كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية

العام الأكاديمي2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية
    2. طبيعة البرنامجمشترك
    3. تاريخ إقرار البرنامجأكتوبر 2005
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم المواد الاجتماعية / كلية التربية
    2 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية
    3 - قسم أصول التربية / كلية التربية
    4 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية
    5 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية
    6 - قسم اللغة العربية / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- القدرة علي الربط بين الواقع النظري والواقع العملي لفهم طبيعة مواد التخصص.
    2- اكساب الطلاب المعلمين مهارة قراءة ورسم الخرائط التاريخية والجغرافية لفهم الأحداث الجارية حولهم.
    3- التعرف علي أهمية التاريخ والجغرافية في حياة الأفراد والأمم والشعوب المختلفة وتعريفهم بما يحيطهم من أحداث وانعكاسها عليهم ووطنهم ومحيطهم العربي.
    4- توضيح تفاعل الانسان مع بيئته واستغلاله لثرواته حتى تحدث تنمية الوعي بالمواطنة لدي الطلاب المعلمين للحفاظ علي ثرواتهم للأجيال القادمة.
    5- تزويد الطلاب المعلمين بالمعلومات والمعارف المرتبطة بالأحداث التاريخية والتغيرات الجغرافية في الحاضر والماضي ليفهموا واقع الخريطة السياسية الحالية للعالم العربي والعالم ككل.
    6- تكوين فكرة الربط بين الجغرافية والتاريخ كفرعي التخصص علي أنهما جسد وروح أي المكان والزمان من خلال فهم الموارد الطبيعية والبشرية التي تساعد علي النمو الاقتصادى.
    7- توظيف مفاهيم مواد التخصص في مواقف تعليمية تهتم بتاريخ أمتهم العربية وبواقع المجتمع ومشكلاته عن طريق ربط الطلاب بالأحداث الجارية.
    8- تنمية الاتجاه لدي الطلاب المعلمين بالانفتاح علي الثقافات العالمية الأخرى للتعرف علي تجارب الأخرين وخبراتهم مع المحافظة علي القيم الدينية والحضارية لأمتنا العربية الاسلامية.
    9- يستوعب الطلاب المعلمين أثر الهجرات البشرية والحروب في نقل الثقافات والإختلاط بين الأجناس عبر التاريخ الطويل للبشرية وتغيير الخريطة السياسية للعالم.
    10- تنمية مهارة العمل اليدوي لدي الطلاب المعلمين في إعداد ورسم الخرائط التوضيحية والمجسمات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصه مثل برامج الكمبيوتر.
    11- اكساب الطلاب المهارات التدريسية وادارة الفصل وفن التعامل مع تلاميذ المرحلة الابتدائية
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية , والمملكة المتحدة
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجأربع سنوات.
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    14822
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:لا يوجد
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2005-2006) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى تانى
    Soc111علم الإجتماع2فصل دراسى تانى
    Psy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    M.Ed121المهارات الحركيه13فصل دراسى تانى
    Geog413جغرافية الوطن العربى21فصل دراسى تانى
    H414تاريخ أوربا الحديث والمعاصر21فصل دراسى تانى
    MSA0122رياضيات:هندسة تحليلية فى الفراغ11فصل دراسى تانى
    MSA0125رياضيات:حسبان3فصل دراسى تانى
    1حقوق الانسان والمبادىء القانونيه العامه2فصل دراسى اول
    M. Ed121المهارات الموسيقيه13فصل دراسى تانى
    Ed121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى اول
    A111لغة عربية23فصل دراسى اول
    Eng121لغة إنجليزيه22فصل دراسى اول
    R111الدين والحياة4فصل دراسى اول
    Phil325فلسفة الحضارة2فصل دراسى اول
    H111معالم التاريخ المصرى القديم21فصل دراسى اول
    MSA0111رياضيات:أساسيات الرياضيات2فصل دراسى اول
    MSA0112رياضيات:جبر21فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية أدبى / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2002) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    30موسيقى4فصل دراسى اول
    31فنون تشكيليه4فصل دراسى اول
    32التربيه البدنيه والرياضه4فصل دراسى اول
    39تدريس طلابى للصفوف الاولى فى المدرسه الابتدائيه4فصل دراسى تانى
    34لغه انجليزية4فصل دراسى تانى
    35علوم( فيزيائيه)4فصل دراسى تانى
    36رياضه( بحته)4فصل دراسى تانى
    37نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفه4فصل دراسى تانى
    38دراسات اسريه و بيئيه4فصل دراسى تانى
    25دراسات دينيه4فصل دراسى اول
    26تعليم القراءة والكتابه4فصل دراسى اول
    27علوم (بيولوجيه)4فصل دراسى اول
    28رياضه( تطبيقيه)4فصل دراسى اول
    29استراتيجيات و مهارات التدريس4فصل دراسى اول
    33ادبيات4فصل دراسى تانى
    33لغويات4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة مواد اجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9خرائط4فصل دراسى تانى
    10تاريخ الدوله الاسلاميه و حضارتها4فصل دراسى تانى
    11تعليم الكبار2فصل دراسى تانى
    12تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسه الابتدائيه4فصل دراسى تانى
    13جغرافيا بشريه3فصل دراسى تانى
    14جغرافيا اقتصاديه3فصل دراسى تانى
    15تدريبات عمليه او فنيه (رسم - اشغال- زراعه- ورش ..الخ)3فصل دراسى تانى
    16حاسب آلى11فصل دراسى اول
    17مهارات تدريس2فصل دراسى تانى
    1طرق تدريس4فصل دراسى اول
    2مهنه التعليم4فصل دراسى اول
    3تاريخ مصر الفرعونيه والشرق الادنى القديم4فصل دراسى اول
    4تاريخ اوربا الحديث و المعاصر4فصل دراسى اول
    5تاريخ اوربا (عصور وسطى)4فصل دراسى اول
    6تكنولوجيا التعليم و الوسائل4فصل دراسى تانى
    7تاريخ اليونان و الرومان4فصل دراسى تانى
    8جغرافيا طبيعيه4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة مواد اجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1التقويم التربوى و مبادىء الاحصاء4فصل دراسى اول
    10تاريخ الدوله العباسيه و الدويلات المستقله4فصل دراسى تانى
    11تاريخ الايوبين و المماليك4فصل دراسى تانى
    12جغرافيا اقليميه اوراسيا4فصل دراسى تانى
    13تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    14جغرافيا مصر3فصل دراسى تانى
    15تدريبات عمليه3فصل دراسى تانى
    16مهارات تدريس4فصل دراسى تانى
    2مناهج4فصل دراسى اول
    3خرائط4فصل دراسى اول
    4علاقات بين الشرق و الغرب فى العصور الوسطى4فصل دراسى اول
    5جغرافيا افريقيه و حوض النيل4فصل دراسى اول
    6جغرافيا الوطن العربى4فصل دراسى اول
    7صحه مدرسيه4فصل دراسى تانى
    8ادارة المدرسه الابتدائيه4فصل دراسى تانى
    9تاريخ مصر الحديث و المعاصر6فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق
  • 2- إجتياز اختبارات القبول التي تنظمها الكلية
  • 3- تحقق الشروط والمعايير التي يحددها مجلس الكلية للإلتحاق بالبرامج المختلفة في ذات العام
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|أولى دراسات إجتماعية
     
  • 1- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|ثانية أدبى
     
  • 2- لا يجوز الإنتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|ثالثة مواد اجتماعية
     
  • 3- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|رابعة مواد اجتماعية
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على الأنترنت
    2- 2- الخريجونالاستبيان
    3- 3- أصحاب الأعمالالاستبيان
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد
    5- 5- طرق أخريلا يوجد
    منسق البرنامج :
    سلوى عبد الخالق على أحمد يوسف