فصل دراسى تانى |  | A111 | لغة عربية وخط عربى |  | 2 | 3 |  | فصل دراسى اول |  | R111 | الدين والحياة |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | H424Geog412 | تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها |  | 2 | 2 |  | فصل دراسى اول |  | E115 | ترجمة إلى العربية(1) |  | 1 | 1 |  | فصل دراسى اول |  | E111 | صوتيات(1) |  | 1 | 1 |  | فصل دراسى اول |  | E112 | إستماع(1) |  |  | 2 |  | فصل دراسى اول |  | E113 | مدخل إلى الدراما |  | 2 |  |  | فصل دراسى اول |  
  |  |   | ب- إختيارى: |   |  |   |  |  
  |  |   |  |  
  |  
  |  
  |  |   | -ثانية أدبى / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2002) |   |  |   | |   | أ- إجباري: |   |  |   | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي |  | نظري | تمارين | عملي |  | 30 | موسيقى |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 31 | فنون تشكيليه |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 32 | التربيه البدنيه والرياضه |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 39 | تدريس طلابى للصفوف الاولى فى المدرسه الابتدائيه |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 34 | لغه انجليزية |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 35 | علوم( فيزيائيه) |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 36 | رياضه( بحته) |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 37 | نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفه |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 38 | دراسات اسريه و بيئيه |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 25 | دراسات دينيه |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 26 | تعليم القراءة والكتابه |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 27 | علوم (بيولوجيه) |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 28 | رياضه( تطبيقيه) |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 29 | استراتيجيات و مهارات التدريس |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 33 | ادبيات |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 33 | لغويات |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  
  |  |   | ب- إختيارى: |   |  |   |  |  
  |  |   |  |  
  |  
  |  
  |  |   | -ثالثة لغة انجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) |   |  |   | |   | أ- إجباري: |   |  |   | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي |  | نظري | تمارين | عملي |  | 9 | قواعد |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 10 | ترجمه |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 11 | تدريبات لغويه(1) |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 12 | مدخل ادب الاطفال |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 13 | ادب اطفال( شعر) |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 13 | تعليم كبار |  | 2 | 4 |  | فصل دراسى تانى |  | 15 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسه الابتدائيه |  |  | 4 |  | فصل دراسى تانى |  | 17 | تدريبات عمليه أو فنيه( رسم - اشغال- زراعه- اعمال ورش ..الخ) |  |  | 3 |  | فصل دراسى تانى |  | 16 | حاسب آلى |  | 1 |  | 1 | فصل دراسى اول |  | 17 | مهارات تدريس |  |  | 2 |  | فصل دراسى تانى |  | 1 | طرق تدريس |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 2 | مهنه التعليم |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 3 | القراءة و الفهم |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 4 | انشاء(1) |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 5 | صوتيات(1) |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 6 | محادثه(1) |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 7 | حضارةوتاريخ ادب |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 8 | تكنولوجيا التعليم و الوسائل |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  
  |  |   | ب- إختيارى: |   |  |   |  |  
  |  |   |  |  
  |  
  |  
  |  |   | -رابعة لغة انجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) |   |  |   | |   | أ- إجباري: |   |  |   | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي |  | نظري | تمارين | عملي |  | 1 | التقويم التربوىو مبادىء الاحصاء |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 10 | قواعد |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 11 | ترجمه |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 12 | تدريبات لغويه |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 13 | تحليل اخطاء |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 14 | ادب الاطفال (قصه و نثر) |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 15 | تدريس طلابى |  |  | 4 |  | فصل دراسى تانى |  | 16 | مهارات تدريس |  |  | 2 |  | فصل دراسى تانى |  | 17 | تدريبات عمليه |  |  | 3 |  | فصل دراسى تانى |  | 2 | مناهج التعليم الابتدائى |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 3 | انشاء |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 4 | صوتيات |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 5 | محادثه |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 6 | تاريخ لغه |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 7 | ادب اطفال (دراما) |  | 4 |  |  | فصل دراسى اول |  | 8 | صحه مدرسيه و نفسيه للطفل |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  | 9 | ادارة المدرسه الابتدائيه |  | 4 |  |  | فصل دراسى تانى |  
  |  |   | ب- إختيارى: |   |  |   |  |  
  |  |   |  |  
  |  
  |  
  |  
  |  
  |  
  | 
 | 
 | 
 | محتويات المقررات |   | 
|   | |   | راجع استمارات توصيف المقررات  | 
  | 
 | 
|   | متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) |   | 
|   |  | 1- Having the General Secondary Stage Certificate with the prcentage decided by the Admission Bureau  |   | 2- Passing the Admission Tests organized by the Faculty   |   | 3- Meeting the standards of distributing students among the academic departments that are decided upon by the faculty council  |  
  | 
|   | طرق التدريس والتعلم بالبرنامج |   | 
|   |  | 
 | 
|   | القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج |   | 
|   | | جامعة المنصورة|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية |  |   | 1- The student moves from the first year to the second year, if s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two academic courses, s/he can still move to the second year,The student is dismissed from the faculty, if s/he fails for two consecutive years. 
 |  | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|ثانية أدبى |  |   | 2- The student can not move from the second year to the third year, unless s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two courses, s/he can be examined in September.  |  | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة لغة انجليزية |  |   | 3- The student moves from the third year to the fourth year, if s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two academic courses, s/he can still move to the fourth year |  | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة لغة انجليزية |  |   | 4- The student can not be graduated, unless s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two courses, s/he can be examined in September |  
  |  
  |  
  | 
 | 
|   | طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج |   | 
|   | | م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |  
  | 
 | 
|   | طرق تقويم البرنامج |   | 
|   | | م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة |  | 1-  | 1- طلاب الفرقة النهائية | A Questionnaire on the Internet  |  |  | 2-  | 2- الخريجون | A Questionnaire  |  |  | 3-  | 3- أصحاب الأعمال | A Questionnaire  |  |  | 4-  | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | Not Yet  |  |  | 5-  | 5- طرق أخري | Not Yet  |  |  
  | 
 | 
 | 
منسق البرنامج :
  |