كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مناهج التعليم الابتدائى

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 2
اسم المقرر: مناهج التعليم الابتدائى
الفرقة: رابعة لغة انجليزية
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1 - تعرف مفهوم المنهج المدرسي وطبيعته
  2. 2 - تعرف العوامل المؤثرة في المنهج
  3. 3 - فهم الأسس التي نبني في ضوئها المنهج
  4. 4 - توضيح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها ( الأهداف - المحتوي - نشاطات التعليم والتعلم - التقويم )
  5. 5 - إدراك الملامح الأساسية المنهج النشاط والطبيعة في المدرسة الابتدائية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 المنهج المدرسي مفهومه وطبيعته
2 العوامل المؤثرة في بناء المنهج
3 أسس بناء المنهج
4 عناصر المنهج المدرسي والعلاقات بينها

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة والمناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم80
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المنهج المدرسي مفهومه وطبيعته
العوامل المؤثرة في بناء المنهج
أسس بناء المنهج
عناصر المنهج المدرسي والعلاقات بينها

اساتذة المادة: -
  1. ابراهيم حسين رسلان جودر
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله