كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية

Academic Year2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية
    2. Programme typeMultiple
    3. Date of approval of the programأكتوبر 2005
    4- Department responsible for the program
    1 - Department of Social Studies / Faculty of Educations
    2 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations
    3 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations
    4 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations
    5 - Department of Foreign Languages / Faculty of Educations
    6 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- القدرة علي الربط بين الواقع النظري والواقع العملي لفهم طبيعة مواد التخصص.
    2- اكساب الطلاب المعلمين مهارة قراءة ورسم الخرائط التاريخية والجغرافية لفهم الأحداث الجارية حولهم.
    3- التعرف علي أهمية التاريخ والجغرافية في حياة الأفراد والأمم والشعوب المختلفة وتعريفهم بما يحيطهم من أحداث وانعكاسها عليهم ووطنهم ومحيطهم العربي.
    4- توضيح تفاعل الانسان مع بيئته واستغلاله لثرواته حتى تحدث تنمية الوعي بالمواطنة لدي الطلاب المعلمين للحفاظ علي ثرواتهم للأجيال القادمة.
    5- تزويد الطلاب المعلمين بالمعلومات والمعارف المرتبطة بالأحداث التاريخية والتغيرات الجغرافية في الحاضر والماضي ليفهموا واقع الخريطة السياسية الحالية للعالم العربي والعالم ككل.
    6- تكوين فكرة الربط بين الجغرافية والتاريخ كفرعي التخصص علي أنهما جسد وروح أي المكان والزمان من خلال فهم الموارد الطبيعية والبشرية التي تساعد علي النمو الاقتصادى.
    7- توظيف مفاهيم مواد التخصص في مواقف تعليمية تهتم بتاريخ أمتهم العربية وبواقع المجتمع ومشكلاته عن طريق ربط الطلاب بالأحداث الجارية.
    8- تنمية الاتجاه لدي الطلاب المعلمين بالانفتاح علي الثقافات العالمية الأخرى للتعرف علي تجارب الأخرين وخبراتهم مع المحافظة علي القيم الدينية والحضارية لأمتنا العربية الاسلامية.
    9- يستوعب الطلاب المعلمين أثر الهجرات البشرية والحروب في نقل الثقافات والإختلاط بين الأجناس عبر التاريخ الطويل للبشرية وتغيير الخريطة السياسية للعالم.
    10- تنمية مهارة العمل اليدوي لدي الطلاب المعلمين في إعداد ورسم الخرائط التوضيحية والمجسمات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصه مثل برامج الكمبيوتر.
    11- اكساب الطلاب المهارات التدريسية وادارة الفصل وفن التعامل مع تلاميذ المرحلة الابتدائية
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية , والمملكة المتحدة
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme durationأربع سنوات.
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    14822
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:لا يوجد
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2005-2006) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Ed111التربية وقضايا العصر2Second Semster
    Soc111علم الإجتماع2Second Semster
    Psy121علم نفس النمو2Second Semster
    M.Ed121المهارات الحركيه13Second Semster
    Geog413جغرافية الوطن العربى21Second Semster
    H414تاريخ أوربا الحديث والمعاصر21Second Semster
    MSA0122رياضيات:هندسة تحليلية فى الفراغ11Second Semster
    MSA0125رياضيات:حسبان3Second Semster
    1حقوق الانسان والمبادىء القانونيه العامه2First Semster
    M. Ed121المهارات الموسيقيه13Second Semster
    Ed121المعلم ومهنة التعليم2First Semster
    A111لغة عربية23First Semster
    Eng121لغة إنجليزيه22First Semster
    R111الدين والحياة4First Semster
    Phil325فلسفة الحضارة2First Semster
    H111معالم التاريخ المصرى القديم21First Semster
    MSA0111رياضيات:أساسيات الرياضيات2First Semster
    MSA0112رياضيات:جبر21First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية أدبى / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2002) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    30Music4First Semster
    31Plastic Arts4First Semster
    32Physical Education4First Semster
    39Student Teaching for First Grades in Primary Schools4Second Semster
    34English Language4Second Semster
    35Physical Sciences4Second Semster
    36Pure Mathematics4Second Semster
    37Systems of Primary Education in Different Countries4Second Semster
    38Family & Environment Studies4Second Semster
    25Religious Studies4First Semster
    26Teaching Reading & Writing4First Semster
    27Biological Sciences4First Semster
    28Applied Mathematics4First Semster
    29Teaching Strategies & Skills4First Semster
    33ادبيات4Second Semster
    33لغويات4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة مواد اجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    9Cartography4Second Semster
    10History of Islamic Nation & Civilization4Second Semster
    11Adult Education2Second Semster
    12Student Teaching for tha Last Two Grades at Primary Schools4Second Semster
    13Human Geography3Second Semster
    14Economic Geography3Second Semster
    15Practical or Artistic Training ( Drawing , Agriculture , Workshops3Second Semster
    16Computer11First Semster
    17Teaching Skills2Second Semster
    1Teaching Methods4First Semster
    2Teaching Profession4First Semster
    3History of Ancient Egypt & the Ancient Near East4First Semster
    4Modern & Contemporary History of Europe4First Semster
    5History of Europe ( Middle Ages4First Semster
    6Educational Technology & Media4Second Semster
    7History of Greece & Rome4Second Semster
    8Physical Geography4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة مواد اجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1Educational Evaluation & Principles of Statistics4First Semster
    10History of the Abbassid Nation & Independent States4Second Semster
    11History of Ayyubides & Mamelukes4Second Semster
    12Regional Geography of Eurasia4Second Semster
    13Student Teaching4Second Semster
    14Geography of Egypt3Second Semster
    15Practical Training3Second Semster
    16Teaching Skills4Second Semster
    2Curricula4First Semster
    3Cartography4First Semster
    4History of the Relations between the East & the West in the Middle Ages4First Semster
    5Geography of Africa & the River Nile4First Semster
    6Georaphy of the Arab World4First Semster
    7School Health4Second Semster
    8Primary School Administration4Second Semster
    9Modern & Contemporary History of Egypt6Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق
  • 2- إجتياز اختبارات القبول التي تنظمها الكلية
  • 3- تحقق الشروط والمعايير التي يحددها مجلس الكلية للإلتحاق بالبرامج المختلفة في ذات العام
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University|Faculty of Educations|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|أولى دراسات إجتماعية
     
  • 1- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين
  • Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|ثانية أدبى
     
  • 2- لا يجوز الإنتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين
  • Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|ثالثة مواد اجتماعية
     
  • 3- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين
  • Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|رابعة مواد اجتماعية
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على الأنترنت
    2- 2- Alumniالاستبيان
    3- 3- Stakeholders (Employers)الاستبيان
    4- 4- External Evaluatorلا يوجد
    5- 5- Othersلا يوجد
    Program Coordinators :
    Salwa Abdel-Khaliq Ali Ahmed Yousef