الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 38 | | اسم المقرر: | دراسات اسريه و بيئيه | | الفرقة: | ثانية أدبى | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - أن يدرك الطالب أهمية الأسرة
- أن يتعرف علي أساليب التنشئة الخاطئة وأثرها علي الأطفال
- أن يقدر الطالب وظائف الأسرة وأهميتها
- أن يفهم الطالب العوامل التي تعوق الأسرة علي أداء دورها
- أن يفهم الطالب العوامل التي تؤثر علي التوافق الأسري
- التعرف علي علاقة التنشئة الأسرية والسلوك العدواني عند الأطفال
- أن يفهم الطالب علاقة النشئة الأسرية بالابداع
- التعرف علي تأثير الصحة النفسية للأسرة علي الأبناء
- معرفة البحوث والدراسات حول التربية الأسرة
- أن يتعرف مفهوم التربية البيئية وأهدافها
- يلم بالجهود العالمية والاقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية.
- يدرك أسباب وكيفية التغلب على بعض المشكلات البيئية.
- يتعرف مراحل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية.
- يشخص واقع التربية البيئية فى المناهج الدراسية
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الأسرة ودورها في التنشئة الجتماعية للطفل | | | 2 | العوامل المعوقة لأداء الأسرة لدورها الاجتماعي في التنشئة | | | 3 | التوافق والتكيف الأسري | | | 4 | التنشئة الأسرية والسلوك العدواني للأطفال | | | 5 | التنشئة الأسرية والابداع عند لأطفال | | | 6 | الأسرة والصحة النفسية للأبناء | | | 7 | بحوث ودراسات حول التربية الأسرية | | | 8 | مفهوم التربية البيئية : أهدافها - أساسياتها. . | | | 9 | الجهود العالمية الاقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية. | | | 10 | التربية البيئية مسئولية جميع المناهج الدراسة | | | 11 | بعض المشكلات البيئية (مفهوم كل مشكلة وأسبابها وأخطارها - وكيفية التغلب عليها). | | | 12 | مداخل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية | | | 13 | كيفية تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية | | | 14 | طرق وأساليب تدريس التربية البيئية | | | 15 | واقع التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التكليف بأبحاث علمية حول موضوعات المقرر |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الامتحان التحريري | 15 | | 2 | التكليف بأبحاث | 9 | | 3 | الامتحان الشفي | 12 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | علم النفس الاجتماعي أ.د حامد زهران | | | 2 | كتب ودراسات وأبحاث ومواقع الانترنت التي تهتم بالأسرة ودورها في توافق الابناء | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الأسرة ودورها في التنشئة الجتماعية للطفل | | | العوامل المعوقة لأداء الأسرة لدورها الاجتماعي في التنشئة | | | التوافق والتكيف الأسري | | | التنشئة الأسرية والسلوك العدواني للأطفال | | | التنشئة الأسرية والابداع عند لأطفال | | | الأسرة والصحة النفسية للأبناء | | | بحوث ودراسات حول التربية الأسرية | | | مفهوم التربية البيئية : أهدافها - أساسياتها. . | | | الجهود العالمية الاقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية. | | | التربية البيئية مسئولية جميع المناهج الدراسة | | | بعض المشكلات البيئية (مفهوم كل مشكلة وأسبابها وأخطارها - وكيفية التغلب عليها). | | | مداخل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية | | | كيفية تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية | | | طرق وأساليب تدريس التربية البيئية | | | واقع التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمود مندوه محمد سالم
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد حامد الموافى الشورى |