الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية | 2. طبيعة البرنامج | مشترك | 3. تاريخ إقرار البرنامج | أكتوبر 2005 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم المواد الاجتماعية / كلية التربية | 2 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية | 3 - قسم أصول التربية / كلية التربية | 4 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية | 5 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية | 6 - قسم اللغة العربية / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- القدرة علي الربط بين الواقع النظري والواقع العملي لفهم طبيعة مواد التخصص. | | 2- اكساب الطلاب المعلمين مهارة قراءة ورسم الخرائط التاريخية والجغرافية لفهم الأحداث الجارية حولهم. | | 3- التعرف علي أهمية التاريخ والجغرافية في حياة الأفراد والأمم والشعوب المختلفة وتعريفهم بما يحيطهم من أحداث وانعكاسها عليهم ووطنهم ومحيطهم العربي. | | 4- توضيح تفاعل الانسان مع بيئته واستغلاله لثرواته حتى تحدث تنمية الوعي بالمواطنة لدي الطلاب المعلمين للحفاظ علي ثرواتهم للأجيال القادمة. | | 5- تزويد الطلاب المعلمين بالمعلومات والمعارف المرتبطة بالأحداث التاريخية والتغيرات الجغرافية في الحاضر والماضي ليفهموا واقع الخريطة السياسية الحالية للعالم العربي والعالم ككل. | | 6- تكوين فكرة الربط بين الجغرافية والتاريخ كفرعي التخصص علي أنهما جسد وروح أي المكان والزمان من خلال فهم الموارد الطبيعية والبشرية التي تساعد علي النمو الاقتصادى. | | 7- توظيف مفاهيم مواد التخصص في مواقف تعليمية تهتم بتاريخ أمتهم العربية وبواقع المجتمع ومشكلاته عن طريق ربط الطلاب بالأحداث الجارية. | | 8- تنمية الاتجاه لدي الطلاب المعلمين بالانفتاح علي الثقافات العالمية الأخرى للتعرف علي تجارب الأخرين وخبراتهم مع المحافظة علي القيم الدينية والحضارية لأمتنا العربية الاسلامية. | | 9- يستوعب الطلاب المعلمين أثر الهجرات البشرية والحروب في نقل الثقافات والإختلاط بين الأجناس عبر التاريخ الطويل للبشرية وتغيير الخريطة السياسية للعالم. | | 10- تنمية مهارة العمل اليدوي لدي الطلاب المعلمين في إعداد ورسم الخرائط التوضيحية والمجسمات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصه مثل برامج الكمبيوتر. | | 11- اكساب الطلاب المهارات التدريسية وادارة الفصل وفن التعامل مع تلاميذ المرحلة الابتدائية |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية , والمملكة المتحدة
|
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات. | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 14 | 8 | 22 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | لا يوجد |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2005-2006) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Ed111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Soc111 | علم الإجتماع | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | M.Ed121 | المهارات الحركيه | | 1 | 3 | | فصل دراسى تانى | Geog413 | جغرافية الوطن العربى | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | H414 | تاريخ أوربا الحديث والمعاصر | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | MSA0122 | رياضيات:هندسة تحليلية فى الفراغ | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | MSA0125 | رياضيات:حسبان | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 1 | حقوق الانسان والمبادىء القانونيه العامه | | 2 | | | فصل دراسى اول | M. Ed121 | المهارات الموسيقيه | | 1 | 3 | | فصل دراسى تانى | Ed121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى اول | A111 | لغة عربية | | 2 | 3 | | فصل دراسى اول | Eng121 | لغة إنجليزيه | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | R111 | الدين والحياة | | 4 | | | فصل دراسى اول | Phil325 | فلسفة الحضارة | | 2 | | | فصل دراسى اول | H111 | معالم التاريخ المصرى القديم | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | MSA0111 | رياضيات:أساسيات الرياضيات | | 2 | | | فصل دراسى اول | MSA0112 | رياضيات:جبر | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية أدبى / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2002) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 30 | موسيقى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 31 | فنون تشكيليه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 32 | التربيه البدنيه والرياضه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 39 | تدريس طلابى للصفوف الاولى فى المدرسه الابتدائيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 34 | لغه انجليزية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 35 | علوم( فيزيائيه) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 36 | رياضه( بحته) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 37 | نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 38 | دراسات اسريه و بيئيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 25 | دراسات دينيه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 26 | تعليم القراءة والكتابه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 27 | علوم (بيولوجيه) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 28 | رياضه( تطبيقيه) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 29 | استراتيجيات و مهارات التدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 33 | ادبيات | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 33 | لغويات | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة مواد اجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 9 | خرائط | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 10 | تاريخ الدوله الاسلاميه و حضارتها | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | تعليم الكبار | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 12 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسه الابتدائيه | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 13 | جغرافيا بشريه | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 14 | جغرافيا اقتصاديه | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 15 | تدريبات عمليه او فنيه (رسم - اشغال- زراعه- ورش ..الخ) | | | | 3 | فصل دراسى تانى | 16 | حاسب آلى | | 1 | | 1 | فصل دراسى اول | 17 | مهارات تدريس | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 1 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | مهنه التعليم | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تاريخ مصر الفرعونيه والشرق الادنى القديم | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | تاريخ اوربا الحديث و المعاصر | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | تاريخ اوربا (عصور وسطى) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | تكنولوجيا التعليم و الوسائل | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 7 | تاريخ اليونان و الرومان | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 8 | جغرافيا طبيعيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة مواد اجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | التقويم التربوى و مبادىء الاحصاء | | 4 | | | فصل دراسى اول | 10 | تاريخ الدوله العباسيه و الدويلات المستقله | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | تاريخ الايوبين و المماليك | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | جغرافيا اقليميه اوراسيا | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 14 | جغرافيا مصر | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 15 | تدريبات عمليه | | | 3 | | فصل دراسى تانى | 16 | مهارات تدريس | | | | 4 | فصل دراسى تانى | 2 | مناهج | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | خرائط | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | علاقات بين الشرق و الغرب فى العصور الوسطى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | جغرافيا افريقيه و حوض النيل | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | جغرافيا الوطن العربى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | صحه مدرسيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 8 | ادارة المدرسه الابتدائيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 9 | تاريخ مصر الحديث و المعاصر | | 6 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق | | 2- إجتياز اختبارات القبول التي تنظمها الكلية | | 3- تحقق الشروط والمعايير التي يحددها مجلس الكلية للإلتحاق بالبرامج المختلفة في ذات العام |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|أولى دراسات إجتماعية | | 1- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|ثانية أدبى | | 2- لا يجوز الإنتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|ثالثة مواد اجتماعية | | 3- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|رابعة مواد اجتماعية | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على الأنترنت | | 2- | 2- الخريجون | الاستبيان | | 3- | 3- أصحاب الأعمال | الاستبيان | | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد | | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد | |
|
|
|
منسق البرنامج :
سلوى عبد الخالق على أحمد يوسف |
|