الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 38 | اسم المقرر: | دراسات اسريه و بيئيه | الفرقة: | ثانية أدبى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يدرك الطالب أهمية الأسرة
- أن يتعرف علي أساليب التنشئة الخاطئة وأثرها علي الأطفال
- أن يقدر الطالب وظائف الأسرة وأهميتها
- أن يفهم الطالب العوامل التي تعوق الأسرة علي أداء دورها
- أن يفهم الطالب العوامل التي تؤثر علي التوافق الأسري
- التعرف علي علاقة التنشئة الأسرية والسلوك العدواني عند الأطفال
- أن يفهم الطالب علاقة النشئة الأسرية بالابداع
- التعرف علي تأثير الصحة النفسية للأسرة علي الأبناء
- معرفة البحوث والدراسات حول التربية الأسرة
- أن يتعرف مفهوم التربية البيئية وأهدافها
- يلم بالجهود العالمية والاقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية.
- يدرك أسباب وكيفية التغلب على بعض المشكلات البيئية.
- يتعرف مراحل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية.
- يشخص واقع التربية البيئية فى المناهج الدراسية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الأسرة ودورها في التنشئة الجتماعية للطفل | | 2 | العوامل المعوقة لأداء الأسرة لدورها الاجتماعي في التنشئة | | 3 | التوافق والتكيف الأسري | | 4 | التنشئة الأسرية والسلوك العدواني للأطفال | | 5 | التنشئة الأسرية والابداع عند لأطفال | | 6 | الأسرة والصحة النفسية للأبناء | | 7 | بحوث ودراسات حول التربية الأسرية | | 8 | مفهوم التربية البيئية : أهدافها - أساسياتها. . | | 9 | الجهود العالمية الاقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية. | | 10 | التربية البيئية مسئولية جميع المناهج الدراسة | | 11 | بعض المشكلات البيئية (مفهوم كل مشكلة وأسبابها وأخطارها - وكيفية التغلب عليها). | | 12 | مداخل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية | | 13 | كيفية تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية | | 14 | طرق وأساليب تدريس التربية البيئية | | 15 | واقع التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التكليف بأبحاث علمية حول موضوعات المقرر |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريري | 15 | 2 | التكليف بأبحاث | 9 | 3 | الامتحان الشفي | 12 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | علم النفس الاجتماعي أ.د حامد زهران | | 2 | كتب ودراسات وأبحاث ومواقع الانترنت التي تهتم بالأسرة ودورها في توافق الابناء | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الأسرة ودورها في التنشئة الجتماعية للطفل | | | العوامل المعوقة لأداء الأسرة لدورها الاجتماعي في التنشئة | | | التوافق والتكيف الأسري | | | التنشئة الأسرية والسلوك العدواني للأطفال | | | التنشئة الأسرية والابداع عند لأطفال | | | الأسرة والصحة النفسية للأبناء | | | بحوث ودراسات حول التربية الأسرية | | | مفهوم التربية البيئية : أهدافها - أساسياتها. . | | | الجهود العالمية الاقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية. | | | التربية البيئية مسئولية جميع المناهج الدراسة | | | بعض المشكلات البيئية (مفهوم كل مشكلة وأسبابها وأخطارها - وكيفية التغلب عليها). | | | مداخل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية | | | كيفية تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية | | | طرق وأساليب تدريس التربية البيئية | | | واقع التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمود مندوه محمد سالم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد حامد الموافى الشورى |