الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 14 | اسم المقرر: | جغرافيا مصر | الفرقة: | رابعة مواد اجتماعية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - تحديد موقع مصر الفلكي والجغرافي وأهميته وحدودها البرية والبحرية.
- - تعريف الطلاب بالعناصر الطبيعية لخريطة من حيث السطح والمناخ والتربة والموارد المائية ..إلخ.
- - استيعاب المعلومات المعرفية عن عناصر الجغرافية الطبيعية والبشرية لمصر.
- - الربط بين عناصر جغرافية مصر بشرية ( السكان- النشاط البشري).
- تمكين الطلاب من وضع التوقع المستقبلي لمصر من خلال العناصر الطبيعية والأرقام والمعلومات والخرائط.
- - تقدير مكانة مصر بين دول العالم من حيث موقعها وظروفها الطبيعية والسكانية والاقتصادية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أولاً: موقع مصر وأهميته وحدودها وعلاقاتها المكانية. | | 2 | ثانياً: التركيب الجيولوجي لمصر. | | 3 | ثالثاً: أقسام سطح مصر: | | 4 | 1- المعمور المصري: أ-وادي النيل. ب- دلتاه. ج- منخفض الفيوم. | | 5 | 2- اللامعمور الصحارى:أ- الغربية. ب- الشرقية. ج- سيناء. | | 6 | رابعاً: مناخ مصر: | | 7 | 1- العوامل المؤثرة في مناخ مصر. | | 8 | 2- عناصر مناخ مصر. | | 9 | 3- أنماط المناخ بمصر. | | 10 | خامساً: مصادر المياه: 1- مياه النيل. 2- الأمطار. 3- الجوفية. | | 11 | تربة مصر ونباتها الطبيعي. | | 12 | سادساً: سكان مصر: 1-اتجاهات النمو السكاني. 2- توزيع السكان وكثافتهم. | | 13 | 3- أنماط التركيب السكاني. 4- الهجرة. | | 14 | سابعاً: النشاط البشريلسكان مصر: 1- الزراعة. 2- التعدين والصناعة. | | 15 | ثامناً: الجغرافيا والتنمية بمصر: ( مشروعي توشكي- ترعة السلام). | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات. | | مناقشات وحوارات. | | زيارات ميدانية لبعض مناطق مصر. | | ندوات طلابية. | | استخدام الكمبيوتر والداتا شو لعرض بعض الشرائح عن بعض بيئات مصر التي لم يشاهدها الطلاب. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | مناقشة شفهية | من1-10 | 2 | اختبار شفوي | الثامن | 3 | تقويم أنشطة الطلاب وأعمال السنة | 11 | 4 | امتحان تحريري نهائي | آخر الترم |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | جمال حمدان: "شخصية مصر " 4 أجزاء دار النهضة العربية، القاهرة، 1984م | | 2 | محمد صفي الدين أبو العز، مورفولوجية الأراضي المصرية، دار النهضة، القاهرة، الطبعة الثانية، 1966م | | 3 | محمد محمد حجازي، " نحو دراسات في جغرافية مصر"، دار الثقافة، القاهرة، 1986م | | 4 | فتحي أبو عيانة" بعض جوامب نمو السكان في مصر"، المجلة الجغلاافية العربية، عدد (1)، 1988م | | 5 | محمد عبد الغني سعودي،" السكان والغذاء في مصر" ، كتاب الأهرام الاقتصادي (79)، القاهرة،1994م | | 6 | http://arabic.arabia.msn.com/book/books.asp | | 7 | جمال حمدان: "شخصية مصر - دراسة في عبقرية المكان، الوسيط، مكتبة النهضة المصرية. 1970م | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أولاً: موقع مصر وأهميته وحدودها وعلاقاتها المكانية. | | | ثانياً: التركيب الجيولوجي لمصر. | | | ثالثاً: أقسام سطح مصر: | | | 1- المعمور المصري: أ-وادي النيل. ب- دلتاه. ج- منخفض الفيوم. | | | 2- اللامعمور الصحارى:أ- الغربية. ب- الشرقية. ج- سيناء. | | | رابعاً: مناخ مصر: | | | 1- العوامل المؤثرة في مناخ مصر. | | | 2- عناصر مناخ مصر. | | | 3- أنماط المناخ بمصر. | | | خامساً: مصادر المياه: 1- مياه النيل. 2- الأمطار. 3- الجوفية. | | | تربة مصر ونباتها الطبيعي. | | | سادساً: سكان مصر: 1-اتجاهات النمو السكاني. 2- توزيع السكان وكثافتهم. | | | 3- أنماط التركيب السكاني. 4- الهجرة. | | | سابعاً: النشاط البشريلسكان مصر: 1- الزراعة. 2- التعدين والصناعة. | | | ثامناً: الجغرافيا والتنمية بمصر: ( مشروعي توشكي- ترعة السلام). | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - احمد احمد محمد الشيخ
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |