University :Mansoura UniversityFaculty :Faculty of Educations |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية | 2. Programme type | Multiple | 3. Date of approval of the program | أكتوبر 2005 | 4- Department responsible for the program | 1 - Department of Social Studies / Faculty of Educations | 2 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations | 3 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations | 4 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations | 5 - Department of Foreign Languages / Faculty of Educations | 6 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- القدرة علي الربط بين الواقع النظري والواقع العملي لفهم طبيعة مواد التخصص. | | 2- اكساب الطلاب المعلمين مهارة قراءة ورسم الخرائط التاريخية والجغرافية لفهم الأحداث الجارية حولهم. | | 3- التعرف علي أهمية التاريخ والجغرافية في حياة الأفراد والأمم والشعوب المختلفة وتعريفهم بما يحيطهم من أحداث وانعكاسها عليهم ووطنهم ومحيطهم العربي. | | 4- توضيح تفاعل الانسان مع بيئته واستغلاله لثرواته حتى تحدث تنمية الوعي بالمواطنة لدي الطلاب المعلمين للحفاظ علي ثرواتهم للأجيال القادمة. | | 5- تزويد الطلاب المعلمين بالمعلومات والمعارف المرتبطة بالأحداث التاريخية والتغيرات الجغرافية في الحاضر والماضي ليفهموا واقع الخريطة السياسية الحالية للعالم العربي والعالم ككل. | | 6- تكوين فكرة الربط بين الجغرافية والتاريخ كفرعي التخصص علي أنهما جسد وروح أي المكان والزمان من خلال فهم الموارد الطبيعية والبشرية التي تساعد علي النمو الاقتصادى. | | 7- توظيف مفاهيم مواد التخصص في مواقف تعليمية تهتم بتاريخ أمتهم العربية وبواقع المجتمع ومشكلاته عن طريق ربط الطلاب بالأحداث الجارية. | | 8- تنمية الاتجاه لدي الطلاب المعلمين بالانفتاح علي الثقافات العالمية الأخرى للتعرف علي تجارب الأخرين وخبراتهم مع المحافظة علي القيم الدينية والحضارية لأمتنا العربية الاسلامية. | | 9- يستوعب الطلاب المعلمين أثر الهجرات البشرية والحروب في نقل الثقافات والإختلاط بين الأجناس عبر التاريخ الطويل للبشرية وتغيير الخريطة السياسية للعالم. | | 10- تنمية مهارة العمل اليدوي لدي الطلاب المعلمين في إعداد ورسم الخرائط التوضيحية والمجسمات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصه مثل برامج الكمبيوتر. | | 11- اكساب الطلاب المهارات التدريسية وادارة الفصل وفن التعامل مع تلاميذ المرحلة الابتدائية |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية , والمملكة المتحدة
|
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات. | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 14 | 8 | 22 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | لا يوجد |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2005-2006) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | Second Semster | Soc111 | علم الإجتماع | | 2 | | | Second Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | M.Ed121 | المهارات الحركيه | | 1 | 3 | | Second Semster | Geog413 | جغرافية الوطن العربى | | 2 | 1 | | Second Semster | H414 | تاريخ أوربا الحديث والمعاصر | | 2 | 1 | | Second Semster | MSA0122 | رياضيات:هندسة تحليلية فى الفراغ | | 1 | 1 | | Second Semster | MSA0125 | رياضيات:حسبان | | 3 | | | Second Semster | 1 | حقوق الانسان والمبادىء القانونيه العامه | | 2 | | | First Semster | M. Ed121 | المهارات الموسيقيه | | 1 | 3 | | Second Semster | Ed121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | First Semster | A111 | لغة عربية | | 2 | 3 | | First Semster | Eng121 | لغة إنجليزيه | | 2 | 2 | | First Semster | R111 | الدين والحياة | | 4 | | | First Semster | Phil325 | فلسفة الحضارة | | 2 | | | First Semster | H111 | معالم التاريخ المصرى القديم | | 2 | 1 | | First Semster | MSA0111 | رياضيات:أساسيات الرياضيات | | 2 | | | First Semster | MSA0112 | رياضيات:جبر | | 2 | 1 | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية أدبى / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2002) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 30 | Music | | 4 | | | First Semster | 31 | Plastic Arts | | 4 | | | First Semster | 32 | Physical Education | | 4 | | | First Semster | 39 | Student Teaching for First Grades in Primary Schools | | 4 | | | Second Semster | 34 | English Language | | 4 | | | Second Semster | 35 | Physical Sciences | | 4 | | | Second Semster | 36 | Pure Mathematics | | 4 | | | Second Semster | 37 | Systems of Primary Education in Different Countries | | 4 | | | Second Semster | 38 | Family & Environment Studies | | 4 | | | Second Semster | 25 | Religious Studies | | 4 | | | First Semster | 26 | Teaching Reading & Writing | | 4 | | | First Semster | 27 | Biological Sciences | | 4 | | | First Semster | 28 | Applied Mathematics | | 4 | | | First Semster | 29 | Teaching Strategies & Skills | | 4 | | | First Semster | 33 | ادبيات | | 4 | | | Second Semster | 33 | لغويات | | 4 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة مواد اجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 9 | Cartography | | 4 | | | Second Semster | 10 | History of Islamic Nation & Civilization | | 4 | | | Second Semster | 11 | Adult Education | | 2 | | | Second Semster | 12 | Student Teaching for tha Last Two Grades at Primary Schools | | | 4 | | Second Semster | 13 | Human Geography | | 3 | | | Second Semster | 14 | Economic Geography | | 3 | | | Second Semster | 15 | Practical or Artistic Training ( Drawing , Agriculture , Workshops | | | | 3 | Second Semster | 16 | Computer | | 1 | | 1 | First Semster | 17 | Teaching Skills | | | 2 | | Second Semster | 1 | Teaching Methods | | 4 | | | First Semster | 2 | Teaching Profession | | 4 | | | First Semster | 3 | History of Ancient Egypt & the Ancient Near East | | 4 | | | First Semster | 4 | Modern & Contemporary History of Europe | | 4 | | | First Semster | 5 | History of Europe ( Middle Ages | | 4 | | | First Semster | 6 | Educational Technology & Media | | 4 | | | Second Semster | 7 | History of Greece & Rome | | 4 | | | Second Semster | 8 | Physical Geography | | 4 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة مواد اجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | Educational Evaluation & Principles of Statistics | | 4 | | | First Semster | 10 | History of the Abbassid Nation & Independent States | | 4 | | | Second Semster | 11 | History of Ayyubides & Mamelukes | | 4 | | | Second Semster | 12 | Regional Geography of Eurasia | | 4 | | | Second Semster | 13 | Student Teaching | | | 4 | | Second Semster | 14 | Geography of Egypt | | 3 | | | Second Semster | 15 | Practical Training | | | 3 | | Second Semster | 16 | Teaching Skills | | | | 4 | Second Semster | 2 | Curricula | | 4 | | | First Semster | 3 | Cartography | | 4 | | | First Semster | 4 | History of the Relations between the East & the West in the Middle Ages | | 4 | | | First Semster | 5 | Geography of Africa & the River Nile | | 4 | | | First Semster | 6 | Georaphy of the Arab World | | 4 | | | First Semster | 7 | School Health | | 4 | | | Second Semster | 8 | Primary School Administration | | 4 | | | Second Semster | 9 | Modern & Contemporary History of Egypt | | 6 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق | | 2- إجتياز اختبارات القبول التي تنظمها الكلية | | 3- تحقق الشروط والمعايير التي يحددها مجلس الكلية للإلتحاق بالبرامج المختلفة في ذات العام |
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University|Faculty of Educations|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|أولى دراسات إجتماعية | | 1- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|ثانية أدبى | | 2- لا يجوز الإنتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|ثالثة مواد اجتماعية | | 3- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين | Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|رابعة مواد اجتماعية | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على الأنترنت | | 2- | 2- Alumni | الاستبيان | | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | الاستبيان | | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد | | 5- | 5- Others | لا يوجد | |
|
|
|
Program Coordinators :
Salwa Abdel-Khaliq Ali Ahmed Yousef |
|